التغيرات على الاستراتيجيات التسويقية خلال أزمة COVID-19

التغيرات على الاستراتيجيات التسويقية خلال أزمة COVID-19

ليس الجميع كان محظوظاً في ظل هذه الجائحة كمصانع الأقنعة الطبية ،  وتطبيقات التوصيل.
و باتت الشركات الصغيرة والكبيرة على حد سواء مطالبة بسرعة التحول الرقمي، وبحضور قوي على الانترنت.
وأصبح من اللازم إدخال بعض التغييرات على الاستراتيجيات وخصوصاً الاستراتيجية التسويقية.
في هذا المقال، سنناقش التغيرات التي حصلت على استراتيجيات التسويق خلال أزمة  COVID-19.
فلا يكفي مجرد الانتقال إلى الإنترنت، فأنت بحاجة أيضاً إلى فهم التغير الحاصل في كل قناة تسويقية ، وتحت تأثير فيروس كورونا ، تتغير استراتيجيات التسويق بسرعة.

{tocify} $title={ محتويات المقال }

حملات التسويق عبر محركات البحث خلال أزمة كوفيد-19

سابقاً ، كانت إعلانات شبكة البحث (Search Network) هي مصدر رئيسي للمبيعات لدى العديد من الشركات.حيث كان الأشخاص يبحثون عن شيء ما في محركات  البحث ، يشاهدون الإعلان الخاص بالمنتج ، ثم يشترون.
ولطالما كان هذا السياق هو أداة تسويق أساسية تعمل على خلق الطلب و ترويج العلامة التجارية وتجديد النشاط التسويقي.

ولكن في الوقت الحاضر ، تغير الاتجاه قليلاً، فإذا نظرنا إلى إحصائيات الفترة الماضية، أصبحت الشبكة المرئية (Display Network) وإعلانات الفيديو هي المصدر الرئيسي لحركة المرور من الإعلانات.
وهذا يرجع إلى حقيقة أن الأشخاص يستخدمون خدمات البث ومشاهدة الأفلام والمسلسلات التلفزيونية والدورات التدريبية لذلك بالطبع ستجد أن الشبكة المرئية تصل إلى الزبون المحتمل بشكل أقوى.

أما بالنسبة للتحويلات (من عميل محتمل لعميل حقيقي) ، فأصبحت تأخذ وقتاً أطول بشكل عام . فسابقاً ، كان المستخدم القادم من إعلان ما يشتري منتجاً بسيطاً بنقرة واحدة ، ومنتجًا أكثر تعقيدًا ببضع نقرات.

الآن ، أصبح مسار المشتري أطول. فقد أصبح العمل على قنوات مختلفة أخرى ضرورياً، كحملات البريد الإلكتروني، و استخدام روبوتات الدردشة ، والحفاظ على التواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي. 

فبالمقارنة بين مدة اتخاذ قرار الشراء الآن وسابقاً، سنرى في الماضي أن فترة اتخاذ قرار الشراء للسلع المنخفضة والمتوسطة القيمة يتراوح بين 3 إلى 4 أيام.
أما الآن فيمكن أن تطول لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وذلك يعود فرضاً إلى انخفاض القوة الشرائية بسبب أن العديد من الأشخاص خسروا أعمالهم, وبالنسبة للأشخاص الذين لديهم المال فهم يفضلون الإحتفاظ به لأن الغد مبهم بالنسبة لهم, أما الأشخاص الذين مقبلون على الشراء بشكل جدّي فهم يشترون بكميات أقل.

ورغم ذلك التغير في التسويق عبر محركات البحث، إلا أن لبعض المجالات الفرصة للتميز عبر إعلانات شبكة البحث، فقد تم تقليل الإعلانات بشكل كبير مما يقلل من المنافسة الإعلانية. لذلك تكون النقرة بسعر منخفض بالمقارنة بالسابق مما يقدم لك حركة مرور أرخص.
لذلك إن كان لديك الصبر الكافي لانتظار عملائك المحتملين لأخذ وقتهم لاتخاذ عملية الشراء فهذا الوقت الأمثل لجذب عملائك بأسعار إعلانية أرخص من السابق.

حملات تحسين الموقع لمحركات البحث خلال أزمة كوفيد-19

انعكس سلوك المستخدمين خلال الجائحة على محركات البحث أيضاً. فبعض المجالات زاد البحث عنها وبعض المجالات قل وبعدها انعدم.
فعلا سبيل المثال لا الحصر انخفضت حركة المرور العضوية بكل ما يتعلق بالأعمال الخدمية ، فالأثاث المنزلي لم ينخفض الطلب عليه بشكل كبير أما بالنسبة للأثاث المكتبي فالطلب عليه انخفض بشكل ملحوظ.
وبالمقابل فقد ازداد البحث في بعض المجالات مثل الأقنعة الطبية أوالمعقمات، فمن كان يعاني من قلة الطلب فجأة وجد إقبال غير مسبوق عليها.

ولكن، بما أن المستخدمين الآن يقضون وقتاً على الأنترنت أكثر من أي وقت مضى. فعليك أن تواكب هذه الموجة، وأن تبدأ بحملات لتحسين موقعك لمحركات البحث جنباً إلى جنب مع حملات التسويق بالمحتوى.
توجه نحو المحتوى التعليمي أكثر، فمثلاً إن كنت تبيع الطابعات، فاكتب مقالاً عن آلية إصلاح الطابعات، أو مشاكل الطابعات الأكثر شيوعاً، وهكذا.
يؤدي هذا النوع من المقالات إلى توليد حركة مرور عضوية جيدة مع مرور الزمن، إضافة إلى تحقيق أهداف تسويقية متعددة كالوصول و الإشهار بالعلامة التجارية، ومع الوقت توليد لعملاء محتملين.
وسترى أن موقعك أو متجرك، بعد أن تنتهي هذه الجائحة، يولد العديد من العملاء المحتملين عبر الزيارات العضوية فقط.
فالشخص الذي يبحث عن المعلومة سوف يستعرض المقال, سيقرأ النصيحة, وسيقوم بالاشتراك بقائمتك البريدية, و متابعة مواقع التواصل الإجتماعي الخاصة بك, ثم يصبح زبونك المنتظم.
وهكذا تكون حصلت على عميل بشكل مجاني فقط عن طريق تحسين محتوى موقعك و الـ SEO.

كيف يمكن لعملك توفير المال أثناء العمل على تحسين محركات البحث؟ 

على عكس الإعلانات المدفوعة، فإن حملات تحسين الموقع لمحركات البحث تعطيك نتائج دائمة (مع بعض التحسين الدائم)، أما الإعلانات المدفوعة فستتوقف نتائجها فوراً عندما توقف الحملة.
كل ما يلزمك للبدء بحملات تحسين الموقع لمحركات البحث، هو خبير SEO ، وكاتب محتوى محترف.
وسترى مع مرور الزمن أن العائد على الاستثمار من حملات الـSEO  أعلى، وأقل تكلفة مقارنة بالإعلانات المدفوعة.

حملات وسائل التواصل الاجتماعي خلال أزمة كوفيد-19

بحسب الأبحاث الأخيرة ازدادت حركة المرور في بعض الحملات الإعلانية في عدة مجالات وذلك مقارنة بالتكلفة
في فيسبوك مثلاً سعر النقرة انخفض عدة مرات في بعض مجالات العمل، ببساطة لأن العديد من المنافسين انسحبوا من السوق.
فانخفضت تكلفة الإعلان، ازداد عدد النقرات، و حركة المرور ارتفعت بشكل ملحوظ.

كيف يمكن لعملك توفير المال أثناء العمل على وسائل التواصل الاجتماعي؟

بشكل عام أنصحك بعدم تقليل عدد منشوراتك على مواقع التواصل الاجتماعي, فقط اجعلهم ذو جودة أعلى
ففي حال اضطررت لتخفيض ميزانية الإعلانات المدفوعة, ركز على المحتوى.
فالتسويق على مواقع التواصل الإجتماعي لا يدور حول البيع المباشر بل هو بناء روابط متينة بين المستخدم والعلامة التجارية, و للمحتوى دور رئيسي في بناء هذه الروابط.
لذلك إن لم تهتم للمحتوى سوف تخسر علاقتك مع المستخدم و ولاءه لك.
وقد يستغرق المحتوى بعض الوقت ، ولكن بوجود استراتيجية محتوى وخطة محتوى محكمة ستحقق النتائج المرجوة. 
 
أما في الإعلانات المدفوعة ببساطة يمكنك معرفة ما الذي لم يحصد النتائج التي تنتظرها ويمكنك بالطبع تقليل خسائرك بإيقاف الحملات غير المرغوب بها,
كيف؟ عن طريق تحليلات الحملات الإعلانية، فبشكل عام أي حملة يجب أن يكون لها تقارير تحليلات مفصلة ومقاييسها.
وتستنتج هل الحملة تعطي النتائج المطلوبة ؟ هل تأتيني التحويلات التي أتطلع لها؟

حملات البريد الإلكتروني خلال أزمة كوفيد-19

البريد الإلكتروني أداة قوية وفعالة جداً يغفل عنها الكثيرون، إلا أنها قادرة على توليد ولاء عالي لعلامتك التجارية، إضافة إلى توليد عملاء عالو الجودة.
ما عليك إلا إنشاء قائمة بريدية، واستقطاب الزوار بمحتوى عالي الجودة، ليشتركوا بقائمتك البريدية.
والانتظام بإرسال رسائل قد تهم المستخدم حول مجال عملك من معلومات، وتخفيضات، وتحديثات، وعروض.

في النهاية

تذكر أنه مهما كانت طبيعة عملك فأنت بحاجة لاستراتيجية تسويقية مراجعة باستمرار، وذلك لإدخال التعديلات اللازمة عليها وفقاً لمعطيات السوق.

هل ترغب في تعلم المزيد من المهارات؟

يعلمك هذا الموقع المهارات التي تحتاجها للحصول على مسيرة مهنية ناجحة؛ وهذه مجرد واحدة من العديد من الأدوات والموارد التي ستجدها هنا في Digital Age.
لا تنسى أن تشترك في قائمتنا البريدية المجانية ، ليصلك كل جديد يسهم في تطوير حياتك المهنية!

Kotayba Bouzian

استشاري تسويق بالمحتوى، وتحسين محركات البحث SEO، والتسويق عبر محركات البحث SEM. لدي خبرة بأفضل الوسائل والأساليب لبناء تواجدك الرقمي وتحسين ظهورك في صفحات محركات البحث، وبناء خطة لمحتواك الرقمي لجذب عملائك، وبناء الثقة بعلامتك التجارية.

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم

إعلان

إعلان