مقدمة عن التسويق عبر محركات البحث

هناك الكثير من الاختصارات المستعملة في عالم التسويق الرقمي كالـSEO ، والـSEM ، والـSMO ، والـ CRO.
ومن الصعب أن نلم بها في مقال واحد.
في هذا المقال سنلقي الضوء على الـSEM وهي اختصار لـSearch Engine Marketing والتي تعني التسويق عبر محركات البحث.

ما هو التسويق عبر محركات البحث (SEM)؟ 

 التسويق عبر محركات البحث (SEM) هو وسيلة تسويق إعلانية عبر الإنترنت، تدفع الشركات لأجلها لوضع إعلاناتها في الصفحات الأولى من نتائج محرك البحث (SERPs).

كما ويعرف التسويق عبر محركات البحث (SEM) بأسماء مختلفة أيضاً مثل:
  • إعلانات البحث المدفوعة Paid search ads
  • الإعلان المدفوع Paid Advertising 
  • PPC (الدفع لكل نقرة) 

ربما تكون على دراية بالفعل ببعض أشكال التسويق عبر محركات البحث(SEM):على سبيل المثال، مربعات النص البسيطة التي تظهر قبل نتائج البحث الخاصة بك.






على عكس تحسين الموقع لمحركات البحث (SEO)، والذي تتطلب وقتاً طويلاً للحصول على نتائج ملموسة، يقدم التسويق عبر محركات البحث(SEM) طرقًا أبسط وأسرع لعرض إعلاناتك على الصفحة الأولى (ولكنها أكثر تكلفة). 

 كل ما عليك فعله هو تحديد ميزانية لإعلانك، وكتابة بعض الإعلانات الجذابة، ومشاهدة إعلانك على رأس القائمة. نعم انه بهذه السهولة تقريباً! 

 أنواع الإعلانات على محركات البحث (Google Ads مثالاً):

 تقدم إعلانات Google خمس حملات إعلانية أساسية، ومن الضروري بمكان قبل اختيار واحدة من هذه الحملات أن تحدد هدفك بدقة، لاختيار الحملة التي تحقق لك أهداف عملك.

حملات شبكة البحث (Search network):

تسمح حملات شبكة البحث بعرض إعلاناتك على صفحة نتائج البحث (Google SERPs) ، وذلك عندما يقوم العملاء بإجراء استعلامات تتعلق بكلماتك الرئيسية.
وهو الخيار الأفضل في حال كنت ترغب في وصول عروضك ومنتجاتك وخدماتك للعملاء المحتملين ذوي الكفاءة العالية عندما يبحثون عنها.

حملات الشبكة المرئية (Display network):

تسمح حملات الشبكة المرئية بنشر إعلاناتك عبر مواقع الويب والتطبيقات التي يكون محتواها مناسبًا لعملك أو لمصالح عملائك.
وهو الخيار الأفضل لزيادة الوعي بمنتجاتك وخدماتك، بدلاً من حث العملاء على شرائها على الفور.

حملات الفيديو (Video Campaign):

ويتم تشغيل تلك الحملات عبر منصة الفيديوهات المشهورة YouTube (المملوكة من عملاق البحث Google)، وأماكن أخرى.
وهو الخيار الأفضل لجذب انتباه العملاء بطريقة جديدة وجذابة.

حملات التسوق (Shopping Ads):

تعرض حملات التسوق إعلانات لمنتجاتك في Google Shopping. وهو الخيار الأفضل على الإطلاق في حال كنت تمتلك متجراً إلكترونياً.

حملات التطبيقات العالمية (Universal App Campaign):

تم تصميم حملات التطبيق العالمية لمطوري التطبيقات لزيادة عدد التنزيلات. تقوم Google تلقائيًا باختبار وتعديل حملتك لإبراز الإعلانات ذات الأداء الأفضل - كل ما عليك فعله هو كتابة نص ، وتوفير ميزانية وتحديد اللغات والمواقع التي تريد أن يظهر فيها إعلانك. 


 كيف تعمل الإعلانات على محركات البحث؟

يتم إجراء أكثر من 3.5 مليار عملية بحث على Google يوميًا. نظرًا لتزايد حركة الزيارات على محركات البحث بمعدلات مذهلة ، فلا عجب أن يتجه عدد أكبر من المعلنين إلى هذا النظام الثوري الجديد.
حيث تستفيد إعلانات التسويق عبر محركات البحث (SEM)من قوة محركات البحث مثل Google للوصول إلى العملاء المحتملين في الوقت والمكان المثاليين.

أكثر برامج التسويق عبر محركات البحث (SEM)شعبية، هي إعلانات Google.(والتي تحتل ما يقارب 86٪ من سوق محركات البحث العالمية )، وذلك لقدرتها للوصول إلى الآلاف من المستهلكين في وقت واحد، إضافة إلى سهولة التشغيل وإطلاق الإعلانات نسبياً.
في كل مرة تتوفر فيها مساحة للإعلان في Google (هذه العملية تتم ألاف المرات في كل ثانية) عندما يبحث المستخدم عن كلمة (عبارة) معينة، يدير النظام مزادًا لتحديد الإعلانات التي سوف تظهر له، وما هو ترتيب ظهورها، والمبلغ الذي ستدفعه إذا تم اختيار إعلانك.

بعد غربلة الإعلانات غير الموافق عليها أو غير الملائمة، تأتي مرحلة "ترتيب الإعلان".
يحدد هذا ما إذا كان إعلانك سيظهر في النتيجة الأولى - أم أنه يتم ترحيله إلى نتائج أدنى-. 

 لتحديد مرتبة الإعلان، يأخذ النظام في الاعتبار عوامل وهي:


السعر أو المزايدة:

يمثل هذا المصطلح الحد الأقصى للمبلغ الذي ترغب في دفعه للعميل للنقر على إعلانك والانتقال إلى موقع الويب الخاص بك

خلافًا للاعتقاد السائد ، فإن السعر الأعلى لا يضمن الترتيب الإعلاني الأعلى - يجب أن يفي إعلانك بمعايير أخرى.

رصيد الجودة (Quality Score):

يتضمن رصيد الجودة أيضاً عدة عوامل وهي:

مدى ملاءمة الإعلان(Ad Relevance):

هنا، يقوم النظام بتحليل اللغة والكلمات الرئيسية المستخدمة في إعلانك لتحديد ما إذا كانت مفيدة للمستخدمين.

نسبة النقر إلى الظهور المتوقعة (CTR):

 يتنبأ محرك البحث (Google) بعدد مرات النقر على إعلانك، ويتحدد ذلك بواسطة كيفية استجابة المستهلكين لكلماتك الرئيسية في الماضي.

صفحة الهبوط(Landing Page):

هذه هي الصفحة الموجودة على موقع الويب الخاص بك والتي سيتم توجيه المستهلكين إليها عند النقر فوق إعلانك.
سيكون تصنيف الإعلان الخاص بك أعلى إذا كانت صفحة الهبوط واضحة وسهلة التصفح.

شكل الإعلان(Ad format):

ويتضمن ذلك جودة محتوى نص الإعلان، وما الإضافات التي يحتويها؟

تذكر أن الإعلانات ذات التصنيف الإعلاني العالي بما فيه الكفاية هي فقط المؤهلة للعرض!
أفضل شيء في مزاد إعلانات Google هو أنه يمكنك كسب نقاط أفضل من منافسيك دون أن تنفق أكثر منهم ، طالما أن إعلانك مناسب ومفيد للمستخدم. 


استراتيجيات الدفع (المزايدة) مقابل الإعلان على محركات البحث:

بعد الاستقرار على نوع الحملة الصحيح الذي يناسب أعمالك، ستحتاج أيضًا إلى تحديد استراتيجية الدفع التي تتناسب مع الأهداف المرجو تحقيقها من الحملة، بناءً على ما تريد أن تحققه إعلاناتك، يمكنك اختيار أي من الطرق التالية للدفع:

الدفع مقابل النقرة (CPC):

واحدة من أكثر استراتيجيات الدفع شيوعًا المستخدمة في SEM ، حيث تساعد هذه الاستراتيجية بشكل أساسي في زيادة عدد زيارات لموقع الويب. ستدفع في كل مرة يقوم شخص ما بالنقر فوق إعلانك لزيارة موقع الويب الخاص بك.

الدفع لكل ألف ظهور (CPM):

ستدفع في كل مرة يتم فيها نشر الإعلان، بغض النظر عن مكان عرضه أو طريقة عرضه. تعمل هذه الاستراتيجية بشكل أفضل إذا كنت ترغب في زيادة الوعي حول علامتك التجارية.

الدفع لكل ألف ظهور مرئي (vCPM):

على عكس استراتيجية الدفع لكل ألف ظهور، لن تدفع إلا في كل مرة يتم فيها عرض إعلانك على شاشة العميل. (ونعني بذلك أن يرى المستخدم إعلانك بشكل مباشر لمدة ثانية واحدة على الأقل.).
مقارنةً باستراتيجية الدفع لكل ألف ظهور (CPM)، فإن استراتيجية الدفع لكل ألف ظهور مرئي، تضمن لك أن يرى العملاء إعلانك بنسبة أعلى، ولكنك ستدفع أيضًا أكثر مقابل حملتك باستخدام هذه الاستراتيجية.

الدفع لكل عميل (CPA):

بموجب هذه الاستراتيجية، لن تدفع إلاعندما يرى العميل إعلانك وينقر عليه ومن ثم يقوم بفعل معين داخل موقع الويب الخاص بك تحدده أنت (كالاشتراك في قائمتك البريدية أو شراء منتج أو تعبئة نموذج اتصال أو التفاعل مع محتواك بأي طريقة أخرى). يجدر الذكر أن هذه الاستراتيجية هي الأغلى مقارنة بباقي استراتيجيات الدفع.

الدفع لكل المشاهدة (CPV):

هذا هو الخيار الافتراضي لحملات الفيديو، وستدفع في كل مرة يشاهد فيها شخص ما إعلان الفيديو الخاص بك أو يتفاعل معه بطريقة أخرى (على سبيل المثال ، النقر على رابط موقعك المرفق مع الإعلان).

خاتمة:

التسويق الرقمي ومن ضمنه التسويق عبر محركات البحث، يتيح لك العديد من الأساليب والأدوات للترويج لفكرتك التسويقة.
النقطة الأهم في كافة الأساليب والمجالات التسويقية، هو تحديد استراتيجة التسويق بوضوح من خلال سؤال أنفسنا ماذا نسوق؟ ولمن نسوق؟ وما الذي يميزنا عن المنافسين؟ وما هي الطرق الأمثل لإيصال رسائلنا التسويقية؟

اترك تعليقاً

أحدث أقدم