مقدمة عن تحسين محركات البحث (SEO)

ما هو الـ(SEO) تحسين محركات البحث؟

إن عالم تحسين محركات البحث (SEO) معقد ومتغير باستمرار، ولكن يمكنك بسهولة فهم الأساسيات، وحتى كمية صغيرة من معرفة محركات البحث يمكن أن تحدث فارقاً بكمية الزيارات وجودتها لموقعك الإلكتروني.
تعليم تحسين محركات البحث "السيو"  (SEO) المجاني متوفر ومتاح على نطاق واسع على شبكة الإنترنت، بما في ذلك الكثير من المقالات والمدونات المتخصصة (بما في ذلك هذه المدونة)، والفيديوهات على اليوتيوب، والكثير من الدورات المجانية (غالبيتها المطلقة باللغة الإنكليزية) كدورات SEMrush الرائعة والمليئة بالمعلومات التطبيقية والعملية، أو أكاديمية HubSpot.

ستساعدك هذه المقالة في بناء معرفتك الأساسية عن الـ(SEO). اجمع بين المعلومات التي ستحصل عليها من مجموعة مقالات السيو في هذه المدونة وبعض الممارسات العملية وستصبح خبيراً في الـSEO.

 {tocify} $title={ محتويات المقال }

مصطلحات هامة قبل أن الغوص في عالم تحسين محركات البحث

ما هي محركات البحث؟

محرك البحث عبارة عن خدمة تتيح لمستخدمي الإنترنت البحث عن المحتوى عبر شبكة الويب العالمية (WWW-World Wide Web). يقوم المستخدم بإدخال الكلمات الرئيسية أو العبارات الرئيسية في محرك البحث ويتلقى قائمة من نتائج محتوى الويب على شكل مواقع ويب أو نصوص أو صور أو مقاطع فيديو أو أي بيانات أخرى عبر الإنترنت.

هل ترغب في تعلم المزيد عن محركات البحث؟ لقد قمت بكتابة مجموعة مقالات عن آلية عمل محركات البحث، يمكنك الاطلاع عليها من هنا

صفحة نتائج محركات البحث

تُعرف قائمة المحتوى التي يتم إرجاعها عبر محرك بحث إلى المستخدم باسم صفحة نتائج محرك البحث (Search Engine Results Page - SERP).

نتائج محرك البحث (Search Engine Results Page - SERP).
في الصورة أعلاه تظهر صفحة نتائج محرحات البحث أو SERP، كما نلاحظ هنا أن النتيجة الأولى هي عبارة عن إعلان (الإعلانات دائماً تكون دائماً في أعلى الصفحة أو أسفلها، وتسبق برمز Ad كما هو موضح في الصورة). أما باقي النتائج فهي النتائج العضوية أو Organic، والظهور في أولى نتائج هذه الصفحة هي الهدف الأساسي لجميع حملات تحسين محركات البحث، والذي سنناقش مبادئها في هذا المقال.

أشهر محركات البحث

  • Google 
  • Bing
  • Yahoo
  • Yandex
  • Baidu

ماذا يعني ذلك؟

عندما قيامك بكتابة كلمة "قطة" مثلاً، سيقوم محرك البحث (Google على سبيل المثال) بالبحث عبر صفحات الويب ليظهر لك صفحات تحتوي على تلك الكلمة ( والصور والفيدوهات أيضاً).

ما هو السيو (SEO)"تحسين محركات البحث"؟

تحسين الموقع لمحركات البحث "السيو (SEO)" هي مجموعة الممارسات التي تسعى لزيادة كل من جودة وكمية الزوار لموقع الويب، وكذلك زيادة الإشهار بعلامة تجارية ما، وذلك من خلال نتائج محرك البحث غير المدفوعة (المعروفة أيضًا باسم "Organic Results"). هذا يعني تحسين موقعك لزيادة ظهوره عندما يبحث الأشخاص عن منتجاتك أو خدماتك في Google و Bing و محركات البحث الأخرى . فكلما كانت صفحاتك تظهر بشكل أفضل في نتائج البحث، زادت احتمالية جذب الانتباه وجذب العملاء المحتملين والحاليين إلى عملك.

أما لغوياً فالـ(SEO) هي اختصار للمصطلح الإنكليزي (Search Engine Optimization) والتي تعني حرفيا ً" التهيئة لمحرك البحث".

السيو (SEO) هو عن الناس بقدر ما هو حول محركات البحث
هذه الجملة هي أساس نجاحك في رحلتك مع السيو (SEO) 

يتعلق الأمر بفهم ما يبحث عنه الأشخاص عبر الإنترنت، والإجابات التي يبحثون عنها، والكلمات التي يستخدمونها، وجودة المحتوى الذي يرغبون في رؤيته.
فإذا تخيلنا السيو عملة ذات وجهين، فإن معرفة جمهورك هي وجه واحد من عملة الـ(SEO)، وتقديمها بطريقة يمكن من خلالها لمحركات البحث العثور عليها وفهمها هو الوجه الأخر لهذه العملة.

أساسيات محرك البحث

تقوم محركات البحث بكل هذا من خلال اكتشاف وفهرسة جميع المحتويات المتاحة على الإنترنت (صفحات الويب وملفات PDF والصور ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك) عبر عملية تُعرف باسم "الزحف والفهرسة (crawling and indexing)" ، ثم ترتيبها حسب مدى تطابقها مع الاستعلام في عملية نشير إليها باسم "الترتيب أو التصنيف (ranking)".
حيث تستخدم محركات البحث مثل Google و Bing برامج الروبوت للزحف إلى الصفحات على الويب ، والانتقال من موقع إلى آخر ، وجمع المعلومات حول تلك الصفحات ووضعها في فهرس. فكر في الفهرس كمكتبة عملاقة حيث يمكن لأمين المكتبة أن يسحب كتابًا (أو صفحة ويب) لمساعدتك في العثور على ما تبحث عنه بالضبط في ذلك الوقت.

بعد ذلك ، تحلل الخوارزميات الصفحات في الفهرس ، مع مراعاة مئات عوامل الترتيب أو الإشارات ، لتحديد ترتيب الصفحات التي يجب أن تظهر في نتائج البحث لاستعلام معين. في تشبيه مكتبتنا ، قرأ أمين المكتبة كل كتاب في المكتبة ويمكنه أن يخبرك بالضبط أي واحد لديه إجابات لأسئلتك.

عوامل التصنيف والترتيب هي الطريقة التي تقدر بها روبوتات البحث تمامًا مدى جودة موقع الويب أو صفحة الويب التي يمكن أن تعطي للباحث ما يبحث عنه. 

على عكس إعلانات البحث المدفوعة (الدفع مقابل النقرة PPC أو ما يعرف بالتسويق عبر محركات البحث) ، لا يمكنك الدفع لمحركات البحث للحصول على تصنيفات بحث عضوية أعلى ، مما يعني أنه يتعين عليك العمل (أو تعيين خبير) لتحسين موقعك لمحركات البحث (SEO) العمل.


ما هي نتائج البحث الـ(الغير مدفوعة) أو الـ"Organic"؟

كما قلنا سابقًا ، نتائج البحث الـ Organic (تسمى أيضاً بالطبيعية أو العضوية أو غير المدفوعة) هي تلك التي يتم الحصول عليها من خلال ممارسات الـSEO “تحسين الموقع لمحركات البحث” الفعالة .

ميزات صفحات نتائج محركات البحث

اليوم ، تمتلئ صفحات نتائج محرك البحث - والتي يشار إليها غالبًا باسم "SERPs" - بتنسيقات نتائج أكثر حيوية وإعلانية (تسمى "ميزات SERP") أكثر مما رأيناه من قبل.
بعض الأمثلة على ميزات SERP هي مقتطفات مميزة (أو مربعات إجابات) ، وصناديق " People Also Ask "، وما إلى ذلك.
تستمر ميزات SERP الجديدة في الظهور، وذلك لتقديم أفضل إجابة عما يبحث عنه الناس.

على سبيل المثال:
إذا قمت بالبحث عن "الطقس في اسطنبول" ، فسترى توقعات الطقس لمدينة اسطنبول مباشرة في صفحة نتائج البحث بدلاً من رابط إلى موقع قد يحتوي على تلك التوقعات.

ميزات صفحات نتائج محركات البحث

وبما أن ميزات SERP لافتة للنظر، وتظهر في الصفحة الأولى وفي مواقع مدروسة، لذا فهي تعتبر الهدف الأكثر طموحاً للمواقع الإلكترونية للظهور فيها عند البحث عن إحدى الكلمات المفتاحية ذات الصلة بمجال عملهم.

أهمية تحسين محركات البحث (SEO) وفوائده

يعد تحسين محركات البحث (SEO) جزءًا أساسيًا من التسويق الرقمي لأن الأشخاص يجرون تريليونات من عمليات البحث كل عام، وغالبًا بقصد تجاري للعثور على معلومات حول المنتجات والخدمات. وغالبًا أيضاً ما يكون البحث هو المصدر الأساسي للحركة الرقمية للعلامات التجارية ويكمل قنوات التسويق الأخرى. يمكن أن يكون لزيادة الظهور والترتيب في نتائج البحث (أعلى من منافسيك) تأثير مادي ملموس على أرباحك النهائية.
ومع ذلك ، فقد تطورت نتائج البحث خلال السنوات القليلة الماضية لمنح المستخدمين المزيد من الإجابات والمعلومات المباشرة التي من المرجح أن تبقي المستخدمين على صفحة النتائج بدلاً من توجيههم إلى مواقع الويب الأخرى.
لاحظ أيضًا أن ميزات مثل النتائج المنسقة ولوحات المعرفة في نتائج البحث يمكن أن تزيد من الرؤية وتوفر للمستخدمين مزيدًا من المعلومات حول شركتك مباشرةً في النتائج.
باختصار ، تحسين محركات البحث هو أساس نظام تسويق شامل. فعندما تفهم ما يريده مستخدمو موقع الويب الخاص بك ، يمكنك بعد ذلك تطبيق هذه المعرفة عبر حملاتك (المدفوعة والعضوية) ، وعبر موقع الويب الخاص بك ، وعبر وسائل التواصل الاجتماعي، وغيرها من قنوات التسويق الرقمي.

وفي حين أن الإعلانات المدفوعة (على Google أو وسائل التواصل الاجتماعي، وغيرها من المنصات على الإنترنت) يمكن أن تولد زيارات إلى مواقع الويب ، إلا أن معظم الحركة عبر الإنترنت تحركها محركات البحث.
تغطي نتائج البحث الـ "Organic" (العضوية أو غير المدفوعة) المزيد من مواقع الويب ، وتبدو أكثر مصداقية للباحثين، وتتلقى نقرات أكثر من الإعلانات المدفوعة.

على سبيل المثال:
من بين جميع عمليات البحث في الولايات المتحدة ، ما يقارب 2.8 ٪ من الناس ينقرون على الإعلانات المدفوعة.
باختصار الـ(SEO) "تحسين محركات البحث" لديها فرصة لتوليد حركة زوار لموقعك تبلغ أكثر بـ 20 ضعف تقريبًا من الإعلانات المدفوعة على محركات البحث ووسائل التواصل الإجتماعي .

الـSEO "تحسين محركات البحث"  هو قناة التسويق الإلكتروني الوحيدة، التي إذا إعددتها بالشكل الصحيح، يمكن أن تستمر في تقديم نتائح ملموسة لك مع مرور الوقت.

بينما يحتاج الإعلان إلى تمويل مستمر لتوليد المزيد من الزوار إلى موقعك.

هل يجب أن أوظف خبير (SEO) محترف أو مستشار أو وكالة؟

بناءً على وقتك، ورغبتك في التعلم، وتعقيد موقع الويب الخاص بك. يمكنك إجراء بعض تحسينات محركات البحث الأساسية بنفسك، وقد تكتشف أنك تفضل مساعدة خبير (يمكنك التواصل معنا للقيام بهذه المهمة من خلال تعبئة نموذج الاتصال في هذه المدونة).
إذا انتهى بك الأمر بالبحث عن مساعدة من خبراء الـ(SEO) ، فمن المهم أن تعرف أن العديد من الوكالات والمستشارين حول العالم "يقدمون خدمات تحسين محركات البحث (SEO)" ، ولكن يمكن أن يختلفوا على نطاق واسع من ناحية الجودة.
إن معرفة كيفية اختيار شركة متخصصة في تحسين محركات البحث (SEO) ، يمكن أن يوفر عليك الكثير من الوقت والمال، إضافة إلى أن تقنيات الـSEO الخاطئة يمكن أن تضر موقعك.

هل قررت خوض التجربة بنفسك؟

إذاً أنصحك بشدة أن تشترك بمنصة SEMrush والتي تعتبر من أقوى الأدوات في مجال تحسين محركات البحث عالمياً.




ما الفرق الـ(White hat SEO) و الـ(Black Hat SEO)؟

تشير عبارة "White hat SEO" إلى تقنيات الـSEO والممارسات والاستراتيجيات التي تلتزم بالقواعد المنصوص عليها من قبل محركات البحث، والتي تركز بشكل أساسي على توفير المزيد من القيمة للأشخاص.
يشير مصطلح "Black hat SEO" إلى التقنيات والاستراتيجيات التي تحاول خداع محركات البحث.

في حين أن استراتيجيات "Black hat SEO" يمكن أن تعمل، إلا أنها تعرض مواقع الويب لخطر كبير من التعرض للعقوبة و / أو الإزالة من الفهرسة نهائياً (إزالتها من نتائج البحث).

لحسن الحظ محركات البحث تسعى لنجاحك في الواقع ، لدى Google دليل لتحسين محركات البحث، مثل دليل المبتدئين!، يمكن الإطلاع على ذلك من خلال موقع غوغل.

ركائز تحسين محركات البحث

موقع ويب سهل الاستخدام لمحركات البحث

الركيزة الأولى نحو نجاح مُحسّنات محرّكات البحث هي التأكد من أن موقع الويب الخاص بك مناسب لمحركات البحث. ولكن ماذا يعني هذا؟ هذا يعني أن محركات البحث يجب أن تكون قادرة على العثور على صفحاتك والوصول إليها بسهولة.
تحتوي محركات البحث على ما يسمى ب "برامج الزحف" التي تبحث باستمرار في الويب عن الصفحات.
وهنا سأذكر لك أهم الجوانب الواجب تحسينها لتضمن أن يكون موقعك مرئياً لمحركات البحث

الروابط

تأكد من أن جميع الصفحات الموجودة في موقع الويب الخاص بك مرتبطة ببعضها البعض. وإلا فإن محركات البحث تجد صعوبة في العثور على صفحاتك وتحديد تشعبها. قم بربط صفحاتك التي تتحدث عن نفس الموضوع بعضها ببعض، واجعل الربط مع (ومن) صفحتك الرئيسية أكثر من غيره.

خريطة الموقع  XML Sitemap

خريطة الموقع  هي ملف منسق بشكل خاص يحتوي على جميع الصفحات التي تريد أن تقوم محركات البحث مثل Google بفهرستها . ويتم استخدام خريطة الموقع بواسطة محركات البحث فقط.
انظر خريطة هذه المدونة على سبيل المثال:
https://www.digitalage.blog/sitemap.xml{codeBox}


بنية الموقع البرمجية

لا ترى برامج الزحف في محركات البحث الصفحات بالطريقة التي يراها البشر. يبحثون عن شفرة مصدر الصفحة لتحديد ما تدور حوله تلك الصفحة. لذا تجنب الاعتماد كليًا على الصور والإطارات والجافا سكريبت لبناء صفحاتك، لأنها لا توفر نفس السياق الذي يوفره النص العادي.
على الرغم من أن Google تقوم بتنفيذ JavaScript ، إلا أنها طريقة غير فعالة للغاية لمحركات البحث لفهم الصفحة. بشكل عام ، تؤدي الصفحات المستندة إلى HTML أداءً أفضل من منافسيها الذين يعتمدون بشكل كبير على JavaScript.

بنية عنوان URL واضحة

اختر بنية واحدة لعناوين URL الخاصة بك والتزم بهذه البنية. اجعل عناوين URL قصيرة قدر الإمكان وتأكد من أنها مفيدة للمستخدمين. يؤدي القيام بذلك إلى تحسين تجربة المستخدم ويساعدك على تجنب مشكلات تكرار  المحتوى .

تجربة المستخدم

تلعب تجربة المستخدم دورًا متزايدًا في تحسين محركات البحث. إنه أمر منطقي: إذا لم يكن لدى الزوار تجربة جيدة على موقع الويب الخاص بك ، فلماذا تمنحك Google ترتيباً عالياً؟

كلنا نحب المواقع السريعة، لذا تأكد من سرعة موقعك أيضًا. من الناحية المثالية، يجب أن يتم تحميل موقع الويب الخاص بك في أقل من ثانية واحدة، ولكن أقل من ثانيتين لا يزال مقبولاً. كلما تم تحميل موقع الويب بشكل أسرع، كان معدل التحويل أفضل. 
في الواقع وفي دراسة مذهلة عن أهمية السرعة، وجدت Amazon أن أرباحها زادت بنسبة 1٪ لكل 100 مللي ثانية من الانخفاض في وقت التحميل.

التوافق مع الأجهزة المحمولة

نحن جميعًا نكره مواقع الويب التي يصعب استخدامها على الأجهزة المحمولة، لذا تأكد من أن موقع الويب الخاص بك متوافق مع الأجهزة المحمولة. إذا لم تكن متأكدًا من قابلية استخدام موقع الويب الخاص بك على الأجهزة المحمولة ، فراجع أداة اختبار التوافق الجوّال من Google


المحتوى القيّم

الركيزة الثانية الذي تحتاجها لتحسين ترتيب موقعك هي المحتوى. يجب أن يكون المحتوى ذو قيمة للزوار ومُحسّنًا لمحركات البحث. وأيضاً مبني على دراسة سابقة للكلمات المفتاحية المناسبة.
يسمح لك المحتوى القيّم بتحقيق أهداف العمل مثل اتصال الزوار بك للحصول على مزيد من المعلومات ، بالإضافة إلى المزيد من الأهداف التي تركز على تحسين محركات البحث مثل الحصول على روابط والمشاركات الاجتماعية.

عندما نتحدث عن محتوى محسّن لمحركات البحث ، فإننا نعني أن يكون محتواك واضحاً لمحركات البحث و أيضاً كلماتك الرئيسية.

بحث الكلمات الرئيسية: ابحث عن الكلمات الرئيسية التي تهمك

تبدأ كل إستراتيجية لتحسين محركات البحث بمعرفة الكلمات الرئيسية التي تريد تصنيفها. بدون معرفة هذه الكلمات الرئيسية ، ليس لديك طريقة لتحسين موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث. تسمى عملية البحث عن الكلمات الرئيسية التي تهم الشركة باسم Keyword Research.

من أين تبدأ عملية البحث عن الكلمات الرئيسية؟ من خلال سؤال نفسك والإجابة عن الأسئلة التالية:
  • ما الكلمات الرئيسية التي يستخدمها جمهورك المستهدف؟
  • ما هي نيتهم ​​عند البحث عن كلمة رئيسية معينة ؛ هل يبحثون عن شراء أم يبحثون فقط عن معلومات؟
  • هل يبحث الناس بالفعل عن تلك الكلمات الرئيسية؟
  • هل من الواقعي أن تقوم بترتيب هذه الكلمات الرئيسية ، مع الأخذ في الاعتبار المنافسة؟
يتم الرد على كل هذه الأسئلة خلال مرحلة البحث عن الكلمات الرئيسية، والتي تعتبر من أهم مراحل تحسين محركات البحث.

استراتيجية الكلمات الرئيسية: دمج الكلمات الرئيسية في الصفحات

تصف استراتيجية الكلمات الرئيسية الخاصة بك بالضبط كيف ستقوم بدمج الكلمات الرئيسية التي توصلت إليها في مرحلة بحث الكلمات الرئيسية ضمن موقعك الإلكتروني. يساعد القيام بذلك محركات البحث على فهم الكلمات الرئيسية التي يجب أن ترتب الصفحة من أجلها بشكل أفضل.

أولاً ، تقوم بتعيين الكلمات الرئيسية للصفحات بناءً على مدى صلتها بالموضوع. إذا كنت تستهدف مجموعة من الكلمات الرئيسية ذات المعنى نفسه ، فقم بتعيينها على نفس الصفحة. ضع في اعتبارك أيضًا حقيقة أن الكلمات الرئيسية التي تتمتع بقدر كبير من المنافسة تحتاج إلى تعيينها لصفحات قوية داخل موقع الويب الخاص بك. صفحتك الرئيسية هي مثال رائع للصفحة القوية.

ثانياً، بعد تعيين الكلمات الرئيسية لصفحات معينة ، يمكنك تحديد مكان دمج الكلمات الرئيسية في تلك الصفحات. كقاعدة عامة ، لا يمكن تحسين الصفحات ذات المحتوى القليل إلا لكلمة رئيسية واحدة أو كلمتين رئيسيتين. يمكن تحسين الصفحات التي تحتوي على الكثير من المحتوى، على سبيل المثال أكثر من 500 كلمة ، من 5 إلى 10 كلمات رئيسية.
إذاً ، أين تقوم بتضمين الكلمات الرئيسية؟

الأماكن الأكثر أهمية هي المعلومات الوصفية والعناوين ومحتوى الصفحة والروابط.

الوصف التعريفي (Meta Description)

عندما نتحدث عن المعلومات الوصفية لـ SEO ، فإننا نعني علامة العنوان والوصف التعريفي. في لقطة الشاشة أدناه ، تم تمييز الوصف التعريفي ضمن مستطيل أحمر.
الوصف التعريفي
يصف الوصف التعريفي الصفحة في جملة واحدة أو جملتين. يجب أن يصف ما يمكن للزوار توقعه على الصفحة.
على الرغم من أن الوصف التعريفي ليس عاملاً في خوارزميات محرك البحث ، إلا أنه يلعب دورًا أساسيًا في حث الزوار على النقر فوق المقتطف الخاص بك في SERPs. لذلك من المهم أن تصوغ وصفك التعريفي بعناية.
للتأكد من أن محركات البحث تعرض الوصف التعريفي الذي حددته للصفحة ، يجب أن يكون: ملائمًا للصفحة ، فريدًا داخل موقع الويب ، ويتراوح طوله بين 70 حرفًا (430 بكسل) و 150 حرفًا (920 بكسل).

علامة العنوان (Meta title)

لطالما كانت علامة العنوان أحد أهم العوامل في خوارزميات محركات البحث. يصف العنوان الموضوع الرئيسي للصفحة في عبارة قصيرة واحدة. تبدو علامة العنوان كما يلي:
{codeBox}<title/>مقدمة عن تحسين محركات البحث - العصر الرقمي<title>

يتم عرضه في علامات تبويب المتصفح ، ولكن الأهم من ذلك في صفحات نتائج محرك البحث ، أو SERPs باختصار. تعرض كل واحدة من هذه النتائج معلومات صفحة مختصرة: "المقتطف". للتأكد من أن محركات البحث تعرض العنوان الذي حددته لصفحة ما ، تأكد من أنه ملائم للصفحة ، فريد داخل موقع الويب الخاص بك ، ويتراوح طوله بين 30 حرفًا (285 بكسل) و 60 حرفًا (575 بكسل).

العناوين (Headings)

تُستخدم العناوين للإشارة بشكل مرئي إلى التسلسل الهرمي ومساعدة الزائرين على مسح الصفحة ضوئيًا بسرعة. تلعب العناوين دورًا في خوارزميات محركات البحث. يساهم تضمين الكلمات الرئيسية في العناوين الخاصة بك في ترتيب هذه الكلمات الرئيسية. هناك ستة مستويات للعناوين: H6 – H1. يبدو عنوان H1 كما يلي:


{codeBox}<H1/>ما هو السيو (SEO)"تحسين محركات البحث"؟<H1>


إذا لم تقم بتعريف عنوان وصفي (Meta Title) للصفحة ، أو إذا لم تجد محركات البحث أن العنوان الوصفي  وثيق الصلة بما فيه الكفاية ، فقد تعرض عنوان H1 للصفحة كعنوان في المقتطف.

يجب أن تكون عناوين H1 ذات صلة بالصفحة وفريدة من نوعها داخل موقع الويب. على الرغم من أنه لا يجب استخدام أكثر من عنوان H1 واحد لكل صفحة ، فلا بأس من استخدام عناوين H2-H6 متعددة ، طالما أنها تدعم التسلسل الهرمي المرئي للصفحة.

محتوى الصفحة

من خلال محتوى الصفحة ، فإننا نعني المحتوى المرئي على الصفحة. عند كتابة هذا المحتوى ، قم بتطبيق نهج الهرم المقلوب. هذا يعني أن تبدأ بالمعلومات الأكثر أهمية أولاً ثم تواصل مع الباقي. كقاعدة عامة ، تأكد من أن الصفحة تحتوي على 400 كلمة على الأقل في محتوى الصفحة.

علاوة على ذلك ، يجب ألا تكون الكلمات الرئيسية هي الدافع وراء اختيارك للكلمات. ركز أولاً على سهولة قراءة النص. ولا تفرط في تحسين المحتوى الخاص بك عن طريق حشو الكلمات الرئيسية، فالإفراط في التحسين قد يضر بترتيبك ، ويؤدي إلى مغادرة الزوار.

السلطة والثقة

الركيزة الثالثة والأخيرة لتحسين محركات البحث هي السلطة والثقة. لكنها ليست الثالثة من حيث الأهمية. في الواقع ، تتمتع السلطة والثقة بأكبر تأثير على نجاح مُحسّنات محرّكات البحث.

السلطة هي أساسًا "قوة تحسين محركات البحث". كلما زادت السلطة كلما كان ذلك أفضل. يتم الحصول على السلطة من خلال الروابط من أكبر عدد ممكن من المواقع ذات الصلة بعملك وذات السلطة العالية (لا تفيد الروابط مهما كان عددها إذا كانت سلطتها ضعيفة وليست ذات صلة بموضوع موقعك) ، وكذلك من المواقع الرسمية.

وتُكتسب الثقة من خلال الالتزام بإرشادات محركات البحث واكتساب روابط من مواقع جديرة بالثقة.

تكتيكات بناء الروابط (Back-links)

لن يحصل موقع الويب الخاص بك على العديد من الروابط بشكل طبيعي. لا يمكنك فقط نشر المحتوى الخاص بك ، والجلوس ، والانتظار حتى يقوم الأشخاص بالارتباط به. تحتاج إلى مساعدتهم في العثور عليه أولاً. من الصعب جدًا الوصول إلى جمهورك بالمحتوى الخاص بك. كقاعدة عامة ، يجب أن تقضي وقتًا طويلاً في الترويج للمحتوى الخاص بك كما تفعل في إنشائه.

الإرشادات الأساسية لتحسين محركات البحث

تختلف إرشادات تحسين محركات البحث (SEO) من محرك بحث إلى محرك بحث. 
إلا أن المبادئ الأساسية تبقى كما هي: 
 لا تحاول خداع محركات البحث. بدلاً من ذلك ، قم بتزويد زوارك بتجربة رائعة عبر الإنترنت.

للقيام بذلك ، اتبع إرشادات محرك البحث وتقديم قيمة مضافة لزوار موقعك.

بعض إرشادات Google حول تحسين محركات البحث:

المبادئ الأساسية:

  • اجعل الصفحات في المقام الأول للمستخدمين ، وليس لمحركات البحث.
  • لا تخدع المستخدمين. تجنب الحيل التي تهدف إلى تحسين تصنيفات محرك البحث.
  • فكر في ما يجعل موقع الويب الخاص بك فريدًا أو ذا قيمة أو جذابًا.

أشياء يجب تجنبها:

  • المحتوى الذي تم إنشاؤه تلقائيًا
  • إنشاء صفحات ذات محتوى أصلي قليل أو لا يحتوي على محتوى أصلي (أي نسخ من مكان آخر)
  • النص المخفي والروابط المخفية

بعض إرشادات Bing حول تحسين محركات البحث:

المبادئ الأساسية:

  • قم بتوفير محتوى واضح وعميق وجذاب وسهل الوصول إليه على موقعك.
  • اجعل عناوين الصفحات واضحة وذات صلة.
  • التأثير الاجتماعي والمشاركة الاجتماعية هما إشارات إيجابية ويمكن أن يكون لها تأثير على كيفية ترتيب موقعك على المدى الطويل.
  • سرعة الصفحة مهمة، إلى جانب تجربة إيجابية ومفيدة للمستخدم.
  • استخدم سمات alt لوصف الصور ، حتى يتمكن Bing من فهم المحتوى بشكل أفضل.
  • اجعل عناوين URL وصفية ، وقصيرة ، وغنية بالكلمات الرئيسية عند الإمكان

أشياء يجب تجنبها:

  • المحتوى القليل أو المنسوخ
  • الصفحات التي تظهر في الغالب إعلانات أو روابط تابعة ، أو التي تعيد توجيه الزوار بعيدًا إلى مواقع أخرى ، لن يتم تصنيفها جيدًا.
  • تكرار المحتوى
  • حشو الكلمات المفتاحية (الرئيسية)

نصائح أخيرة حول تحسين محركات البحث

لكي تنجح في تحسين محركات البحث (SEO) ، يجب أن يكون موقع الويب الخاص بك مناسبًا لمحركات البحث ، وأن يقدم محتوى قيمًا للزائرين ، وأن يتمتع بالسلطة والثقة. تحتاج إلى العمل على الجوانب الثلاثة معاً
فعلى سبيل المثال، وجود محتوى رائع ضمن موقع مليء بالأخطاء البرمجية غير مجدي ولن تحصل على مراتب عالية ضمن صفحات محركات البحث، وسيكون العائد على الاستثمار لجهود تحسين محركات البحث سيكون مخيباً للآمال للغاية.
وبدلاً من انتهاك الإرشادات الموضوعة من قبل محركات البحث في محاولة لخداعها ركز على فهم وتحقيق هدف المستخدم.
فعلى سبيل المثال عندما يبحث المستخدم عن شيء ما متعلق بمجال عملك، فيجب لموقعك أن يقدم له الإجابة المرجوة.
قبل البدء في أساليب واستراتيجيات تحسين موقعك لمحركات البحث (SEO) ، تأكد من وضع أهداف عملك (زيارت للموقع، اتصالات مباشرة، الاشتراك بقائمتك البريدية، شراء منتج، زيارة متجرك ........إلخ)، ثم قم باستخدم تقنيات الـSEO لمساعدتك في تحقيقها - وليس العكس.


ابدأ العمل ، ولا تفقد التركيز على ما هو أكثر أهمية في تحسين محركات البحث: زوار موقعك.

المراجع


هل ترغب في تعلم المزيد من المهارات؟

يعلمك هذا الموقع المهارات التي تحتاجها للحصول على مسيرة مهنية ناجحة؛ وهذه مجرد واحدة من العديد من الأدوات والموارد التي ستجدها هنا في Digital Age.
لا تنسى أن تشترك في قائمتنا البريدية المجانية ، ليصلك كل جديد يسهم في تطوير حياتك المهنية!
Kotayba Bouzian

استشاري تسويق بالمحتوى، وتحسين محركات البحث SEO، والتسويق عبر محركات البحث SEM. لدي خبرة بأفضل الوسائل والأساليب لبناء تواجدك الرقمي وتحسين ظهورك في صفحات محركات البحث، وبناء خطة لمحتواك الرقمي لجذب عملائك، وبناء الثقة بعلامتك التجارية.

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم