ما هو الـ(SEO) تحسين الموقع لمحركات البحث؟

إن عالم تحسين محركات البحث (SEO) معقد ومتغير باستمرار، ولكن يمكنك بسهولة فهم الأساسيات، وحتى كمية صغيرة من معرفة محركات البحث يمكن أن تحدث فارقاً.
تعليم تحسين محركات البحث "السيو"  (SEO) المجاني متاح على نطاق واسع على شبكة الإنترنت، بما في ذلك الكثير من المقالات والمدونات المتخصصة (بما في ذلك هذه المدونة)، والفيديوهات على اليوتيوب، والكثير من الدورات المجانية (غالبيتها المطلقة باللغة الإنكليزية) كدورات SEMrush الرائعة والمليئة بالمعلومات التطبيقية والعملية أو أكاديمية HubSpot.

ملاحظة:
إذا كان لديك بالفعل فهم قوي للـ (SEO) ولماذا هو مهم؟، يمكنك تخطي هذه المقالة والاطلاع على المقالات المتقدمة حول السيو(SEO) وأفضل الممارسات التي يجب القيام بها لتحسين موقعك لمحركات البحث.
بالنسبة إلى أي شخص آخر ، ستساعدك هذه المقالة في بناء معرفتك الأساسية عن الـ(SEO).
اجمع بين المعلومات التي ستحصل عليها من مجموعة مقالات السيو في هذه المدونة وبعض الممارسات العملية وستصبح خبيراً في الـSEO.

مصطلحات هامة قبل أن نبدأ:

ما هي محركات البحث؟
محرك البحث عبارة عن خدمة تتيح لمستخدمي الإنترنت البحث عن المحتوى عبر شبكة الويب العالمية (WWW-World Wide Web). يقوم المستخدم بإدخال الكلمات الرئيسية أو العبارات الرئيسية في محرك البحث ويتلقى قائمة من نتائج محتوى الويب على شكل مواقع ويب أو نصوص أو صور أو مقاطع فيديو أو أي بيانات أخرى عبر الإنترنت.
هل ترغب في تعلم المزيد عن محركات البحث؟ لقد قمت بكتابة مجموعة مقالات عن آلية عمل محركات البحث، يمكنك الاطلاع عليها من هنا

صفحة نتائج محركات البحث:
تُعرف قائمة المحتوى التي يتم إرجاعها عبر محرك بحث إلى المستخدم باسم صفحة نتائج محرك البحث (Search Engine Results Page - SERP).

أشهر محركات البحث:
Google و Bing و Yahoo و Yandex

ماذا يعني ذلك؟
عندما قيامك بكتابة كلمة "قطة" مثلاً، سيقوم محرك البحث (Google على سبيل المثال) بالبحث عبر صفحات الويب ليظهر لك صفحات تحتوي على تلك الكلمة ( والصور والفيدوهات أيضاً).

ما هو السيو (SEO)"تحسين محركات البحث"؟

(SEO) هي اختصار للمصطلح الإنكليزي (Search Engine Optimization) والتي تعني حرفيا ً" التهيئة لمحرك البحث".
إذاً تحسين الموقع لمحركات البحث "السيو (SEO)" هي مجموعة الممارسات التي تسعى لزيادة كل من جودة وكمية الزوار لموقع الويب، وكذلك زيادة الإشهار بعلامة تجارية ما، وذلك من خلال نتائج محرك البحث غير المدفوعة (المعروفة أيضًا باسم "Organic Results").

"السيو (SEO) هو عن الناس بقدر ما هو حول محركات البحث"
هذه الجملة هي أساس نجاحك في رحلتك مع السيو (SEO) 

يتعلق الأمر بفهم ما يبحث عنه الأشخاص عبر الإنترنت، والإجابات التي يبحثون عنها، والكلمات التي يستخدمونها، وجودة المحتوى الذي يرغبون في رؤيته.
فإذا تخيلنا السيو عملة ذات وجهين، فإن معرفة جمهورك هي وجه واحد من عملة الـ(SEO)، وتقديمها بطريقة يمكن من خلالها لمحركات البحث العثور عليها وفهمها هو الوجه الأخر لهذه العملة.

أساسيات محرك البحث

محركات البحث ما هي إلا آلات للإجابة عن استفسارات الباحثين من خلالها. إنهم (محركات البحث) يبحثون عن مليارات من أجزاء المحتوى الموجودة على الويب، ويأخذون في الاعتبار آلاف العوامل لتحديد المحتوى الذي من المرجح أن يجيب على استفسار الباحث.
تقوم محركات البحث بكل هذا من خلال اكتشاف وفهرسة جميع المحتويات المتاحة على الإنترنت (صفحات الويب وملفات PDF والصور ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك) عبر عملية تُعرف باسم "الزحف والفهرسة (crawling and indexing)" ، ثم ترتيبها حسب مدى تطابقها مع الاستعلام في عملية نشير إليها باسم "الترتيب أو التصنيف (ranking)".


ما هي نتائج البحث الـ(الغير مدفوعة) أو الـ"Organic"؟

كما قلنا سابقًا ، نتائج البحث الـ Organic (تسمى أيضاً بالطبيعية أو العضوية أو غير المدفوعة) هي تلك التي يتم الحصول عليها من خلال ممارسات الـSEO “تحسين الموقع لمحركات البحث” الفعالة .
اليوم ، تمتلئ صفحات نتائج محرك البحث - والتي يشار إليها غالبًا باسم "SERPs" - بتنسيقات نتائج أكثر حيوية وإعلانية (تسمى "ميزات SERP") أكثر مما رأيناه من قبل.
بعض الأمثلة على ميزات SERP هي مقتطفات مميزة (أو مربعات إجابات) ، وصناديق " People Also Ask "، وما إلى ذلك.
تستمر ميزات SERP الجديدة في الظهور، وذلك لتقديم أفضل إجابة عما يبحث عنه الناس.

على سبيل المثال:
إذا قمت بالبحث عن "الطقس في اسطنبول" ، فسترى توقعات الطقس لمدينة اسطنبول مباشرة في صفحة نتائج البحث بدلاً من رابط إلى موقع قد يحتوي على تلك التوقعات.


لماذا السيو(SEO) مهم؟

في حين أن الإعلانات المدفوعة (على Google أو وسائل التواصل الاجتماعي، وغيرها من المنصات على الإنترنت) يمكن أن تولد زيارات إلى مواقع الويب ، إلا أن معظم الحركة عبر الإنترنت تحركها محركات البحث.
تغطي نتائج البحث الـ "Organic" (العضوية أو غير المدفوعة) المزيد من مواقع الويب ، وتبدو أكثر مصداقية للباحثين، وتتلقى نقرات أكثر من الإعلانات المدفوعة.

على سبيل المثال:
من بين جميع عمليات البحث في الولايات المتحدة ، ما يقارب 2.8 ٪ من الناس ينقرون على الإعلانات المدفوعة.
باختصار الـ(SEO) "تحسين محركات البحث" لديها فرصة لتوليد حركة زوار لموقعك تبلغ أكثر بـ 20 ضعف تقريبًا من الإعلانات المدفوعة على محركات البحث ووسائل التواصل الإجتماعي .

الـSEO "تحسين الموقع لمحركات البحث"  هو قناة التسويق الإلكتروني الوحيدة، التي إذا إعددتها بالشكل الصحيح، يمكن أن تستمر في تقديم نتائح ملموسة لك مع مرور الوقت.

بينما يحتاج الإعلان إلى تمويل مستمر لتوليد المزيد من الزوار إلى موقعك.

هل يجب أن أوظف خبير (SEO) محترف أو مستشار أو وكالة؟

بناءً على وقتك، ورغبتك في التعلم، وتعقيد موقع الويب الخاص بك. يمكنك إجراء بعض تحسينات محركات البحث الأساسية بنفسك، وقد تكتشف أنك تفضل مساعدة خبير (يمكنك التواصل معنا إذا رغبت بذلك من خلال تعبئة نموذج الاتصال وسنتواصل معك في أقرب وقت).
إذا انتهى بك الأمر بالبحث عن مساعدة من خبراء الـ(SEO) ، فمن المهم أن تعرف أن العديد من الوكالات والمستشارين حول العالم "يقدمون خدمات تحسين محركات البحث (SEO)" ، ولكن يمكن أن يختلفوا على نطاق واسع من ناحية الجودة.
إن معرفة كيفية اختيار شركة متخصصة في تحسين محركات البحث (SEO) ، يمكن أن يوفر عليك الكثير من الوقت والمال، إضافة إلى أن تقنيات الـSEO الخاطئة يمكن أن تضر موقعك.

هل قررت خوض التجربة بنفسك؟

إذاً أنصحك بشدة أن تشترك بمنصة SEMrush والتي تعتبر من أقوى الأدوات في مجال تحسين محركات البحث عالمياً.

ما الفرق الـ(White hat SEO) و الـ(Black Hat SEO)؟

تشير عبارة "White hat SEO" إلى تقنيات الـSEO والممارسات والاستراتيجيات التي تلتزم بالقواعد المنصوص عليها من قبل محركات البحث، والتي تركز بشكل أساسي على توفير المزيد من القيمة للأشخاص.
يشير مصطلح "Black hat SEO" إلى التقنيات والاستراتيجيات التي تحاول خداع محركات البحث.

في حين أن استراتيجيات "Black hat SEO" يمكن أن تعمل، إلا أنها تعرض مواقع الويب لخطر كبير من التعرض للعقوبة و / أو الإزالة من الفهرسة نهائياً (إزالتها من نتائج البحث).

لحسن الحظ محركات البحث تسعى لنجاحك في الواقع ، لدى Google دليل لتحسين محركات البحث، مثل دليل المبتدئين!، يمكن الإطلاع على ذلك من خلال موقع غوغل.

المبادئ الأساسية لتحسين محركات البحث

تختلف إرشادات تحسين محركات البحث (SEO) من محرك بحث إلى محرك بحث. 
إلا أن المبادئ الأساسية تبقى كما هي: 
 لا تحاول خداع محركات البحث. بدلاً من ذلك ، قم بتزويد زوارك بتجربة رائعة عبر الإنترنت.
للقيام بذلك ، اتبع إرشادات محرك البحث وتقديم قيمة مضافة لزوار موقعك.

بعض إرشادات Google:

المبادئ الأساسية:

  • اجعل الصفحات في المقام الأول للمستخدمين ، وليس لمحركات البحث.
  • لا تخدع المستخدمين. تجنب الحيل التي تهدف إلى تحسين تصنيفات محرك البحث.
  • فكر في ما يجعل موقع الويب الخاص بك فريدًا أو ذا قيمة أو جذابًا.

أشياء يجب تجنبها:

  • المحتوى الذي تم إنشاؤه تلقائيًا
  • إنشاء صفحات ذات محتوى أصلي قليل أو لا يحتوي على محتوى أصلي (أي نسخ من مكان آخر)
  • النص المخفي والروابط المخفية

بعض إرشادات Bing:

المبادئ الأساسية:

  • قم بتوفير محتوى واضح وعميق وجذاب وسهل الوصول إليه على موقعك.
  • اجعل عناوين الصفحات واضحة وذات صلة.
  • التأثير الاجتماعي والمشاركة الاجتماعية هما إشارات إيجابية ويمكن أن يكون لها تأثير على كيفية ترتيب موقعك على المدى الطويل.
  • سرعة الصفحة مهمة، إلى جانب تجربة إيجابية ومفيدة للمستخدم.
  • استخدم سمات alt لوصف الصور ، حتى يتمكن Bing من فهم المحتوى بشكل أفضل.
  • اجعل عناوين URL وصفية ، وقصيرة ، وغنية بالكلمات الرئيسية عند الإمكان

أشياء يجب تجنبها:

  • المحتوى القليل أو المنسوخ
  • الصفحات التي تظهر في الغالب إعلانات أو روابط تابعة ، أو التي تعيد توجيه الزوار بعيدًا إلى مواقع أخرى ، لن يتم تصنيفها جيدًا.
  • تكرار المحتوى
  • حشو الكلمات المفتاحية (الرئيسية)

خاتمة

بدلاً من انتهاك الإرشادات الموضوعة من قبل محركات البحث في محاولة لخداعها ركز على فهم وتحقيق هدف المستخدم.
فعلى سبيل المثال عندما يبحث المستخدم عن شيء ما متعلق بمجال عملك، فيجب لموقعك أن يقدم له الإجابة المرجوة.
قبل البدء في أساليب واستراتيجيات تحسين موقعك لمحركات البحث (SEO) ، تأكد من وضع أهداف عملك (زيارت للموقع، اتصالات مباشرة، الاشتراك بقائمتك البريدية، شراء منتج، زيارة متجرك ........إلخ)، ثم قم باستخدم تقنيات الـSEO لمساعدتك في تحقيقها - وليس العكس.


هل ترغب في تعلم المزيد من المهارات؟

يعلمك هذا الموقع المهارات التي تحتاجها للحصول على مسيرة مهنية ناجحة؛ وهذه مجرد واحدة من العديد من الأدوات والموارد التي ستجدها هنا في Digital Age.
لا تنسى أن تشترك في قائمتنا البريدية المجانية ، ليصلك كل جديد يسهم في تطوير حياتك المهنية!

اترك تعليقاً

أحدث أقدم