أصبح “التسويق الرقمي” من أكثر الكلمات الطنانة شيوعًا في الأعوام الماضية، وذلك لما لهذا المجال من تأثير كبير وهام على تحسين عالم الأعمال وإيجاد أساليب جديدة لإيصال الرسائل التسويقية للشركات لزبائنهم المحتملين.

في العصر الحالي، فإن التسويق الرقمي هو مجال وعلم استقل بمكانته، وله مفاهيمه وأساليبه وأدواته الخاصة.
إذا كنت ترغب في دخول مجال التسويق الرقمي، فإن هذه المقالة سوف تكون نقطة البداية لرحلتك. (ستكون رحلة طويلة ولكنها ممتعة).
في هذا المدخل، سوف نتعرف على ماهية التسويق الرقمي، وما هي قنوات التسويق الرقمي المختلفة، ودوره في عالم الإنترنت.


ملاحظة هامة جداً قبل أن نبدأ:
علينا التفريق بين التسويق والإعلان

ما الفرق بين الإعلان والتسويق؟

 الإعلان:
هو رسالة محددة، موجهة من المُنْتِج (الشركة المصنعة) وتكون بالطبع مدفوعة الأجر و موجهة الى المستهلك (فئة مستهدفة وفقاً للخصائص الديموغرافية والسلوكية وغيرها), أو بمعنى اخر هى عرض من مؤسسة ما أوشركة ما لمنتجاتها لفئة معينة أو أكثر من فئات المجتمع، و يتميز الإعلان باحتوائه على وسائل الجذب للمشاهد أو المستمع أو القارئ و هذا ما يعتمد عليه الإعلان.

التسويق:
"التسويق هو مجموعة العمليات والأنشطة المؤسساتية الخاصة بإنشاء العروض  وتقديمها وتبادلها والتي لها قيمة للعملاء والشركاء والمجتمع ككل". - الجمعية الأمريكية للتسويق
 فالتسويق إذاً يتضمن دراسة السوق، الإعلان، التخطيط الاعلاني، العلاقات العامة، تسعير المنتج، دعم المستهلك، واتباع وابتكار أفضل الطرق والأساليب لتحسين المبيعات .


ما هو التسويق الرقمي؟

التسويق الرقمي هو القيام بمختلف العمليات التسويقيّة عن طريق الاستفادة من أدوات وأساليب التسويق عبر الإنترنت، كأدوات التحليل الرقمية، وأساليب الترويح الرقمي الأساسيّة، ويندرج تحت مسمى التسويق الرقمي العديد من المجالات الفرعية كالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر محركات البحث والتسويق عبر البريد الإلكتروني وغيرها.
نعم، التسويق الرقمي هو جزء من التسويق، (فهو معني بفهم سلوك الزبائن الحاليين والمحتملين، ماذا يرغبون، أين يتواجدون، ما هي الطريقة الأمتل للترويج وما هي الرسالة التسويقية الأمثل لعرضها عليهم)، ولكن للتسويق الرقمي أدواته وأساليبه الخاصة.
في نواح كثيرة، التسويق الرقمي لا يختلف عن التسويق التقليدي. حيث تسعى المؤسسات الحديثة في كليهما إلى تطوير علاقات متبادلة للمنفعة مع العملاء المتوقعين والعملاء المتوقعين.
ويتمثل الاختلاف الرئيسي بين التسويق الرقمي والتسويق التقليدي في أن حملات التسويق الرقمي يتم تنفيذها بشكل حصري من خلال القنوات الرقمية المختلفة وهذا يمنح المسوقين المزيد من التحكم والأدوات والبيانات لتحليل فعالية الحملة.
لكن التسويق الرقمي حل محل معظم أساليب التسويق التقليدية لأنه مصمم لعرض الرسائل التسويقية للمهتمين بها قدر الإمكان.


مثال على ذلك:
فكر في آخر عملية شراء مهمة قمت بها.
ربما اشتريت منزلاً أو سيارة أو جهاز إلكتروني ، أو قمت بتغيير موردي الورق في مكتبك.
بغض النظر عن ما هو عليه، فربما بدأت بالبحث في الإنترنت لمعرفة المزيد عن الحلول المتاحة ومن الذي يقدمها وما هي أفضل الخيارات المتاحة لك.
بعد ذلك ، كان قرار الشراء النهائي يعتمد على المراجعات التي قرأتها والأصدقاء والعائلة الذين استشرتهم والحلول والميزات والأسعار التي بحثتها.
تبدأ معظم قرارات الشراء عبر الإنترنت.
حقيقة:
تخيل أن 65% من مشاهدي الفيديوهات على يوتيوب، يشاهدونها لاتخاذ قرار شرائي !!!
ولما كان الأمر كذلك ، فإن التواجد عبر الإنترنت ضروري للغاية - بغض النظر عن ما تبيعه.

المفتاح هو تطوير إستراتيجية تسويقية رقمية تضعك في جميع الأماكن التي يتابعها متابعوك بالفعل، ثم تستخدم مجموعة متنوعة من القنوات الرقمية للتواصل معهم بعدة طرق، نذكر منها ...
عندما تجمع كل هذه القطع معًا، فسوف ينتهي بك الأمر إلى صناعة آلة تسويق رقمية فعالة وسهلة التشغيل.
بينما يبدو الأمر مخيفًا لإنشاء هذه الآلة من نقطة الصفر، إلا أنها بسيطة عندما تقوم بتعلمها واتقانها بالترتيب الصحيح.

ما هي فوائد التسويق الرقمي

وجود رقمي قوي على الإنترنت سيساعدك بطرق متعددة:
  • سيجعل من الأسهل زيادة الوعي بعلامتك التجارية
  • تحويل عدد أكبر من المهتمين إلى زبائن حقيقين 
  • سوف تقصر رحلة المشتري من خلال تقديم العروض المناسبة في الوقت المناسب

أهم قنوات التسويق الرقمي

الموقع الإلكتروني

موقع الويب هو النقطة المحورية لجميع حملات التسويق الرقمي. 
الموقع الإلكتروني بحد ذاته قناة قوية للغاية ولكنها أيضًا وسيلة لتنفيذ معظم حملات التسويق عبر الإنترنت الأخرى.
يجب أن يمثل موقع الويب العلامة التجارية والمنتجات والخدمات بأفضل طريقة ممكنة. كما يجب أن يكون سريع، وسهل الاستخدام.
بمجرد أن يكون لديك موقع ويب ، فإن خطوتك التالية هي التوصل إلى استراتيجية للتسويق الرقمي وتعزيز موقع الويب الخاص بك بهدف الحصول على المزيد من الحركة والعملاء.


تحسين الموقع لمحركات البحث (السيو SEO )

السيو "SEO"  هو عملية تحسين موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث. الهدف الرئيسي من الـ SEO هو مساعدة موقعك في الحصول على ترتيب أعلى في صفحات نتائج البحث والحصول على حركة المرور أعلى من محركات البحث.

ما هي محركات البحث؟

محرك البحث عبارة عن خدمة تتيح لمستخدمي الإنترنت البحث عن المحتوى عبر شبكة الويب العالمية (WWW-World Wide Web). يقوم المستخدم بإدخال الكلمات الرئيسية أو العبارات الرئيسية في محرك البحث ويتلقى قائمة من نتائج محتوى الويب على شكل مواقع ويب أو نصوص أو صور أو مقاطع فيديو أو أي بيانات أخرى عبر الإنترنت.
هل ترغب في تعلم المزيد عن محركات البحث؟ لقد قمت بكتابة مجموعة مقالات عن آلية عمل محركات البحث، يمكنك الاطلاع عليها من هنا

صفحة نتائج محركات البحث:
تُعرف قائمة المحتوى التي يتم إرجاعها عبر محرك بحث إلى المستخدم باسم صفحة نتائج محرك البحث (Search Engine Results Page - SERP).

أشهر محركات البحث:
Google و Bing و Yahoo و Yandex

ماذا يعني ذلك؟
عندما قيامك بكتابة كلمة "قطة" مثلاً، سيقوم محرك البحث (Google على سبيل المثال) بالبحث عبر صفحات الويب ليظهر لك صفحات تحتوي على تلك الكلمة ( والصور والفيدوهات أيضاً).

التسويق عبر محركات البحث

تمنحك الإعلانات عبر محركات البحث القدرة للوصول إلى مستخدمي الإنترنت على عدد من الشبكات من خلال الإعلانات المدفوعة.

وذلك عن طريق خيارين:

o شبكة البحث :

 وهي تلك الاعلانات التي تظهر في صفحة نتائج البحث عند البحث عن كلمة معينة في مربع البحث ( في Google مثلاً).

o الشبكة المرئية: 

وهي البنرات الدعائية التي تظهر في المواقع المختلفة على شبكة الإنترنت

حيث يمكن لحملات التسويق عبر محركات البحث تقسيم المستخدمين حسب خصائصهم الديموغرافية (العمر ، الجنس ، إلخ) أو حتى اهتماماتهم أو مواقعهم الخاصة.


التسويق بالمحتوى

العالم الرقمي عبارة عن مجموعة ضخمة من المحتوى بأشكال مختلفة مثل النصوص والصور والصوت والفيديو.
وتهدف حملات التسويق بالمحتوى إلى الوصول إلى العملاء المحتملين من خلال استخدام المحتوى.
عادة ما يتم نشر المحتوى على موقع ويب، ثم يتم الترويج له من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو التسويق عبر البريد الإلكتروني أو SEO أو حتى حملات التسويق عبر محركات البحث.

الأدوات الرئيسية للتسويق بالمحتوى هي:

  • التدوين
  • الكتب والكتيبات الإلكترونية
  • الدورات على الإنترنت
  • الرسوم البيانية
  • الندوات عبر الإنترنت

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يرتبط التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالوصول إلى الأشخاص في الشبكات الاجتماعية المختلفة عن طريق الحملات الإعلانية المدفوعة في تلك المنصات.
الهدف الأساسي لحملة تسويق وسائل التواصل الاجتماعي هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية وإقامة الثقة الاجتماعية، لكن مع تقدمك في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك أيضاً استخدامه للحصول على العملاء المحتملين أو حتى كقناة مبيعات مباشرة.

خذ على سبيل المثال Facebook. يتكون مسار مبيعات Facebook من 3 خطوات رئيسية:

  • المرحلة الأولى هي الوعي: هذه هي المرحلة التي يمكنك فيها استخدام إعلانات Facebook لتقديم علامتك التجارية لمستخدمي Facebook. هدفك في هذه المرحلة هو عرض إعلانك أمام أكبر عدد ممكن من الأشخاص وكسب متابعين جدد.
  • الخطوة الثانية هي لفت الانتباه: في هذه المرحلة ، يكون هدفك هو جذب الناس (الذين أبدوا اهتمامًا بعلامتك التجارية) وتمريرهم وتحويلهم إلى زيارة موقع الويب الخاص بك (أو صفحاتك على وسائل التواصل الاجتماعي)، أومشاركة صفحتك أو التفاعل مع منشوراتك،  أوتثبيت التطبيق ، أوإرسال رسالة إليك ، إلخ. .
  • الخطوة الثالثة هي التحويل: هذه هي الخطوة الأخيرة حيث يتم تحويل المهتمين إلى زبائن فعليين، ويمكن أن يكون التحويل أي شيء له قيمة لشركتك مثل بيع منتج أو خدمة أو زيارة لمتجرك.

هناك أيضاً الكثير من قنوات التسويق الرقمي الأخرى، كالتسويق عبر البريد الإلكتروني، والتسويق عبر الفيديوهات، وغيرها.

في الختام

التسويق الرقمي هو عبارة عن كل أدوات وأساليب التسويق على الإنترنت والأجهزة الإلكترونية. 
هو بالتأكيد كما رأينا، ليست عملية واحدة ولكنها تتكون من عدد من المكونات الفرعية التي يمكنك استخدامها اعتمادًا على ما تريد تحقيقه.

فليس بالضرورة أن  تعمل جميع الأساليب مع جميع الشركات ، ولهذا السبب من المهم التوصل إلى استراتيجية تسويق رقمية تفصل كيف ستستفيد من كل عملية.

اترك تعليقاً

أحدث أقدم