أساسيات كتابة المقالات والتدوينات

أساسيات كتابة المقالات والتدوينات

مهما كان عملك، على الإنترنت أو عملاً تقليدياً، فمن الضروري الاهتمام بتعريف نفسك بطريقة صحيحة وبانطباع مؤثر واحترافي على موقعك الالكتروني أو مدونتك الالكترونية، لأنه طريقة تقديمك لنفسك تفتح لك أبواباً هامة و عديدة.

تكلمت في عدة مقالات عن أهمية المحتوى و التسويق بالمحتوى ، فهو لا يقل أهمية عن أي نوع من أنواع التسويق، لكن اليوم سوف أتطرق لجزئية هامة جداً عند كتابة المحتوى، وهي القواعد الكتابية و العامة في كتابة المحتوى.
فكل يوم يتم رفع آلاف المقالات على مواقع الانترنت والكثير منها هام ويستهدف ما يبحث عنه المستخدم لكن هل المستخدم يقرأ ما يبحث عنه لآخر سطر؟ ليس بالضرورة! قد يكون السبب هو المعلومة المكررة أو الخاطئة أو الأسلوب غير الشيق والعديد من الأسباب، لكن هناك سبب لا يتعلق بماهية المحتوى بل كيفية سرده وهذا ما سوف أتكلم عنه اليوم. 

لكن قبل أن أبدأ أريد أن أسألك! 

  • هل لديك خطة عامة للكتابة؟
  • هل لديك قالب معين تبني عليه مقالاتك؟
  • هل لديك دليل خاص بك للقواعد الكتابية تنظم على أساسه جميع ما تنشر من مقالات؟

إن كان جوابك لا، أتمنى أن تقرأ هذا المقال للنهاية فهو حتماً سيفيدك.

{tocify} $title={ محتويات المقال }

ما الذي يحكم على طريقة كتابتك؟

الاتساق في الكتابة، اللهجة، القواعد الكتابية، وعلامات الترقيم. كلها أمور جوهرية وأساسية لكتابة مقالة ممتعة للقارئ.
بالرغم من عدم ملاحظة وجودهم من قبل القارئ المنشغل بالتهام مقالتك ، وهذا هو المطلوب عند كتابة أي مقال، بحيث يكون جذاب ومفيد وسهل الاستهلاك، وعند قراءته يشعر القارئ بالسلاسة.
قد تقرأ العديد والعديد من المقالات بدون أن تنتبه نهائياً لحجم الاعتناء به، ولكنك تعلم ضمنياً أنه مرتب بشكل كبير بحيث تم تغطية كل شيء مما يجعل قراءته سلسلة .

أهمية الأخذ بقواعد الكتابة

تخيل قرائتك لمقال طويل بدون عناوين أو فواصل أو علامات اقتباس، أو بدون أي تمييز للجمل الهامة.
بالتأكيد ستشعر بالضجر والملل، ولن تستطيع تكملة القراءة بنسق واحد، وحتى إن حاولت تكملة القراءة سترهق عيونك في آخر المطاف.
عند الكتابة بشكل فوضوي للمحتوى بدون أية قواعد للكتابة فإنك تخفض من قيمة المحتوى بشكل كبير بغض النظر عن ماهيته أو محتواه.

لماذا قواعد الكتابة هامة 

  • خلق مفهوم الجودة والاحتراف
  • تعزيز الاتساق في الأسلوب والنبرة
  • حل المشكلات التي ممكن أن تظهر مستقبلاً

الجودة والاحتراف

لن تتمكن من الاحتفاظ بالقراء بمدونة عشوائية. على العكس من ذلك ، عندما يرى القراء أن هناك بنية وتنظيماً وراء ما تكتبه ، فإنهم يشعرون بأمان أكبر في البقاء معك

الاتساق في الأسلوب والنبرة

الاتساق في التدوين يمكن أن يعني أشياء مختلفة كثيرة. من المؤكد أن الاتساق مهم لأنه يتعلق بالتحرير الكتابي. بالإضافة لأهميته في التفاصيل الدقيقة مثل التهجئة وعلامات الترقيم والقواعد والعناوين والتصميم. سيتم ملاحظة هذه الأشياء من قبل القراء المخلصين، فإما سيتم تقديرك لأدائك لكل شيئ بشكل صحيح أو ابتعادهم عنك لارتكابك خطأ.

حل المشكلات

التزامك بقواعد الكتابة والتحرير هو حل كبير للمشكلات في مهمة الكتابة واختصار للوقت. فلا داعي للتساؤل عن الطريقة الصحيحة، أو كيف تم إنجاز الأشياء في المرة السابقة، لذلك بتحديد دليل قواعد الكتابة التي يجب اتباعها يكون الجميع على اتفاق أنت والكتاب الأخرين وجمهورك.

أهمية مخطط قواعد الكتابة

الآن سوف ننتقل للأمور الهامة  وهي الأمور والقواعد التي يجب مراعاتها عند الكتابة :

  • المقدمة
  • القواعد النحوية وعلامات الترقيم 
  • الأسلوب والنبرة
  • التنسيق
  • المصادر

المقدمة

المقدمة هي المكان المثالي للإعلان عن طبيعة مقالتك وتجهيز القارئ للمعلومات التي سوف يحصل عليها، ويمكنك من خلال المقدمة عرض المشكلة أو الاستفسار الذي يدور في رأس القارئ، وتحفيزه لتكملة قراءة المقال للحصول على الأجوبة والحلول التي يبحث عنها.
من الضروري الأخذ بالاعتبار طبيعة المفردات العلمية والأدبية في المقدمة، وسهولتها بالإضافة لدقة المعلومات المقدمة فيها، فهي الانطباع الأولي الذي تقدمه للقارئ حول موضوعك بشكل عام. وهي ما يحفز القارئ للمتابعة في القراءة او التوقف والقراءة من مصدر آخر لذلك اهتم بمقدمتك بجميع إمكانياتك فهي الأساس.

القواعد النحوية وعلامات الترقيم

إن الإهتمام بالقواعد النحوية لأمر هام في الكتابة، ولا أقصد هنا الكتابة بشكل صارم، والذي يحتاج منك لإعادة دراسة أصول وأساسيات اللغة العربية. وإنما الإلمام والاهتمام بأصول الكتابة بشكل عام، وجعل المقال أو المحتوى مريح للنظر، بحيث لا يشعر القارئ بوجود خطأ ما، أو أنه يحتاج لإعادة القراءة لفهم الفكرة المقصودة فيخرج عن السلاسة في القراءة.
أما بالنسبة لعلامات الترقيم فلها نفس أهمية الإملاء في الكتابة، فهي تنظيم للنص، وترابط بين الجمل و الأفكار. فلها تأثير سمعي على القارئ، من خلالها سيعلم اللحظة التي يجب التوقف فيها للحظة وأخذ استراحة، بالإضافة لمعرفته متى تبدأ فكرة جديدة.
أما بحال عدم وجود علامات ترقيم في النص، فهذا يؤدي لاضطراب في المعنى،أو الشعور بالغموض، وعدم ارتياح لتلقي المعلومة، أو حتى اختلاط المعنى.

 الأسلوب والنبرة

عن طريق الإهتمام بهذه القاعدة أنت تقدم صوتك عن طريق المقال الذي تكتبه، وعن طريق تقديم الأسلوب أو النبرة بالطريقة الصحيحة أنت توصل شعورك للقارئ وتخلق بعداً ثالثاً لتجربة القراءة.
من الضروري أن تتذكر أن القراء عبر الانترنت يقومون بمسح ضوئي أكثر من كونه قراءة لذلك من الهام تقسيم المقالات الطويلة، والإهتمام بالنقاط التالية:

  • الفقرات القصيرة
  • القوائم
  • العناوين
  • الخط السميك (Bold) للجمل الهامة.
  • الإهتمام بالصور
  • تمييزالاقتباسات

كما لكيفية ظهور المحتوى أهمية، فأيضاً لكيفية تقديمه أهمية بالغة،لذا انتبه للنقاط التالية :

  • لا تكن غاضباً.
  • استخدم لغة سهلة باحترافية.
  • لا تستخدم مصطلحات أكاديمية صعبة على القراء.
  • لا تطل ولا توجز في شرح الفكرة. 
  • حاول قدر الإمكان أن تكون واضحاً. 

التنسيق

تنسيق الكتابة هو الجانب البصري من النصوص المكتوبة، وهويتضمن بشكل عام تنظيم النص بشكل واضح وسهل القراءة والتنقل من فقرة لأٌخرى.
عند الأخذ بالاعتبار تنسيق النص، فمن الضروري الإهتمام بتنسيق الصور بما يتناسب مع النص ومحاذاته والاهتمام بالشرح الخاص بالصورة وحجمها بالنسبة للنص.
بالإضافة أن تنسيق النص يتطلب الاهتمام بحجم الخط بحيث يكون مقروءاً، إضافة للاهتمام بحجم العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية. مما يساعد القارئ على الاسترسال في القراءة، وتقسيم النص الطويل ﻷفكار بسيطة ومرتبطة.

تذكر أن لكل شخص بصمة خاصة به بما يتعلق بالكتابة، من ناحية الأسلوب. وحتى تكون متميزاً في كتابة مقالاتك أو الكتابة في مدونتك، لا يمكنك الاعتماد فقط على أسلوبك الفريد، أو المحتوى الهام فقط، بل من الضروري اتباع القواعد العامة للكتابة. فهي ما يظهرك بشكل احترافي وعلى دراية كاملة بما تقدمه من جميع النواحي.

أهمية المصادر

في حال كانت مدونتك تشير إلى محتوى من العديد من المواقع الالكترونية، قد تكون هناك حاجة إلى وضع إرشادات حول المواقع الأخرى التي يمكن استخدامها كمصادر والتي لا يمكن استخدامها.

في هذه الحالة ، يمكنك سرد سلسلة من المصادر المعتمدة وقائمة المواقع التي اقتبست منها.

كيف تمنح المصداقية للموقع الذي وجدت فيه معلوماتك؟ 

عند ذكرك للمصدر الذي وجدت فيه معلوماتك يمكنك ذكره داخل النص نفسه ووضع رابط ضمن النص أو يمكنك ذكر الموقع بالإسم والرابط الخاص به، أو يمكنك استخدام الحاشية لذكر مصدرك، أياً كان اسلوبك فقط تأكد أنه متناسق مع مدونتك.


SEMrush

قالب قواعد الكتابة

ضع كل ما تكلمنا عنه مسبقاً، وستحصل على خطة موحدة بخطوط رئيسية، لجميع ما سوف تكتبه في المستقبل، ويمكنك مشاركة هذه الخطة مع فريقك المختص في كتابة المحتوى للاتفاق مسبقاً على قواعد الكتابة من قبل الجميع.

هل لديك قالب لقواعد الكتابة؟

ربما تكون قد أنشأت بالفعل قالب لقواعد الكتابة خاص بمدونتك، و ربما قرأت هذا المقال وقررت على الفور أنه يجب أن يكون لديك هذه القاعدة أو تلك. أخبرنا ما ناسبك من هذه القواعد أو ما  تجده ضرورياً لمدونتك (من خلال التعليقات👇).

Kotayba Bouzian

استشاري تسويق بالمحتوى، وتحسين محركات البحث SEO، والتسويق عبر محركات البحث SEM. لدي خبرة بأفضل الوسائل والأساليب لبناء تواجدك الرقمي وتحسين ظهورك في صفحات محركات البحث، وبناء خطة لمحتواك الرقمي لجذب عملائك، وبناء الثقة بعلامتك التجارية.

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم

إعلان

إعلان