الدليل الشامل للترويج عبر (Google Ads): 2- حملات شبكة البحث (Search networks)

الدليل الشامل للترويج عبر (Google Ads): 2- حملات شبكة البحث (Search networks)

أهلاً وسهلاً بكم في المقالة الثانية من الدليل الشامل  للترويج عبر (Google Ads).

تعرفنا في المقال الأول من السلسلة عن آلية إنشاء حساب إعلاني على (Google Ads) وأنواع الحملات التي يمكن إطلاقها عبر المنصة.

أما في هذا المقال فسنتعمق في النوع الأول من أنواع الحملات، وهو إعلانات شبكة البحث (Search Network).

رحلة ممتعة😊

{tocify} $title={ محتويات المقال }

ماهي حملات شبكة البحث (Search network Campaigns)؟

حملات شبكة البحث هي إعلانات مدفوعة تمكنك من الظهور على صفحات نتائج محرك البحث (أو SERPs ).
يقدم المعلنون المزايدة على الكلمات الرئيسية التي قد يدخلها المستخدمون عند البحث عن منتجات أو خدمات معينة في محرك البحث Google، مما يمنح المعلن فرصة ظهور إعلاناتهم جنبًا إلى جنب مع نتائج استعلامات البحث هذه.
تذكر أن Google تعالج أكثر من 4 مليارات عملية بحث يوميًا. وأن حملات شبكة البحث تمكنك من اختيار الكلمات المفتاحية التي تؤدي إلى ظهور إعلانك على شبكة البحث.

على سبيل المثال ، إذا كنت تبيع "الطابعات ومستلزماتها " ، فيمكنك أن تقرر عرض إعلاناتك فقط عندما يكتب شخص ما كلمة "طابعات للبيع" في Google.
بناءً على مدى جودة تحسين إعلانك ، ومقدار عروض التسعير التي تقدمها لإعلانك ، يمكنك التأثير على مدى ارتفاع إعلانك في قوائم شبكة البحث.

أهمية حملات شبكة البحث

تتمثل أعظم قوة في حملات شبكة البحث في أنها توفر للمعلنين الفرصة لوضع إعلاناتهم أمام العملاء المتحمسين المستعدين للشراء في اللحظة التي يكونون فيها على استعداد لإجراء عملية شراء . لا توجد وسيلة إعلانية أخرى يمكنها القيام بذلك ، وهذا هو السبب في أن حملات شبكة البحث فعالة للغاية وطريقة قوية بشكل مذهل لتنمية عملك.

الكلمات المفتاحية: أساس حملات شبكة البحث

الكلمات الرئيسية أو المفتاحية هي أساس التسويق عبر محركات البحث . فأساس حملات شبكات البحث أنه عندما يقوم المستخدمون بإدخال كلمات معينة (الكلمات الرئيسية) في محركات البحث للعثور على ما يبحثون عنه ، فسوف يظهر إعلانك في النتائج الأولى ﻷنهم يبحثون عن الكلمات المفتاحية التي اخترتها والتي تتعلق بمجال عملك أو حملتك الإعلانية.

يمكن القول إن الكلمات الرئيسية التي تستهدفها ،هي العامل الأكثر أهمية عند تشغيل حملة على شبكة البحث.
بعد كل شيء ، يمكن للكلمات الرئيسية التي تختارها أن تؤثر على مقدار تكلفة حملتك ، ولكن أيضًا على النجاح المحتمل لحملتك على شبكة البحث .

لماذا اختيار الكلمات المفتاحية بعناية مهم لنجاح حملتك؟

دعنا أولاً نلقي نظرة على سبب تأثير الكلمات الرئيسية على نجاح حملتك.
سنستمر بمثال "الطابعات" الذي استخدمناه من قبل لتوضيح الفكرة على أفضل وجه.
حيث يعتمد نجاح حملتك على قدرتك على تحديد الكلمات الرئيسية بدقة من خلال معرفة نية المشتري.
عليك الاهتمام بشكل أساسي بعبارات الشخص العادي ، أي الكلمات الرئيسية التي يكتبها الأشخاص في Google عندما يبحثون بنشاط عن شراء شيء ما.

أسأل نفسك ما يلي:

ما هي الكلمة الرئيسية التي تعتقد أنها ستحقق نتائج أفضل عند تشغيل حملة بحث على Google.
"شراء طابعات" أم "طابعات للبيع" ؟.
الاحتمالات بالطبع ستكون أكبر عندما يكتبون  "طابعات للبيع". هؤلاء الأشخاص هم من يتطلعون لشراء شيء ما في الوقت الحالي.
قد يظل الأشخاص الذين يكتبون مثلاً  "أفضل الطابعات " في وضع البحث. وقد يكون من الجيد أيضًا تشغيل حملة استنادًا إلى اسم منتج أو نموذج معين مثلاً " طابعات Hp للبيع".
و أيضاً من الممكن إضافة المكان الجغرافي ضمن كلمات البحث فمثلاً إذا كنت تبيع الطابعات في الدوحة فيمكنك استخدام "طابعات Hp للبيع في الدوحة" كإحدى الكلمات المفتاحية لحملتك الإعلانية على شبكة البحث.

تذكر أنه عندما يتعلق الأمر بتحديد الكلمات الرئيسية التي ستحقق عائد استثمار إيجابيًا ، فلن تضطر إلى الاعتماد على التخمين، فهناك أدوات تساعدك على ذلك بالفعل.

آلية البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة لحملتك على شبكة البحث باستخدام Keyword planner

قبل أن تتمكن من اختيار الكلمات الرئيسية التي يجب استخدامها في حملات شبكة البحث ، تحتاج إلى إجراء بحث شامل كجزء من إستراتيجية إدارة الكلمات الرئيسية الخاصة بك .

أولاً ، تحتاج إلى تحديد الكلمات الرئيسية ذات الصلة بنشاطك التجاري والتي من المحتمل أن يستخدمها العملاء المحتملون عند البحث عن منتجاتك وخدماتك. تتمثل إحدى أفضل طرق تحقيق ذلك هي استخدام أداة الكلمات الرئيسية المجانية في Google Ads. والمسماة  Keyword planner.

ما عليك سوى إدخال كلمة رئيسية ذات صلة بعملك أو خدمتك (أو حتى عنوان موقعك الإلكتروني أو صفحة الهبوط) ، واطلع على أفكار اقتراح الكلمات الرئيسية ذات الصلة التي يمكن أن تشكل أساسًا لحملتك على شبكة البحث.

حيث توفر لك أداة الكلمات الرئيسية المجانية من Google، مجموعة من المعلومات القيمة ، مثل حجم البحث لكل كلمة رئيسية فردية في Google وقدرتها التنافسية العامة.
تتيح لك هذه الأداة معرفة الكلمات الرئيسية التي يكتبها الأشخاص في Google ، فيما يتعلق بموضوع معين والحصول على نتائج البحث.
بالإضافة إلى مساعدتك في العثور على الكلمات الرئيسية التي يجب عليك المزايدة عليها ، يمكن أن يساعدك البحث الشامل للكلمات الرئيسية أيضًا في تحديد الكلمات المفتاحية السلبية - مصطلحات البحث التي يجب عليك استبعادها من حملاتك. الكلمات الرئيسية السلبية ليست مصطلحات ذات دلالات سلبية ، بل هي مصطلحات غير ذات صلة من المستبعد جدًا أن تؤدي إلى تحويلات. على سبيل المثال ، إذا كنت تبيع الطابعات ، فقد ترغب في استبعاد الكلمة الرئيسية "كيف تصلح الطابعات".

Keyword planner

الآن،دعنا نلقي نظرة على كيفية استخدام أداة الكلمات الرئيسية من Google للتوصل إلى كلمات رئيسية لمجموعتك الإعلانية.

أولاً ، توجه إلى Keyword planner (كما في الصورة أعلاه👆).

بمجرد الوصول إلى هناك ، حدد "Discover new keywords".

Discover new keywords

بعد ذلك ، أدخل كلمة أساسية مرتبطة بما تريد بيعه.
لذلك ، حسب مثالنا فقد  أدخلت "طابعات للبيع". كما قمت بإختيار اللغة "العربية" والموقع الجغرافي "قطر".

طابعات للبيع

بعد الضغط على زر "Get Results" ستظهر لنا النتائج على شكل جدول كما في الصورة

Get Results

من خلال الجدول يمكنك معرفة العديد من المعلومات الهامة كمتوسط حجم البحث الشهري ومستوى المنافسة وأقل تكلفة للنقرة وأعلى تكلفة وغيرها من المعلومات الهامة.
يمكنك بالطبع تنزيل هذه البيانات على شكل جدول Excel أو يمكنك إضافتها مباشرة لحملتك القادمة.

أنصحك بأن تأخذ وقتاً كافياً في تصفح هذه الأداة واستكشاف كافة جوانبها، كما أنني سأتطرق عنها بمقال منفصل لاحقاً خلال هذه السلسلة.


بنية الحساب والكلمات المفتاحية

هناك جانب مهم آخر للكلمات الرئيسية وهو أمر ضروري لنجاح الحملة التسويق وهو بنية الحساب.
يمكن أن يساعدك التجميع المنطقي للكلمات الرئيسية وبنية الحساب على تحقيق نسب نقر إلى ظهور أعلى ، وتكاليف أقل للنقرة ، وأداء عام أقوى بشكل عام ، ويمكن أن يساعدك البحث عن الكلمات الرئيسية في التفكير في أفضل طريقة لتنظيم حسابك.
يجب أن يتم تنظيم حسابك بالطريقة التالية للحصول على أفضل النتائج:

بنية الحساب


كما ترى في الشكل أعلاه ، يتكون الحساب المنظم على النحو الأمثل من خمسة عناصر مميزة:

  • الحملات الإعلانية
  • المجموعات الإعلانية
  • الكلمات المفتاحية
  • نص الإعلان
  • صفحات الهبوط

يمكن للحملات الإعلانية ، وينبغي في كثير من الحالات ، أن تركز على منتجات أو خدمات مماثلة.
كما في مثالنا حول الطابعات، فيمكن أن تقسم حملتك لمجموعات إعلانية حسب نوع الطابعة (ليزرية أو نافثة،...)، أو حسب اللون (أبيض وأسود، ملون)، أو حسب الماركة ( Hp,Canon,...).
وعلى أساس التقسيم أعلاه ستختار الكلمات المفتاحية لكل مجموعة إعلانية والنص المناسب وصفحة الهبوط المناسبة.
أما إذا كنت تبيع مثلاً طابعات وشاشات فقم بإنشاء حملة مستقلة للطابعات وحملة مستقلة ثانية للشاشات.

ما هو مزاد الإعلانات (Ad Auction)؟

واحدة من أكثر المفاهيم الخاطئة ديمومة حول التسويق عبر محركات البحث بشكل عام، هي أن من لديه ميزانية إعلانية أكبر يفوز. وعلى الرغم من أن ميزانية الإعلان الأكبر يمكن أن تكون مفيدة بالتأكيد، خاصة عند استهداف الكلمات الرئيسية عالية التنافسية، إلا أنها ليست شرطًا أساسياً للنجاح في حملاتك عبر محركات البحث. وذلك لأن جميع الإعلانات تمر بعملية تُعرف باسم مزاد الإعلانات قبل ظهورها بجانب نتائج البحث. ولأغراض هذا الدليل، سنركز على مزاد الإعلانات في Google Ads.

كيف يعمل مزاد الإعلانات؟

تتم عملية مزاد الإعلانات في كل مرة يقوم فيها أحد الأشخاص بإدخال استعلام بحث في Google. للدخول في مزاد الإعلانات ، يحدد المعلنون الكلمات الرئيسية التي يريدون المزايدة عليها ، ويذكرون المبلغ الذي يرغبون في إنفاقه (لكل نقرة) حتى تظهر إعلاناتهم جنبًا إلى جنب مع النتائج المتعلقة بهذه الكلمات الرئيسية. فإذا حددت Google أن الكلمات المفتاحية التي قمت بتقديمها متعلقة في استعلام بحث المستخدم، فسيتم إدخال إعلاناتك في مزاد الإعلانات.

كيف تربح الإعلانات مزاد الإعلانات؟

غالباً لن يظهر الإعلان في كل عمليات البحث. هذا لأن مزاد الإعلانات يأخذ في الاعتبار مجموعة متنوعة من العوامل عند تحديد موضع الإعلانات على SERP ، أهمها هو الحد الأقصى لعرض التسعير و رصيد الجودة لإعلاناتك.

الحد الأقصى للمزايدة

 هو الحد الأقصى للمبلغ الذي حددته أنك على استعداد لدفعه مقابل كل نقرة. 

رصيد الجودة 

عبارة عن مقياس يعتمد على الجودة الإجمالية لإعلانك. تحسب Google هذه المقاييس أثناء مزاد الإعلانات لتحديد موضع الإعلانات. تُعرف نتيجة هذا الحساب بترتيب الإعلان.
وغالباً ما يتم احتسابه بناءً على:

  • مدى ملائمة الإعلان للكلمات المفتاحية المختارة وتساؤلات الباحث (Ad Relevance)
  • نسبة النقر إلى الظهور (CTR)
  • جودة صفحة الهبوط (Landing Page)
  • صيغة الإعلان (Ad format)

أهمية رصيد الجودة (Quality Score)

نظرًا لأن رصيد الجودة في Google Ads هو العامل الأساسي لترتيب الإعلان ، فهي يمكن أن تساعدك  في تحقيق موضع إعلان أفضل بتكاليف أقل ، وذلك لأن Google تفضل الإعلانات وثيقة الصلة بطلبات المستخدمين.

في الجدول أدناه ، يمكنك ملاحظة أنه على الرغم من أن المعلن الأول (Bob) لديه أعلى عرض سعر، إلا أنه يتمتع برصيد جودة منخفض، مما يعني أن إعلاناته في الغالب لن تظهر أو ستظهر في ترتيب بعيد:

رصيد الجودة

الآن،بعد أن تعلمنا الجانب النظري للحملات، فقد حان الوقت المناسب لإطلاق حملتك الأولى 😀

إعداد حملة شبكة بحث على  Google Ads

قم بتسجيل الدخول لحسابك عبر ads.google.com ، ثم اضغط على زر "+" كما هو موضح في الصورة

حملة جديدة


بعدها ستظهر لك نافذة تطلب منك تحديد هدفك من الحملة.

هدف الحملة

هدف الحملة

تقدم Google العديد من الخيارات بما في ذلك المبيعات والعملاء المحتملين وحركة المرور والوعي بالعلامة التجارية. ولكن للبقاء مع مثالنا السابق في بيع الطابعات ، سأختار "المبيعات".

وبعدها ستظهر أنواع الحملات والتي تتناسب مع هدفي "المبيعات"، وسنختار البحث ﻷنه محور هذه المقالة.

نوع الحملة


بعد ذلك ، اختر الإجراء الذي تريد أن يتخذه المستخدمون. نظرًا لأننا نبيع الطابعات ، فسوف أختار زيارات الموقع.
الهدف

إذا كنت متجرًا حقيقياً ، فستحتاج إلى اختيار "زيارات المتجر" بينما تختار شركة التطبيقات "تنزيلات التطبيقات".

اسم الحملة وأماكن الظهور

الآن قم بتسمية حملتك. اجعله شيئًا يسهل تذكره ووصفه.
يمكنك أيضًا تحديد خيار "الشبكة المرئية" ، والذي سيعرض إعلانك على مواقع الشركاء عبر الإنترنت.
أما إذا كنت تريد الظهور على شبكة البحث فقط ، فتأكد من إلغاء تحديد "الشبكة المرئية". وذلك سيضمن لك جودة حركة زوار عالية ، حيث ستنشأ النقرات فقط من عمليات البحث التي تتم مباشرة على Google.
اسم الحملة


الموقع الجغرافي واللغة

في هذا القسم يمكنك اختيار الموقع الجغرافي لعملائك، والتي تود أن يظهر لهم إعلانك. كما يمكنك اختيار اللغة المناسبة، وبالعودة لمثالنا السابق سنتختار قطر وسنتخار اللغة العربية.

الموقع واللغة


ميزانية الإنفاق واستراتيجية الدفع

من هنا يمكنك تحديد المبلغ الذي ترغب بإنفاقه، واستراتيجية الدفع المناسبة.
بالنسبة لاستراتيجيات الدفع فهو موضوع بالغ الأهمية، ففضلت أن أكتب عنه مقال منفصل وشامل يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

الميزانية الإعلانية


امتدادات الإعلان (Ads Extensions)

الإضافات أو الامتدادات هي أجزاء إضافية من المعلومات المصاحبة لإعلاناتك. هناك أنواع عديدة من الإضافات بما في ذلك الموقع ورابط أقسام الموقع والمكالمات والمقتطفات المنظمة وغيرها. عادةً ما تزيد هذه الوظائف الإضافية من نسبة النقر إلى الظهور للإعلان ، بينما لا تكلف المعلن فلسًا واحدًا أكثر مما كان سيدفعه مقابل نقرة عادية على الإعلان.

Extensions

الآن وبعد إنهائك لإعداد حملتك، فعلينا البدء الآن بإعداد مجموعتك الإعلانية الأولى.

SEMrush

إنشاء المجموعة الإعلانية (Ad Group)

بعد إتمام إعداد حملتك الإعلانية، ستنتقل مباشرة لإعداد مجموعتك الإعلانية ، والتي تكون إعلانًا واحدًا أو أكثر له نفس الهدف.
يمكنك الحصول على اقتراحات الكلمات المفتاحية هنا ، عن طريق كتابة عنوان URL الخاص بصفحتك المقصودة أو الصفحة الأخرى التي ترسل إليها حركة المرور.
ومع ذلك ، يمكن القول إنه من الأفضل ابتكار كلماتك الرئيسية باستخدام أداة الكلمات المفتاحية (Keyword planner) التي مررنا بها سابقًا.

إنشاء المجموعة الإعلانية (Ad Group)


عند كتابة كلماتك الرئيسية ، من المهم أن تنتبه إلى "أنواع المطابقة".

ما هي أنواع المطابقة ولماذا هي مهمة؟

تؤثر أنواع المطابقة على "نوع الكلمات الرئيسية" التي تؤدي إلى عرض إعلانك أو المجموعة الإعلانية بأكملها.

إذا اخترت "مطابقة تامة" ، فلن يظهر إعلانك إلا عند إدخال الكلمة الرئيسية أو العبارة التي قدمتها بالضبط في بحث Google.

إذا اخترت "المطابقة التقريبية" ، فسيظهر إعلانك لمجموعة متنوعة من أشكال الكلمات الرئيسية التي تمت كتابتها في بحث Google.

غالبًا ما تكون المطابقة التامة هي الخيار الأفضل للأشخاص الذين بدأوا للتو باستخدام Google Ads للحصول على حركة مرور شبكة البحث ذات الصلة بعملهم.

ستجد في هذه المدونة شرحًا رائعًا ومتكاملًا عن أنواع المطابقة المختلفة، في مقال ثمانية نصائح لاختيار الكلمات المفتاحية لإعلانات جوجل.

إنشاء الإعلانات

الآن حان وقت إنشاء إعلانك الأول
يتطلب إنشاء نسخة فعالة لإعلانك على شبكة البحث الكثير من المهارة، والتي ستكتسبها مع مرور الوقت.


الإعلان

عناصر الإعلان

يتكون الإعلان من العناصر التالية:

رابط عنوان URL النهائي

هذا هو المكان الذي سيتم إرسال المستخدم إليه عندما ينقر على إعلانك ، وغالبًا ما يشار إليه بصفحة الهبوط.
ينبغي عليك التأكد من أن نسخة إعلانك تطابق المحتوى الموجود في هذه الصفحة، مما يوفر للمستخدم تجربة سلسة من خلال إرساله إلى صفحة تحتوي على المعلومات التي كان يبحث عنها عند النقر على إعلانك.

العناوين

أهم أجزاء نص إعلانك هي العناوين الرئيسية ، والتي تم تقسيمها إلى العنوان 1 والعنوان 2 والعنوان 3. وهذا ما سيجذب انتباه المستخدم ويحتاج إلى تلبية احتياجاته بوضوح.
يظهر العنوان 1 في الجزء العلوي من إعلانك ويمكن أن يصل طوله إلى 30 حرفًا.
يظهر العنوان 2 بعد العنوان 1 ، مفصولاً بشريط طولي  " | " ، ويمكن أن يصل طوله أيضًا إلى 30 حرفًا. الشيء نفسه ينطبق على العنوان 3.
ضع في اعتبارك ، على الأجهزة المحمولة ، قد يلتف العنوان 2 إلى سطر ثان. العنوان 3 هو إضافة حديثة إلى الإعلانات من Google.
ستلاحظ أنه بإمكانك إضافة المزيد من العناوين، والتي تمكن غوغل من اختيار الأنسب منها، وفقاً لتوافقها مع الكلمات المفتاحية التي طلبها الباحث، لذا من المهم جداً تضمين كلماتك المفتاحية ضمن العناوين.

مسار العرض

هذا هو عنوان URL الأخضر الذي يظهر تحت عناوينك. الغرض من مسار العرض هذا هو إعطاء المستخدم فهمًا واضحًا للصفحة التي سيتم إرساله إليها عند النقر فوق إعلانك. يمكنك استخدام ما يصل إلى مسارين  ، يصل طول كل منهما إلى 15 حرفًا.

الوصف

الوصف بمثابة دعم لعناوينك. هنا ، ستدخل في مزيد من التفاصيل حول عرضك.
ولقد تضاعف مقدار المعلومات التي تسمح بها Google في الوصف مؤخرًا ، وذلك بسبب إضافة مربع وصف ثانٍ يتسع كل مربع لـ90 حرفاً، ليصبح الوصف بالمجمل 180 حرفاً.
كما ستلاحظ هنا كما في العناوين أنه يمكنك إضافة العديد من العناوين، وذلك ليختار منها غوغل ما يتناسب ما تساؤلات الباحث كما ذكرنا سابقاً. وأيضاً هنا لا بد من إضافة كلماتك المفتاحية للحصول على رصيد جودة أعلى.

بمجرد إنشاء نسخة الإعلان الخاصة بك ، ستتاح لك الفرصة لمراجعة حملتك. وبمجرد النقر فوق "حفظ وإنهاء" ، يتعين عليك حينئذٍ انتظار موافقة Google على حملتك.
إذا كنت ترغب في أي وقت في تعديل إستراتيجية عروض الأسعار لحملات الإعلانات المصورة الخاصة بك ، فيمكنك القيام بذلك عن طريق الانتقال إلى "الإعدادات" في حملتك.
وإذا كنت تقدم عرضًا مرتفعًا ، فهناك فرصة جيدة للظهور أعلى في قوائم البحث.
يستحق الظهور في قوائم البحث العناء ، عندما تفكر في أن القوائم الثلاث الأولى في صفحة نتائج البحث الأولى تكسب 41٪ من النقرات .


SEMrush

في النهاية

إذا لم تقم مطلقًا بتشغيل حملة شبكة بحث Google من قبل ، فربما تكون متحمسًا للحصول على واحدة تعمل الآن ، بعد قراءة هذا المنشور.
ولكن لا تنسى أنك بحاجة إلى خطة عمل ، إذا كنت تريد التأكد من أن إعلاناتك ستحقق عائدًا على الاستثمار.

في هذا المقال ، درسنا كيف يمكنك العثور على الكلمات الرئيسية الصحيحة ، بحيث يمكنك تحسين احتمالات نجاح حملتك على شبكة البحث. استكشفنا أيضًا كيف يمكنك كتابة إعلانات فعالة تجعل الناس ينقرون عليها.
إذا كنت بحاجة إلى مزيد من النصائح أو ترغب في تحسين إعلاناتك ، فراجع هذا الدليل الكامل لإدارة إعلانات Google، فتابع معنا هذا الدليل حتى نهايته.

هل لديك أي نصائح يمكنك مشاركتها فيما يتعلق بإعداد حملة بحث Google مربحة؟ أخبرنا بالتعليقات 👇
Kotayba Bouzian

استشاري تسويق بالمحتوى، وتحسين محركات البحث SEO، والتسويق عبر محركات البحث SEM. لدي خبرة بأفضل الوسائل والأساليب لبناء تواجدك الرقمي وتحسين ظهورك في صفحات محركات البحث، وبناء خطة لمحتواك الرقمي لجذب عملائك، وبناء الثقة بعلامتك التجارية.

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم

إعلان

إعلان