Google Ads Bidding Strategies

يعد اختيار استراتيجية الدفع المناسبة في إعلانات Google، أمرًا هامًا وجوهرياً في التسويق عبر محركات البحث، وذلك لتخفيض تكاليف إعلاناتك.
إذا لم تكن على دراية تامة بالخيارات المختلفة التي لديك، فعلى الأغلب ستكون المبالغ المنفقة على الإعلان أعلى من العائد الاستثماري المرغوب أو غير مجدية نهائياً.

في هذا المقال، سنتعرف معاً على جميع أنواع استرتيجيات الدفع في إعلانات Google المختلفة.
عند إطلاق حملة جديدة على إعلانات Google ، سيسألك Google عن استراتيجية الدفع التي تريد استخدامها: أوتوماتيكية؟ أو يدوية؟
حيث يختار معظم الأشخاص ميزة "استراتيجيات الدفع الأوتوماتيكية" وذلك لسهولتها وقدرتها على تحقيق نتائج عالية.

استراتيجيات الدفع في إعلانات Google:

يوجد حاليًا اثني عشر نوعًا مختلفًا من استراتيجيات الدفع في إعلانات Google، والتي يمكنك استخدامها لتحقيق مجموعة متنوعة من الأهداف.

  • تكلفة الاكتساب المستهدفة (تكلفة الاكتساب) (Target CPA-Cost Per Acquisition)
  • العائد على الإنفاق الإعلاني (Target ROAS-Return On Ad Spend)
  • زيادة التحويلات (Maximize Conversions) 
  • تكلفة النقرة المحسّنة (Enhanced Cost Per Click-ECPC)
  • تعظيم النقرات (Maximize Clicks)
  • تكلفة النقرة اليدوي (Manual CPC Bidding)
  • تكلفة استهداف الترتيب في صفحة البحث (Target Search Page Location) 
  • تكلفة استهداف مشاركة المراتب العليا (Target Outranking Share) 
  • التكلفة لكل ألف ظهور (CPM Bidding-Cost Per Thousand Impressions) 
  • التكلفة لكل ألف ظهور مرئي (vCPM Bidding-Cost Per Viewable Thousand Impressions) 
  • تكلفة المشاهدة (التكلفة لكل عرض) (CPV Bidding-Cost Per View) 
  • التكلفة مقابل استهداف نسبة ظهور الإعلان (Target Impression Share Bidding)


الاستراتيجية الأولى: التكلفة المستهدفة لكل عملية استحواذ (CPA):

يمكنك استخدام استراتيجية تكلفة الاكتساب (CPA) إذا كنت ترغب في تحسين التحويلات.
تكلفة الاكتساب الخاصة بك هي ببساطة مقدار المال الذي يمكنك إنفاقه على تحويل عميل واحد.
فإذا كان زيادة معدل التحويلات هو هدفك الأساسي للحملة ، فسوف تركز هذه الاستراتيجية على محاولة تحويل المستخدمين بتكلفة شراء محددة.
باستخدام هذه الطريقة ، ستقوم إعلانات Google تلقائيًا بتعيين عروض أسعارك على كل حملة بناءً على تكلفة الاكتساب.
على الرغم من أن بعض التحويلات قد تكلف أكثر، إلا أن البعض الآخر قد يكلف أقل.
على سبيل المثال ، إذا كنت تبيع منتجًا بمبلغ 50 دولارًا ، فأنت لا ترغب في تعيين تكلفة الاكتساب المستهدفة على 50 دولارًا.

Target CPA
Target CPA

الاستراتيجية الثانية: العائد المستهدف على الإنفاق الإعلاني (ROAS):

الهدف من استراتيجية ROAS هو تعيين عروض أسعارك لزيادة قيمة التحويل إلى الحد الأقصى بناءً على العائد الذي تريده من الإنفاق على إعلانك.
وهذه الاستراتيجية قائمة على النسبة المئوية.
دعني أعطيك مثالًا على ذلك:
في حملتك التالية على منصة إعلانات Google، لنفرض أنك تريد أن تحصل على 10 دولارات مقابل كل دولارين يتم إنفاقهما. يمكنك احتساب ذلك من خلال الصيغة الرياضية البسيطة التالية:
العائد على الإنفاق الإعلاني ROAS = (المبيعات ÷ الإنفاق الإعلاني) × 100% 

لنقم بتطبيق هذه الصيغة على مثالنا السابق:
أنت ترغب في الحصول على 10 دولارات ( المبيعات) مقابل كل دولارين يتم إنفاقهما (الإنفاق الإعلاني).
أي تصبح الصيغة كالآتي:
 العائد على الاستثمار المستهدف = (10 ÷ 2) × 100% = 500%

Target Return on Ad Spend (ROAS)
Target Return on Ad Spend-ROAS

الاستراتيجية الثالثة: زيادة التحويلات:

تعد Maximize Conversion واحدة من أبسط استراتيجيات عروض الأسعار التي تقدمها إعلانات Google. 
باستخدام الحد الأقصى للميزانية اليومية التي تحددها، ستعمل Google تلقائيًا على تشغيل عرض التسعير لك لتحصل على أكبر قدر من التحويلات مقابل نقودك.
على سبيل المثال ، إذا كانت ميزانيتك اليومية 50 دولارًا، فسوف تنفقها Google بحكمة للعثور على معظم التحويلات.
قبل تحديد هذه الاستراتيجية ، تأكد من التحقق من ضبط مبلغ ميزانيتك اليومية على مستوى معقول ترغب في إنفاقه.
في نهاية الحملة ، تحقق من عائد الاستثمار لمعرفة ما إذا كانت هذه الاستراتيجية تؤدي إلى مبيعات مربحة.

Maximize Conversions
Maximize Conversions

الاستراتيجية الرابعة: تكلفة النقرة المحسّنة (ECPC): 

تقتصر هذه الاستراتيجية على شبكتي البحث والعرض.
تعمل ECPC عن طريق ضبط عرض السعر الخاص بك تلقائيًا مقابل النقرات، والتي من المحتمل أن تؤدي إلى بيع أو تحويل على موقع الويب الخاص بك.
على عكس تكلفة الاكتساب المستهدفة (TCPA)، التي تحدد تلقائيًا عروض الأسعار مقابل التحويلات، ستحاول ECPC إبقاء متوسط تكلفة النقرة الخاص بك أقل من الحد الأقصى للكلفة بالنقرة الذي قمت بتعيينه.

Enhanced Cost Per Click (ECPC)
Enhanced Cost Per Click-ECPC

الاستراتيجية الخامسة: تعظيم النقرات Maximize Clicks:

وتعد من أبسط الاستراتيجيات على منصة Google Ads، وتستند إلى الحد الأقصى لميزانيتك اليومية.
والتي ستحاول إعلانات Google من خلاله تحقيق أكبر عدد ممكن من النقرات بناءً على ميزانيتك اليومية.

Maximize Clicks
Maximize Clicks

الاستراتيجية السادسة: استراتيجية التكلفة مقابل النقرة يدوياً Manual CPC:

تمنحك استراتيجية التكلفة مقابل النقرة يدوياً مزيدًا من التحكم في عروض الأسعار الخاصة بإعلاناتك.
ولكن، المزيد من التحكم يعني المزيد من الوقت الذي تقضيه في مراقبة التكاليف.

إذا لم تكن على دراية جيدة بإعلانات Google، فهذه الاستراتيجية ليست الأفضل لك.

من خلال استراتيجية التكلفة مقابل النقرة يدوياً، يمكنك تحديد عروض أسعار خاصة بمجموعات إعلانية معينة أو حتى مواضع إعلانات مختلفة.
فإذا كانت هناك كلمات مفتاحية أو مجموعات إعلانية أكثر ربحية من غيرها، فيمكنك ضبط الميزانيات لكل كلمة مفتاحية أو مجموعة إعلانية على حدة.
يمكنك أيضًا الجمع بين عرض التسعير اليدوي للكلفة بالنقرة (CPC) وعروض التسعير ECPC

Manual CPC Bidding
Manual CPC Bidding

الاستراتيجية السابعة: تكلفة استهداف الترتيب في صفحة البحث Target Search Page Location:

إن استراتيجية TSPL (تكلفة استهداف الترتيب في صفحة البحث) تسمح بضبط عروض أسعارك تلقائياً لعرض إعلاناتك دائمًا إما:
  • على نتائج الصفحة الأولى من جوجل
  • في الجزء العلوي من الصفحة الأولى من جوجل (النتائج الأربعة الأولى) 
Target Search Page Location
Target Search Page Location


الاستراتيجية الثامنة: تكلفة استهداف مشاركة المراتب العليا Target Outranking Share

 تُعد ميزة Outranking Share تكتيكًا آخر لعروض التسعير الآلية، فهو مثالي لاستهداف المنافسين على إعلانات Google.
حيث يمكنك اختيار موقع ويب معين أو منافس ترغب في تجاوزه. وعندما يتم عرض إعلاناتك وإعلانات منافسيك على حد سواء، ستزيد Google من عروض أسعارك لتفوق إعلانات المنافس.
كما ستعرض Google إعلاناتك أيضًا عندما لا يظهر منافسيك ليمنحك وعيًا أفضل بالعلامة التجارية.

مثال على ذلك:
حدد اسم الموقع الإلكتروني أو المنافس الذي تريده. ركز على أكبر منافس لك، أولئك الذين تلاحظهم أكثر من مرة على نتائج إعلانات Google.
الهدف من استراتيجية (تكلفة استهداف مشاركة المراتب العليا Target Outranking Share) هو التفوق على منافسيك، وذلك من خلال تحديد النسبة المئوية لظهورك على ظهورهم.
على سبيل المثال، فإن ضبطها على 90 ٪ يعني أنك تريد أن تتفوق إعلاناتك على إعلانات المنافس المحدد 9 من أصل 10 مزادات.

ضع في اعتبارك: كلما ارتفعت إعدادات النسبة المئوية ، زاد المبلغ الذي ستدفعه مقابل كل نقرة بسبب زيادة تكاليف العرض.


Target Outranking Share
Target Outranking Share


الاستراتيجية التاسعة: التكلفة مقابل كل ألف ظهور (CPM):

ستدفع في كل مرة يتم فيها نشر الإعلان، بغض النظر عن مكان عرضه أو طريقة عرضه. تعمل هذه الاستراتيجية بشكل أفضل إذا كنت ترغب في زيادة الوعي حول علامتك التجارية. وهذا الخيار متاح في حملات الشبكة المرئية وYou Tube


الاستراتيجة العاشرة: التكلفة مقابل كل ألف ظهور مرئي (vCPM):

على عكس استراتيجية الدفع لكل ألف ظهور، لن تدفع إلا في كل مرة يتم فيها عرض إعلانك على شاشة العميل. (ونعني بذلك أن يرى المستخدم إعلانك بشكل مباشر لمدة ثانية واحدة على الأقل.). مقارنةً باستراتيجية الدفع لكل ألف ظهور (CPM)، فإن استراتيجية الدفع لكل ألف ظهور مرئي، تضمن لك أن يرى العملاء إعلانك بنسبة أعلى، ولكنك ستدفع أيضًا أكثر مقابل حملتك باستخدام هذه الاستراتيجية.

الاستراتيجية الحادية عشر: التكلفة مقابل المشاهدة (CPV):

هذا هو الخيار الافتراضي لحملات الفيديو، وستدفع في كل مرة يشاهد فيها شخص ما إعلان الفيديو الخاص بك أو يتفاعل معه بطريقة أخرى (على سبيل المثال ، النقر على رابط موقعك المرفق مع الإعلان).

الاستراتيجية الثانية عشر: التكلفة مقابل استهداف نسبة ظهور الإعلان:

إن التكلفة مقابل استهداف نسبة ظهور الإعلان هي إستراتيجية عروض أسعار جديدة نوعاً ما، حيث تم إصدارها في أواخر عام 2018 بواسطة إعلانات Google.
تركز هذه الاستراتيجية على هدف زيادة الوعي بالعلامة التجارية ومساعدتك في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الناس.

التكلفة مقابل استهداف نسبة ظهور الإعلان هي استراتيجية عروض أسعار ذكية تعمل على إعداد عروض الأسعار تلقائيًا بهدف عرض إعلانك في صدارة الصفحة، أو في أي مكان بصفحة نتائج "بحث Google".

على سبيل المثال ، إذا كنت تتطلع للسيطرة على مرات الظهور لعمليات بحث محددة للكلمات الرئيسية ، مثل "أحذية كرة السلة" ، فيمكنك ضمان أن تظهر إعلاناتك بنسبة 100٪ من الوقت على صفحات محركات البحث Google.
وتُعد هذه الاستراتيجية رائعة إذا كنت تتطلع إلى بناء الوعي بالعلامة التجارية، ولكن حذار يمكن أن تكون تكاليف هذه الاستراتيجية عالية، لذلك تأكد من تعيين حد أقصى وتقييد ميزانيتك اليومية لهذا النوع من الاستراتيجيات.

حيث تتوفر ثلاثة خيارات لاستراتيجية نسبة ظهور الإعلان المستهدفة، استنادًا إلى الموضع الذي تريد عرض إعلانك به:

  • في صدارة الصفحة
  • في أعلى الصفحة
  • في أي مكان في صفحة نتائج "بحث Google". 

وتعمل "إعلانات Google" على إعداد عروض الأسعار تلقائيًا لعرض إعلانك، اعتمادًا على إعدادات موضع الإعلان.

على سبيل المثال، إذا اخترت هدف نسبة ظهور الإعلان 65% في صدارة الصفحة، ستعمل "إعلانات Google" على إعداد عروض أسعار النقرات تلقائيًا لعرض إعلاناتك في صدارة الصفحة بنسبة 65% من إجمالي عدد مرات العرض الممكنة.

في الختام

للتأكد من أنك اخترت الاستراتيجة التي تناسب إعلاناتك وأنك على الطريق الصحيح:

  • احرص دائمًا على اختيار استراتيجية التسعير استنادًا إلى أهداف حملتك.
  • اختبر استراتيجيات عروض الأسعار المختلفة لبضعة أسابيع وشاهد كيف يتغير الأداء.
  • قم بقياس مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك مثل التحويلات ومعدل التحويل والتكلفة لكل تحويل.

اترك تعليقاً

أحدث أقدم