ما هو التسويق بالمحتوى؟

ما هو التسويق بالمحتوى؟

تشير العديد من الدراسات أن 80% من قرارات الشراء للعميل عبر الإنترنت تأتي بعد القراءة عن المنتج نفسه أو الخدمة المقدمة، لذا يعتبر التسويق بالمحتوى هو أداة (إذا لم تكن الأقوى) لإنشاء قناة تواصل بينك وبين العميل المحتمل.

{tocify} $title={ محتويات المقال }

ما هو التسويق بالمحتوى؟

هو استراتيجية تسويقية تقوم على بناء الثقة مع العميل المستهدف، عن طريق محتوى مفيد وملائم ومخصص، قبل الترويج لمنتجاتك أو خدماتك بشكل مباشر.

يصبح استيعاب مفهوم التسويق بالمحتوى أسهل إذا قمنا بتخيله من وجهة نظر المستخدم.
لنتخيل، على سبيل المثال، أنك تريد تجديد غرفة جلوسك. ما زلت لا تعرف على وجه اليقين التصميم الذي تريد، لذا يمكنك البحث في Google عن شيء مثل "تجديد غرفة الجلوس" للحصول على بعض الأفكار!
من المحتمل أن تجد مقالات مثل المذكورة أدناه مقدمة من شركات متخصصة في التصميم الداخلي أو الديكور:

  • 10 أفكار لإعادة ترتيب غرفة جلوسك
  • أفكار ديكور لغرف الجلوس الصغير 
  • أفكار ونصائح لإعادة ترميم غرف الجلوس

هذه  بعض الأمثلة فقط عن التسويق بالمحتوى.  فهذه الشركات تقدم معلومات مجانية ومفيدة، وفي المقابل، تجذب عن طريق المحتوى جمهوراً من الممكن أن يكون هناك عملاء محتملين منه، ويدفعون مبالغ بمقابل خدمات تتعلق باستشارات الديكور أو تنفيذ التصميم.

أهمية التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى هو أحد اساسيات التسويق الداخلي أو inbound marketing 

قبل أن أكمل دعني أخبرك ماهو؟ 

التسويق الداخلي (Inbound Marketing)

هو  أحد أفرع التسويق والتي تهدف لجذب العملاء بطريفة غير مباشرة عن طريق تقديم محتوى يدفع العملاء إلى مشاركته والتفاعل معه، و تحفيز الجانب الشرائي عندهم.

استخدامات التسويق بالمحتوى

للتسويق بالمحتوى 3 استخدامات رئيسية وهي:

  • جذب الجمهور المستهدف إلى مسار المبيعات وتحويلهم إلى عملاء فعليين.
  • تحسين الموقع لمحركات البحث.
  • العمل على محتوى ليتم مشاركته في شبكات التواصل الاجتماعي
  • الحملات الإعلانية عبر البريد الإلكتروني.

في الواقع ، تعد مسارات تحويل المبيعات، وتحسين محركات البحث، والشبكات الاجتماعية، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، من أساسيات التسويق الدخلي، وكما ترى، يعد المحتوى جزءاً أساسياً لكل منها.

ما هي عملية إنشاء المحتوى في التسويق؟

لإنشاء محتوى مفيد في التسويق الرقمي ، عليك أولاً أن تكون واضحاً بشأن كيفية عمل مسار مبيعات شركتك.
لهذا ، تحتاج إلى معرفة شخصية المشتري تماماً (أو شخصيات المشترين ، في حال كانت أكثر من واحدة)، بالاضافة لرحلة المشترين، والتي ستمنحك نوع المعلومات التي يحتاجها العميل في كل خطوة من خطوات الشراء.

ليصبح التسويق بالمحتوى مثالياً لديك، من الضروري أن تفكر في الجدولة (الخطة الشهرية للنشر)، وهو مستند يحدد نوع المحتوى الذي سيتم تطويره شهرياً، وفقاً لأهداف الشركة واحتياجات شخصية المشتري وهيكل قمع المبيعات.

أدوات جدولة وتخطيط المحتوى

هناك العديد من الأدوات لجدولة وتخطيط المحتوى المجانية والمدفوعة، أذكر لك بعضها:

من المسؤول عن التسويق بالمحتوى؟

التسويق بالمحتوى هو عملية تتم على جميع مراحل التسويق الداخلي، لذلك يتشارك العديد من الأشخاص في التخطيط والإنشاء والنشر:

  • أولاً ، سيساعدك متخصص التسويق ومستشار تحسين محركات البحث على تحديد نوعية المحتوى التي قد تعمل بشكل أفضل لجذب العملاء للشركة.
  • بعد ذلك ، سيكون من الضروري الاعتماد على كاتب محتوى واحد أو أكثر، والذين يمكنهم إنتاج المحتوى المطلوب، بناءً على الإرشادات المحددة.
  • بعد ذلك، ينتقل المحتوى عادةً إلى مصمم الويب الذي ينسقه ويكيفه في الموقع.
  • أخيراً، يبدأ اختصاصي التسويق العمل مرة أخرى لتحليل نتائج المحتوى، وبناءً على البيانات التي تم الحصول عليها ، يقوم بتحسين الاستراتيجية بحسب الضرورة.



في النهاية

التسويق بالمحتوى ليس المجال الوحيد للتسويق الرقمي، فهناك العديد من القنوات لكن يمكننا اعتبار أن التسويق بالمحتوى هو الشكل غير المباشر لجذب جمهورك المستهدف المهتم بقراءة ما يبحث عنه.
أغلب الظن أنك وجدت هذه المقالة خلال بحثك عن التسويق بالمحتوى أو مقالات ذات صلة بالتسويق، فهذه المقالة التي تقرأها الآن هي مثال على التسويق بالمحتوى.


Kotayba Bouzian

استشاري تسويق بالمحتوى، وتحسين محركات البحث SEO، والتسويق عبر محركات البحث SEM. لدي خبرة بأفضل الوسائل والأساليب لبناء تواجدك الرقمي وتحسين ظهورك في صفحات محركات البحث، وبناء خطة لمحتواك الرقمي لجذب عملائك، وبناء الثقة بعلامتك التجارية.

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم

إعلان

إعلان