ما هي شخصية المشتري Persona (شخصية العميل المثالي)؟

persona

في عالم التسويق، هناك العديد من الاستراتيجيات والأساليب لزيادة جودة واتساق العمل، ولكن ليس هناك ما هو أكثر فاعلية من شخصية المشتري Persona (شخصية العميل). فقد تم استخدام هذه التقنية منذ منتصف التسعينيات، ومنذ ذلك الحين اكتسبت وعيًا واسع النطاق داخل مجتمع التسويق.
فبحسب الاستطلاعات، فإن 72% من الذين شملهم الاستطلاع قالوا أنهم على دراية كاملة بمعنى مفهوم شخصية المشتري  Persona (شخصية العميل المثالي)
أما النسبة المتبقية فبعضهم قالوا أنهم استخدموا الفكرة لإرسال رسائل المحتوى وتوجيه التسويق، بينما جزء آخر قالوا أنهم استخدموا مفهوم شخصيات المشتري لتقييم مشاكل السوق.
وفي هذا المقال سنتعرف على مفهوم شخصية العميل وتطبيقاته المختلفة في التسويق.

 {tocify} $title={ محتويات المقال }

ما هي شخصية المشتري Persona (شخصية العميل المثالي)؟

شخصية المشتري (بيرسونا Persona) هي شخصيات خيالية ، تقوم بإنشائها بناءً على بحثك من أجل تمثيل أنواع المستخدمين المختلفة التي قد تستخدم خدمتك أو منتجك أو موقعك أو علامتك التجارية بطريقة مماثلة.
صناعة الشخصيات ستساعدك على فهم احتياجات المستخدمين وتجاربهم وسلوكياتهم وأهدافهم، ويسمح لك بتحليل دقيق لطبيعة الشريحة المستهدفة، بحيث تحلل طبيعة شخصيتهم أعمارهم واهتماماتهم، مما يمكنك من إطلاق حملات تسويقية أكثر فاعلية.

كيفية إنشاء نموذج لشخصية المشتري Persona (شخصية العميل المثالي)

عندما تكون شخصية المشتري Persona (شخصية العميل المثالي) منسقة بشكل جيد، فذلك سيمكنك من تخصيص استراتيجيات التسويق الخاصة بك من خلال إضفاء الطابع الشخصي على الشرائح المستهدفة لقاعدة العملاء.
أنصحك بأن تكون نقطة الانطلاق هي البحث الشامل عن الجمهور حيث تكوّن قاعدة معلومات عن جمهورك المستهدف، وتشكل المعلومات والبيانات الرئيسية: كالعمر، وسلوك الشراء، والدخل، واللغة، والاهتمامات.
يمكنك أيضاً الإستفادة من تحليلات شبكات التواصل الإجتماعي مثل Facebook Audience تساعدك مثل هذه الأدوات في فهم الأشخاص الذين يبحثون عن علامتك التجارية على الانترنت.
كما لا تنسى المعلومات القيمة التي يمكن أن تحصل عليها من تحليل منافسيك.

وحتى يكون بحثك فعالاً حاول الكشف عن نقاط ضعف العميل مثل المتاعب التي يواجهونها؟ وما هي العوائق التي تفصلهم عن ما يبحثون عنه.
بمجرد أن تتعرف على أهداف عميلك ، فقد حان الوقت لفهم كيف يمكن أن تساعد علامتك التجارية على تحسين حياتهم. يمكنك تحليل تأثير منتجاتك على العملاء لفهم وجهة نظرهم عن علامتك التجارية. 

أهمية قوالب شخصية المشتري

بصفتك صاحب عمل، فمن السهل تنفيذ الاستراتيجيات التي تروق لك، ولأصحاب الشركة. وبالتالي فإنك تخاطر بخلط رغبات عملائك مع تفضيلات الشركة.
يمكنني القول أن نموذج شخصية المشتري يعمل كمخطط للنجاح، حيث تكون التكتيكات التي تستمدها منه أداة لجذب العملاء.

لأنه في النهاية، ملاحظات العملاء هي عنصر هام في نجاح المنتج، حيث يمكن لفكرة معينة أن تبدو ثورية في ذهنك ولكن من الممكن أن لا تنجح في السوق، وحتى إذا قمت بتوجيه الكثير من الموارد لتطوير المنتج، فمن الممكن أن يفشل المشروع إن لم تبحث عن آراء الجمهور المستهدف.
فعندما تنشئ قالب لشخصية المشتري (شخصية العميل) فذلك يتيح لك معرفة الميزات التي يرغب العملاء في إضافتها أو إزالتها من منتجك.
كما تؤثر نماذج شخصية المشتري على هيكلية التسعير الأولية لمنتجاتك، فعادةً ما يحكم العملاء على المنتج من خلال القيمة التي يتصوروها، والتي تأتي من تحليل الفوائد التي سوف يحصلون عليها مقارنة بالسعر المحدد.
فوجود نموذج لشخصية المشتري، يضمن أن استراتيجيتك خاصة بك، ومختلفة عن الشركات الأُخرى. ومن هذا المنطلق تستطيع التفوق على منافسيك.

القوالب العامة لتحليل شخصية المشتري

هناك قوالب عامة تستطيع الإستفادة منها، أهمها القالب المجاني من HubSpot.

في المقابل يمكنك تصميم قالب شخصية المشتري بنفسك، والذي يجب أن يتضمن المعلومات التالية:

البيانات الديمغرافية

  • الاسم 
  • القطاع
  • الوظيفة
  • السنوات في العمل
  • العمر
  • مستوى التعليم

نوع الشخصية

  • مشتري
  • مستخدم

الوضع / الحالة

  • وصف ليوم عادي في حياة المشتري الخاص بك
  • وصف للتفاعل مع منتجك أو خدمتك
  • يوم مثالي من وجه نظر المشتري

ما هي أكثر 3 قضايا تشغل أذهانهم

توضح هذه النقطة العقبات التي يواجهها المشتري الخاص بك، ونقاط الضعف لديه، والأمور التي تشكل هاجس لديه.

في النهاية يمكنك تحليل كيف يمكن مكافأة المشتري عن طريق التعويض والمكافأة وما الذي يمكن تقديمه له.

دراسة شخصية المشتري على منصات التواصل الإجتماعي

عندما نتحدث عن شبكات التواصل الإجتماعي فإن أهم ما يجب ذكره هو التخصيص، فمن الضروري معرفة آلية عمل المنصة وجمهورها ونوع المحتوى الذي يستجيبون له، و الآن سوف نناقش شخصيات المشتري في كل منصة على حدة:

شخصية المشتري على منصة انستغرام Instagram

منصة مفضلة للعديد من المسوقين الرقميين، فهي المنصة التي تجذب الملايين من المستخدمين من حول العالم لتجمعهم في منصة واحدة.

إذا أردت أن يصل صوتك في انستغرام، عليك أن تخبر متابعيك قصصاً، وتظهر اهتمامك وتفاعلك مع المتابعين. بالإضافة لأن تكون منشوراتك ذات طابع تعليمي، ذكي، مضحك، وملهم. فعندما تجعل علامتك التجارية تتحدث، أنت بذلك تعطيها طابعاً إنسانياً وتشجع المستخدمين على التفاعل معها لذلك ليكن لديك نبرة معينة تتكلم من خلالها مع جمهورك.
أما العلامات التجارية التي تعمل على ترويج منتجاتها فحسب، فهي ترتكب خطأً جسيماً.

وهنا يمكنك تحديد شخصية المشتري مع أي نوع من المحتوى تتفاعل أكثر، حتى تتمكن من تركيز جهودك بحسب توجه شخصية المشتري التي حددتها.

الصور التي يجب أن تستخدمها

يعتمد انستغرام Instagram بشكل أساسي على الصور، لذلك من الضروري أن تفكر بشكل دقيق بالصور التي سوف تستخدمها لتقديم علامتك التجارية. ببساطة يمكنك تصميم أياً كان ما تفعله، ولكن بشكل مبتكر.

من الضروري أن تكون الصور جميعها في حسابك لها قالب، وألوان معينة متناسبة مع هويتك البصرية حتى تصنع التناغم البصري لحسابك في انستغرام Instagram،بالإضافة أن تكون المنشورات ذو قيمة حقيقة حتى يعرف المستخدم عن علامتك التجارية أكثر.

أين يجب أن تستثمر ميزانيتك؟

هناك الكثير من ميزات انستغرام Instagram المتاحة لاستخدامها. فإن كنت تفكر في استخدام جميع ميزات انستغرام الإعلانية يمكنك أن تخسر بدل أن تكسب.
لذلك عليك أن تفكر ملياً أين تصرف ميزانيتك الإعلانية هل عن طريق المؤثرين؟ أم الإعلانات؟ أم القصص (ستوريز Stories)؟

شخصية المشتري على منصة فيسبوك Facebook

مبدئياً كما نصحتك في انستغرام Instagram، أنصحك في فيسبوك Facebook، وهو استخدام نبرة واحدة في كل ما تنشره على المنصة.

أما بالنسبة لنوعية المحتوى الذي يتفاعل معه مستخدمو فيسبوك Facebook، فهو في الغالب الفيديوهات و الصور. لذلك يمكنك البحث عن أي منهما يستهدف شخصية المشتري الخاصة بك بشكل أكبر.
يجب أن تعلم أن شخصية المشتري الخاصة بك، تتفاعل مع علامات تجارية أخرى لأسباب مختلفة،لذلك من الضروري أن تعرف كيف تتفاعل شخصية المشتري الخاصة بك مع منافسيك بشكل دقيق.

شخصية المشتري على منصة لينكد-إن LinkedIn

نبرة صوت علامتك التجارية في لينكد-إن LinkedIn تختلف عن باقي المنصات فهي رسمية بشكل كبير. لذلك يجب أن تكون نبرتك كشركة لاستهداف القطاعات المختلفة، إذا اكتشفت أن شخصية المشتري متفاعلة على لينكد-إن LinkedIn، وتنشر الفيديوهات، و المنشورات، و المقالات، فهذا يعني على الأغلب أنهم خبراء في هذا المجال.

شخصية المشتري على منصة تويتر Twitter

تويتر Twitter هو البيئة المثالية للأصوات الرسمية و التعليمية، وبما أنه يعتمد بشكل كبير على النص فأنت تحتاج لقضاء بعض الوقت لتضييق النص الذي سوف تستخدمه. عند دراسة شخصية المشتري على تويتر Twitter يمكنك معرفة ما إذا كان مؤثراً أو خبيراً في مجاله.

أهمية شخصية المشتري في الحملات الإعلانية

مهما أبدعت ودفعت ميزانية لحملتك الإعلانية، إن لم يكن استهدافك صحيحاً فأنت تضيع مواردك هباءً،لذلك يساعدك تحليل شخصيات المشتري في منح الشخص المستهدف هوية وخصائص، فعندما تنشئ نموذج لشخصية المشتري سوف تفهم عملائك بشكل أكبر وتعلم أكثر عن عملائك واهتماماتهم،و من الأسهل بكثير استهداف أشخاص محددين أكثر من أفكار مجردة أو اهتمامات معينة.

إن تلبية احتياجات شخصية المشتري، يكسبك ميزة تنافسية، ففوائد التسويق المستهدف لا حصر لها، فهو لا يوفر مواردك فحسب، بل إنه أيضاً يستخدم اللغة الدقيقة التي يفهمها عملائك المحتملين.

فأنت تحديداً تخبر جمهورك بما يريدون سماعه، وفي الوقت المناسب.


هل ترغب في تعلم المزيد من المهارات؟

يعلمك هذا الموقع المهارات التي تحتاجها للحصول على مسيرة مهنية ناجحة؛ وهذه مجرد واحدة من العديد من الأدوات والموارد التي ستجدها هنا في Digital Age.
لا تنسى أن تشترك في قائمتنا البريدية المجانية ، ليصلك كل جديد يسهم في تطوير حياتك المهنية!
Kotayba Bouzian

استشاري تسويق بالمحتوى، وتحسين محركات البحث SEO، والتسويق عبر محركات البحث SEM. لدي خبرة بأفضل الوسائل والأساليب لبناء تواجدك الرقمي وتحسين ظهورك في صفحات محركات البحث، وبناء خطة لمحتواك الرقمي لجذب عملائك، وبناء الثقة بعلامتك التجارية.

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم

إعلان

إعلان