ما هي ثقافة الشركة؟

ما هي ثقافة الشركة؟

تعتبر المنتجات والخدمات عالية الجودة والتسويق المبتكر والمبيعات المزدهرة كلها عوامل هامة تحدد نجاح الشركة. لكن من وراء هذه النجاحات؟ الموظفون المتفانون الملتزمون بقيم ورسالة مؤسستهم. ببساطة الموظفون هم العمود الفقري لعملك، وبحال كانوا غير سعداء في العمل، فمن الطبيعي أن تتأثر بعض جوانب العمل.

لذلك، فإن بيئة العمل التي يشعر فيها الموظفون أنهم مدعومون من قبل الإدارة، ويمكنهم التعاون بسهولة مع الأقسام الأخرى، عامل هام جداً، فهو لن يساعدك في الاحتفاظ بكبار الموظفين لديك بحسب، بل سيساعدك أيضاً على جذب مواهب جديدة.
أفادت دراسة دولية أن 77٪ من الموظفين الذين شملهم الاستطلاع، يأخذون بعين الاعتبار ثقافة الشركة قبل التقدم لوظيفة بها.

 {tocify} $title={ محتويات المقال }

ما هي ثقافة الشركة؟

تعبر ثقافة الشركة عن قيم ومعتقدات المؤسسة من خلال قواعد المجموعة داخل مكان العمل.  ثقافة الشركة هي نظام مشترك، حيث يكون للموظفين قيم متشابهة، ويمكن أن تتضمن ثقافة الشركة العديد من العناصر المتعلقة بالعمل نفسه، بما في ذلك بيئة العمل، وبيان مهمة الشركة والقيم الأساسية بها، وأسلوب الإدارة، وأخلاقيات العمل. 

فوائد ثقافة الشركة القوية

إن ثقافة الشركة القوية والمتماسكة تأتي بالفائدة على شركتك من الداخل إلى الخارج. حيث يفضل الموظفون العمل في شركة ذات ثقافة قوية ومجموعة محددة من القيم الإيجابية. بالإضافة أن العملاء أيضاً يفضلون شركة لديها مهمة واضحة ولديها قيم إيجابية في مكان العمل.
فيما يلي بعض الفوائد التي يمكن أن تجنيها الشركة من خلال الإهتمام و التركيز على ثقافة الشركة:

الاحتفاظ بالموظفين

حيث ينجذب الموظفون للمؤسسات التي تتمتع بسمعة طيبة لكونها مكانًا جيدًا للعمل. بالإضافة لانجذاب أصحاب المواهب و الخبرات للعمل في مؤسستك، فإن موظفيك الحاليين لديهم أيضاً احتمالية أعلى للبقاء في المؤسسة.

صورة أفضل 

غالباً ما تتأثر صورة العلامة التجارية بثقافة الشركة.مثلاً إذا سمع العملاء أن شركتك تعاني من بيئة عمل سيئة، فعلى الأغلب  سيؤدي ذلك لتراجع المبيعات.

زيادة الكفاءة

حيث تؤثر ثقافة الشركة على الإنتاجية لجميع الموظفين.

تحسين العمل الجماعي

عندما تكون ثقافة الشركة قوية، يصبح تنفيذ المهام المتعلقة بالمشاريع تعاوني أكثر و يخرج المشروع بأفضل النتائج، وذلك لأن الفريق لديه رسالة واحدة وواضحة. 

تدقيق ثقافة شركتك الحالية

تعبر ثقافة الشركة عن المعايير غير المكتوبة وغير المعلنة التي تحرك سلوك الأشخاص للتعايش وإنجاز الأمور مع بعضهم البعض ضمن المؤسسة. لذا فالقيم الأساسية هي جزء من هذه المعايير غير المكتوبة وغير المعلنة، فإذا كان هناك تناقض بين القيم الموجودة والقيم التي تم سنها، فإن شركتك سوف تعاني.
إن أحد أعراض وجود مشكلة في ثقافة شركتك هو فقدان موهبة أو خبرة قديمة، فإذا كنت تفقد موظفين ذوي قيمة، فإن الخطوة الأولى للمعالجة هي إجراء مراجعة لثقافة شركتك الحالية.
غالباً ما نسمع ادعاءات من قبل أصحاب المؤسسات تفيد بعدم وجود تسلسل هرمي وأن الهيكل في مؤسستهم مسطح، في النهاية بغض النظر عن الهيكل الخاص بك يجب على المدراء أو الأشخاص الموجودين في الجزء العلوي من مؤسستك أن يكونوا رواد في التحولات الثقافية في شركتك حيث يجب على التغيير أن يأتي من القمة ويتم تشكيله من الأعلى.
بالإضافة أنه من المهم أن يشارك العديد من موظفين في نقاشات ثقافة الشركة، حيث أن تشكيل ثقافة الشركة تحتاج إلى وجهات نظر متنوعة. وإذا أردت أن يكون الأمر مثالياً! يمكنك تعيين مستشار لإجراء مسح على مستوى الشركة و مساعدتك على تحديد ثقافة شركتك.

فهم ثقافة شركتك

إن التغيير الحقيقي لا يحدث بين عشية وضحاها ، وقد يستغرق تغيير ثقافة شركتك وقتًا طويلاً. حيث يبدأ التغيير بفهم الأنواع المختلفة لثقافة الشركة وما الذي يتناسب مع شركتك، فالثقافات هي مزيج من العوامل: البيئية، والتسلسل الهرمي، وعمليات صنع القرار ، والفوائد والقيم. 

8 نصائح لتحسين ثقافة شركتك

كما قلنا سابقاً إن تغيير ثقافة شركتك الحالية هي عملية تستغرق وقتًا طويلاً، فهي تشمل كل جانب من جوانب المنظمة تقريباً. و نوصي بهذه الاستراتيجيات عند تغيير ثقافة شركتك:

  1. أظهر للموظفين أن مشاركتهم في تحديد ثقافة الشركة هو أمر بالغ الأهمية، ادعُ الموظفين لمشاركة أفكارهم أثناء مناقشات ثقافة الشركة.
  2. تأكد من أن إجراءات الإدارة لا تتعارض مع القيم التي تم الإتفاق عليها. إذا لم يكن المؤسس أو الرئيس التنفيذي أو غيرهم من المديرين التنفيذيين "يسيرون في هذه الثقافة أولاً" ، فلن يكون للموظفون مصدر إلهام للقيام بذلك أيضاً.
  3. قم بالتأكد من تناسق كل المحاور لدعم ثقافة الشركة، وتذكير الموظفين بأنهم مدعوون للمساهمة في هذه الثقافة من خلال التعاون والابتكار.
  4. من الضروري إجراء عمليات تدقيق ثقافية دورية (ويفضل أن تكون سنوية)، لا تنتظر حتى يحدث شيء مهم وعاجل (مثل استقالة كبار الموظفين) لتقييم ما إذا كانت جهودك تؤتي ثمارها.
  5. من المهم التحلي بالشفافية في جميع التعاملات، قم ببناء الثقة مع فريقك من خلال التحلي بالشفافية بشأن كل ما يحدث وراء الكواليس.
  6. احتفل بنجاحات جميع الموظفين، فإذا حققت الشركة فوزاً، دع الجميع يستمتعون بالمجد.
  7. وفر المرونة، إن المرونة حاجة ضرورية داخل مكان العمل، إظهار تفهمك مع الموظفين لاستيعاب احتياجاتهم هو أمر هام جداً.
  8. أظهر الثقة، لا تدقق في موظفيك أبداً، أظهر أنك تثق بهم وتؤمن بهم من خلال منحهم المزيد من المسؤوليات.

و بمجرد تحسين ثقافتك ، فإن التحدي التالي هو الحفاظ عليها.



نصائح للحفاظ على ثقافة الشركة الإيجابية

تأكد من أن تكون أنت المثل الأعلى

بالتأكيد يتم تحديد ثقافة الشركة من قبل القادة داخل المنظمة،لذلك أظهر القيم التي تريد رؤيتها في الموظفين، مارس الشفافية وافتح بابك دائماً، كن أول من يصل كل يوم وآخر من يغادر كل مساء.

خطط لمناسبات ترفيهية

شجع جو العمل الإيجابي عن طريق تنظيم مناسبات ترفيهية،و يجب أن تكون هذه المناسبات في وقت العمل وليس في عطلة نهاية الأسبوع، وأن تكون خارج المكتب.

إجراء المراجعات السلوكية

قم بإجراء مقابلة سلوكية كجزء من عملية التوظيف. تستلزم المقابلات السلوكية إعطاء المرشح سيناريو أو اختبارًا لمعرفة كيفية استجابته. اعتمادًا على شركتك ، يمكن أن يختلف هذا الاختبار. يمكن للمؤسسات التي تتخذ فيها قرارات في ظل مواعيد نهائية ضيقة أن تصمم اختبارًا يجب على المرشحين إكماله في غضون ساعة.

بالطبع ، بخلاف كيفية استجابة المرشحين للتقييمات السلوكية ، فأنت تريد التأكد من أن المرشحين يفهمون ثقافة شركتك. للقيام بذلك ، قم بتوصيل ثقافة شركتك والقيم الأساسية في إعلانات الوظائف.

شجع النمو

بصفتك صاحب العمل والمدير، يجب عليك تشجيع النمو وتطوير القيادة والتعاون من أعلى إلى أسفل، لذلك تعد برامج الإرشاد وتحديد الأهداف والتقييم المنتظم أمثلة على غرس ثقافة إيجابية في بيئة العمل.

أنشئ قنوات اتصال مع الموظفين

عندما تغلق باب مكتبك ولا تعلم ما الذي يحدث وراء هذا الباب، أنت هنا تصنع الحواجز مع الموظفين وتجعل من نفسك بمنأى عن الواقع، من الضروري التواصل المستمر مع الموظفين، لذلك انضم إليهم في غرفة الطعام، واسألهم وخذ بآرائهم على الدوام.

في النهاية

ثقافة الشركة هي دليل واضح وشامل للمدراء، والموظفين وهي التي تساعدهم على الإيمان بالأفكار التي تتناسب مع طبيعة العمل في المؤسّسة. و تكون الشركة بثقافة صحية عندما تساهم بإنشاء وتحقيق رؤية الشركة وتجذب الموظفين إليها وتحافظ عليهم.

إذا رأيت بعد قراءة هذا المقال أن شركتك تحتاج لتغيير الثقافة الخاصة بها، من الضروري أن تأخذ بالاعتبار أن تغيير الثقافة الحالية لشركتك يتطلب الكثير من العمل الجاد والمثابرة والالتزام لكن بالنهاية النتائج التي سوف تحصلها من تحسين ثقافة الشركة هي نتائج رائعة على المدى الطويل.

SEMrush

هل ترغب في تعلم المزيد من المهارات؟

يعلمك هذا الموقع المهارات التي تحتاجها للحصول على مسيرة مهنية ناجحة؛ وهذه مجرد واحدة من العديد من الأدوات والموارد التي ستجدها هنا في Digital Age.
لا تنسى أن تشترك في قائمتنا البريدية المجانية ، ليصلك كل جديد يسهم في تطوير حياتك المهنية!
Kotayba Bouzian

استشاري تسويق بالمحتوى، وتحسين محركات البحث SEO، والتسويق عبر محركات البحث SEM. لدي خبرة بأفضل الوسائل والأساليب لبناء تواجدك الرقمي وتحسين ظهورك في صفحات محركات البحث، وبناء خطة لمحتواك الرقمي لجذب عملائك، وبناء الثقة بعلامتك التجارية.

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم

إعلان

إعلان