الدليل الشامل للترويج عبر (Google Ads): 3- حملات الشبكة المرئية (Display network - GDN)

الدليل الشامل للترويج عبر (Google Ads): 3- حملات الشبكة المرئية (Display network - GDN)

يتم ضخ ملايين الدولارات في شبكة Google المرئية (GDN) كل يوم. حيث تقدم Google من خلال شبكتها المرئية خيارات لا حصر لها للمسوقين للترويج لمنتجاتهم ، فما هي حملات الشبكة المرئية وكيف تعمل؟

عندما تزدحم شبكة البحث بالمنافسين في صناعة أو مجال معين ، يمكن أن تكون شبكة Google المرئية بديلاً رائعًا. فباستخدامه ، تكون هناك منافسة أقل على عروض أسعار الكلمات الرئيسية المتضخمة ، لذلك من المرجح أن تصل إلى المستخدمين الذين يبحثون بنشاط عن منتجاتك وخدماتك. على الرغم من أن نية الجمهور ليست قوية ، إلا أنك تحصل على تكلفة أقل بكثير للنقرة والعديد من مرات الظهور.

في المقال الثالث من سلسلة الدليل الشامل للترويج عبر (Google Ads)، ستتعرف على ضرورة استخدام شبكة Google المرئية (GDN)، وكيف تختلف شبكة Google المرئية عن شبكة البحث ، وكيف يمكنك استهداف الأشخاص المناسبين في الأماكن المناسبة.


المقالات السابقة من الدليل الشامل للترويج عبر (Google Ads) :


{tocify} $title={ محتويات المقال }

ما هي شبكة Google المرئية؟

 الشبكة المرئية هي إعلانات صورية ومرئية (بنرات دعائية) تُعرض للمستخدمين عبر أكثر من مليوني موقع ويب، إضافة لمقاطع الفيديو والتطبيقات، وأصول Google الأساسية كـYoutube، وغيرهم الكثير.يمكن استهداف الجمهور من خلالها بناءً على نشاطهم السابق عبر الإنترنت.

أهمية شبكة Google المرئية؟

تتلخص قيمة شبكة Google المرئية الأساسية، في الوصول ﻷكبر شريحة ممكنة من الجمهور، والقدرة على تحمل التكاليف. يمكن أن تكون حملات الوعي بالعلامة التجارية وتجديد النشاط التسويقي غالية نسبياً عند السعي وراء الإعلانات التقليدية على شبكة البحث. وبالمقارنة ، فإن شبكة Google المرئية تتخطى الكثير من المنافسة المكلفة من الشبكات الأخرى. كما أن هناك أيضًا خيارات لا حصر لها لتخصيص استهداف جمهورك.
تتيح لك شبكة Google الإعلانية تحديد جمهورك بطريقة مختلفة. نظرًا لأنه يمكنك الاستهداف بأكثر من مجرد تحديد الكلمات المفتاحية ، فأنت لست مقيدًا بصفحة نتائج البحث  Google SERPs.
بدلاً من ذلك ، تسمح لك شبكة Google المرئية باستهداف مواقع الويب حسب تقارب الجمهور ، وشرائح السوق ، والكلمات المفتاحية أيضاً. كما يمكنك اختيار مواضع مواقع الويب التي تناسب جمهورك المستهدف يدويًا.
العامل الآخر هو الحجم. أين تظهر الإعلانات المرئية والصورية عند الإعلان والترويج باستخدام GDN؟ عبر ملايين المواقع التي يزورها عملاؤك المحتملون كل يوم.

الفرق بين إعلانات الشبكة المرئية وإعلانات شبكة البحث

أنت بحاجة إلى منهج مختلف عند استخدام شبكة Google المرئية عن تلك التي تحتاج إليها عند استخدام شبكة البحث. دعنا نحدد معاً بعض حالات الاستخدام والتوقعات.
سيكون متوسط ​​معدل التحويل الخاص بك  0.7٪ عند استخدامك لإعلانات الشبكة المرئية. ولكن لماذا؟
لأنك تستهدف مستخدمين قد لا يكونون على دراية بعلامتك التجارية على الإطلاق. تُعد شبكة Google المرئية أولاً وقبل كل شيء أداة للتنقيب عن العملاء المحتملين والوعي بالعلامة التجارية .
لا تزال نسبة النقر إلى الظهور القياسية لهذه الشبكة أقل من 0.5٪. ولكن ، لاستهداف العملاء المحتملين خارج محركات البحث والشبكات الاجتماعية ، لا تزال هذه النسبة جيدًا جدًا.

يأمل المسوقون في أن يشاهد المستخدم المحتمل إعلان شبكة Google المرئية، خلال رحلته لتحقيق غرض آخر. هذا يجعل نية المستخدم مختلفة عما يحدث عندما يظهر الإعلان أعلى صفحة نتائج Google لعبارة بحث عالية النية. لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن نسبة النقر إلى الظهور ومعدل التحويل لشبكة Google الإعلانية أقل من 1٪.

على عكس البحث ، هناك مجموعة متنوعة من خيارات الاستهداف خارج إطار الكلمات المفتاحية، والتي تمتد عبر شبكة من الملايين من مواقع الويب. مما يمكنك من الوصول إلى غالبية مستخدمي الإنترنت من خلال مواضع مواقع الويب المختلفة. 
تذكر أن هدفك الأول مع شبكة Google المرئية هو العثور على حجم الجمهور المناسب بمعايير استهداف صارمة.

أهداف حملات الشبكة المرئية: إعادة الاستهداف والوصول لعملاء جدد

على شبكة Google المرئية ، يمكنك الاستهداف بطريقتين. 
أولاً، يمكنك استهداف العملاء المحتملين على الإنترنت الذين قد لا يكون لديهم معرفة سابقة بموقعك على الويب أو علامتك التجارية أو منتجاتك أو خدماتك. 
ثانيًا، يمكنك تجديد النشاط التسويقي (إعادة الاستهداف) للمستخدمين الذين تفاعلوا مع موقع الويب الخاص بك بشكل ما. يسمح لك الخيار الثاني بالاستفادة من الجماهير التي تجدها في Google Analytics لموقعك على الويب.

شرائح جمهور تجديد النشاط التسويقي (إعادة الاستهداف) الأكثر شيوعًا

تتضمن بعض شرائح جمهور تجديد النشاط التسويقي (إعادة الاستهداف) الأكثر شيوعًا ما يلي:
  • زوار الموقع العام
  • المستخدمون الذين أرسلوا نموذجًا
  • المستخدمون الذين قاموا بتنزيل المحتوى
  • المستخدمون الذين شاهدوا صفحات منتج معين
  • المستخدمون الذين قاموا بالتسجيل للحصول على حساب أو عرض تجريبي
  • المستخدمون الذين أكملوا معاملة أو قاموا بشراء منتج
  • المستخدمون الذين بدأوا أيًا من الإجراءات المذكورة أعلاه لكنهم تركوا الصفحة قبل إكمالها
تجديد النشاط التسويقي والبحث عن العملاء المحتملين مبادرتان مختلفتان إلى حد كبير يمكنك تنفيذهما من خلال شبكة Google المرئية.
تفضل بعض الأنشطة التجارية التركيز فقط على تجديد النشاط التسويقي لأن الوصول إلى مستخدمين على دراية بالعلامة التجارية للفرد يؤدي إلى زيادة العملاء المحتملين والمبيعات بتكلفة معقولة. ومع ذلك ، لا تركز الشركات الأخرى على العائد بقدر ما تركز على توليد الوعي بمنتجاتها وخدماتها. كل ذلك يعود إلى أهداف التسويق الخاصة بشركتك.

أنواع الجمهور وشبكة Google المرئية

في ما يلي كيفية تحقيق النجاح في استهداف شبكة Google الإعلانية للتنقيب والوعي بالعلامة التجارية:

استهداف شريحة في السوق (In-Market)

الشرائح في السوق (In-Market) هم مستخدمو Google المهتمون بفئات واسعة من المنتجات والخدمات ، بما في ذلك العقارات والتعليم والمنزل والحديقة والرياضة واللياقة البدنية والمزيد.
تحدد Google هذه الشرائح استنادًا إلى المشاهدات والنقرات والتحويلات السابقة للمستخدمين على المحتوى السابق.
هناك فئات فرعية لأنواع معينة من كل شريحة ، فحجم كل فئة فرعية يقدر الملايين - وأحيانًا المليارات - من المستخدمين. من الآمن أن نقول إن اختبار شريحة GDN في السوق هي نقطة انطلاق جيدة.
ومع ذلك ، من الضروري وضع المؤهلات الديموغرافية واستهداف الأجهزة والصلات الأخرى لإنشاء مجموعة مركزة من المستخدمين.

استهداف الجمهور ذي الاهتمامات المشتركة (Affinity)

الجماهير المتقاربة (Affinity) مثل شرائح السوق، فهم مستخدمي Google الذين لديهم اهتمامات مماثلة ، بما في ذلك الطهي والموضة والجمال والألعاب والموسيقى والسفر والمزيد.
هذه فئات واسعة جدًا من مستخدمي الإنترنت ، لذلك من المهم بنفس القدر العثور على معايير استهداف لتضييق حجم أي اهتمام تقارب واحد ، أو فئاته الفرعية.

الجماهير المخصصة حسب النية بالشراء (Custom Intent)

الجماهير المخصصة (Custom Intent) حسب النية هي طريقة أخرى قيّمة لاستهداف المحتوى. 
كيف يعمل؟ ببساطة ، يمكن أن تعرض Google إعلاناتك للمستخدمين الذين من المحتمل أن يكونوا مهتمين بكلمات رئيسية معينة وعناوين URL لمواقع الويب. قد يعرض أيضًا إعلاناتك للأشخاص الذين بحثوا مؤخرًا عن كلماتك المفتاحية المقترحة.
يتمثل الاختلاف الرئيسي بين الجماهير المخصصة حسب النية بالشراء وطرق الاستهداف الأخرى في أنك لا تستهدف مواقع الويب التي تستخدم هذه الكلمات الرئيسية بالضبط ، ولا تضع Google إعلانك حصريًا على عناوين URL محددة لمواقع الويب. بدلاً من ذلك ، تقدم Google إعلاناتك للمستخدمين على العديد من مواقع الويب الأخرى التي لها بعض الارتباط السياقي بعنوان URL لموقع الويب أو الكلمة الرئيسية الممنوحة لـ Google.

استهداف المواضع (Placement)

يمكن أن تعرض Google إعلاناتك على مواقع ويب معينة عند تزويدها بعناوين URL للمواضع. يوفر هذا الخيار استهدافًا أكثر إحكامًا وتحكمًا لأنه يقصر مواضع الإعلانات المصوّرة على مواقع الويب المخصصة التي يحددها المسوق.
يمكنك توفير المال من خلال كونك محددًا جدًا ، ولكن قد تفقد أيضًا مواقع الويب السائدة التي يزورها جمهورك المستهدف بشكل أكثر نشاطًا.


استهداف الموضوع (Topic)

يمكن أن تعرض Google إعلاناتك على صفحات الويب التي تتناول موضوعك المحدد فقط. قد تكون بعض هذه الموضوعات مشابهة للاهتمامات أو الصلات ، أو قد تقع خارج الفئات الافتراضية التي تقدمها Google (على سبيل المثال ، قد تكون على غرار التنزه أو التخييم أو الزراعة).
يُعد هذا الاستهداف بديلاً للبحث واختيار مواضع مواقع الويب لاهتمامات واحدة دون معرفة تأثير تلك المواضع.

الآن وقد غطينا أغلب الأساسيات النظرية...لنتعلم معاً آلية إطلاق حملة الشبكة المرئية (Display Network) على Google Ads.

SEMrush

إعداد حملة الشبكة المرئية (Display Network) على Google Ads

يوجد أدناه دليل تفصيلي خطوة بخطوة حول كيفية إنشاء حملتك الإعلانية الأولى على شبكة Google المرئية.
قد تعلمنا في المقالة الأولى من سلسلة الدليل الشامل كيفية إنشاء حساب إعلاني. قم بتسجيل دخول واضغط على زر "+" كما هو موضح بالصورة أدناه، وقم بإنشاء حملة جديدة "New Campaign".

إنشاء حملة جديدة


اختر هدفًا لحملتك الإعلانية على شبكة Google المرئية

أولاً ، تريد اختيار هدف. في هذه المرحلة ، إذا كنت تستخدم تتبع التحويل ( والذي سنتكلم عنه في مقالة منفصلة لاحقاً) ، فيجب أن تحدد المبيعات أو العملاء المحتملون كهدف لك. إذا كنت لا تستخدم تتبع التحويل ، فإنني أوصي باستخدام هدف زيارات موقع الويب.

تحديد الهدف


اختيار نوع الحملة

لتشغيل حملة على الشبكة المرئية ، سيتعين عليك اختيار نوع الحملة "Display".

اختيار نوع الحملة "Display"


اختر أحد الأنواع الفرعية لحملة الشبكة المرئية

الآن ، يمكنك الاختيار بين الحملات القياسية والحملات الذكية وحملات Gmail. إذا كنت ترغب في تعيين جماهير الاستهداف وتجديد النشاط التسويقي  ، فإنني أوصي بالحملات القياسية على الشبكة الإعلانية.
كما تستحق الحملات الذكية على الشبكة الإعلانية الاختبار لأن نوع الحملة هذا يمكن أن يساعدك في تحقيق المزيد من الإحالات الناجحة في حدود ميزانيتك.

الأنواع الفرعية لحملة الشبكة المرئية

تعيين الموقع الجغرافي المستهدف واستهداف اللغة

ما اللغات التي يتحدثها عملاؤك؟ ما هي المواقع التي يتواجد فيها عملاؤك؟ استخدم هذه المعلومات لتعيين مواقعك ولغاتك لحملتك.

الموقع واللغة


تعيين إستراتيجية الدفع لإعلانات الشبكة المرئية من Google

إذا كنت تستخدم تتبع التحويل ، فمن المحتمل أنك تريد استخدام إستراتيجية عروض أسعار ذكية مثل التكلفة المستهدفة للاكتساب ، أو عائد النفقات الإعلانية المستهدف ، أو زيادة التحويلات ، أو زيادة قيمة التحويل إلى أقصى حد. يمكنك بدء حملتك باستخدام تكلفة النقرة المحسّنة يدويًا ثم التبديل إلى إستراتيجية ذكية.
أنصحك بشدة أن تكون على دراية كافية في استراتيجيات الدفع في إعلانات Google

إستراتيجية الدفع لإعلانات الشبكة المرئية من Google


تحديد الميزانية اليومية

ما أوصي به هو أخذ ميزانيتك الشهرية ، وتقسيمها على 30 ، واستخدام هذا الرقم كميزانيتك اليومية.

الميزانية اليومية


الإعدادات الإضافية لحملات الشبكة المرئية

هناك إعدادات مختلفة يمكنك اختيارها لحملتك بما في ذلك عرض الإعلانات بالتناوب ، وجدولة الإعلان ، وتاريخي البدء والانتهاء ، والأجهزة ، وتحديد عدد مرات الظهور ، والتحويلات ، واستبعادات المحتوى ، والمزيد.

الإعدادات الإضافية لحملات الشبكة المرئية


بعد أن أتممنا إعدادات حملة الشبكة المرئية، ستنتقل الآن للبدء بإعداد المجموعة الإعلانية الخاصة بالحملة.

إنشاء مجموعة إعلانية في حملات الشبكة المرئية

أوصي بتسمية مجموعتك الإعلانية بناءً على الجماهير والمحتوى الذي ستستهدفه.

استهداف الجمهور واستهداف الديموغرافيات

بعد ذلك ، تريد تعيين استهداف الجمهور وتضييقه ليشمل فئات سكانية محددة أيضًا. فيما يتعلق بالجماهير ، يمكنك استهداف الخصائص الديمغرافية التفصيلية ، وشرائح الجمهور المتقاربة ، وشرائح الجمهور المتقاربة المخصصة ، وشرائح الجمهور في السوق ، والجماهير المخصصة حسب النية بالشراء ، والجمهور المشابه ، والأحداث الحياتية ، وجماهير تجديد النشاط التسويقي، كما ذكرنا في بداية المقال.

استهداف الجمهور واستهداف الديموغرافيات


استهداف المحتوى

بعد ذلك ، يمكنك تعيين استهداف المحتوى حول موضوع محدد للتأكد من ظهور إعلاناتك على مواقع ويب ومقاطع فيديو وتطبيقات ملائمة.


استهداف المحتوى


الآن بعدما أنتهينا من إعداد المجموعة الإعلانية الخاصة بالشبكة المرئية، سيطلب منك Google إنشاء إعلان.

SEMrush


إعلانات الشبكة المرئية (Google Display Ads - GDN Ads)


إعلانات الشبكة المرئية (Google Display Ads - GDN Ads)


الإعلانات المتجاوبة (Responsive Ads)

هو إعلان صوري (ويمكن أن يحتوي على مقاطع فيديو) متجاوب مع مختلف المساحات الإعلانية المتوفرة على مواقع الشبكة المرئية.
فقط عليك إدخال عدة خلفيات للإعلان، إضافة للشعار (Logo)، وبعض العناوين والوصف للإعلان.
وسيقوم Google بتوليد إعلانات تتناسب مع المساحات الإعلانية المتوفرة على المواقع، وفقاً للمعطيات التي قمت بإدخالها.

البنرات الدعائية الثابتة والمتحركة

إذا أردت التحكم أكثر بتصميم إعلانك، فلديك خيار أن تقوم بتصميمها بنفسك، ورفعها، ولكن هناك متطلبات معينة عليك الإلتزام بها، فيجب أولاً أن لا يزيد حجم التصميم عن 150 KB ، إضافة للاحقة الملف وأبعاد التصميم.

اللواحق المقبولة للبنرات الدعائية:

  • GIF
  • JPG
  • PNG
  • MP HTML (والتي يمكنك تصميمها من خلال برنامج Google المجاني Google Web Designer)
  • HTML5 (ولكن لها متطلبات خاصة)

مقاسات البنرات الدعائية المقبولة:

  • 200 × 200
  • 240 × 400
  • 250 × 250
  • 250 × 360
  • 300 × 250
  • 336 × 280
  • 580 × 400
  • 120 × 600
  • 160 × 600
  • 300 × 600
  • 300 × 1050
  • 468 × 60
  • 728 × 90
  • 930 × 180
  • 970 × 90
  • 970 × 250
  • 980 × 120
  • 300 × 50
  • 320 × 50
  • 320 × 100

في النهاية

يمكنك تحقيق وصول قوي جدًا على شبكة Google المرئية مع الاهتمام المناسب بالاستهداف.
لقد غطيت في هذا الدليل العديد من عوامل تكوين الجمهور والتحسين لمساعدتك على بدء العمل بحملات شبكة Google المرئية. فسواءً كنت قد بدأت للتو، أو لديك مجال للتحسين ، فراجع النصائح الواردة في هذا المقال لتحقق نتائج مرضية في حملتك القادمة.

Kotayba Bouzian

استشاري تسويق بالمحتوى، وتحسين محركات البحث SEO، والتسويق عبر محركات البحث SEM. لدي خبرة بأفضل الوسائل والأساليب لبناء تواجدك الرقمي وتحسين ظهورك في صفحات محركات البحث، وبناء خطة لمحتواك الرقمي لجذب عملائك، وبناء الثقة بعلامتك التجارية.

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم

إعلان

إعلان