الركائز الأساسية الخمسة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي ببساطة هو استخدام منصات التواصل الاجتماعي للتواصل مع جمهورك لبناء علامتك التجارية وإيصال رسائلك التسويقية لهم.
وذلك من خلال نشر محتوى رائع على حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي، والاستماع إلى متابعيك وإشراكهم، وتحليل نتائجك، إضافة إلى تشغيل الإعلانات على وسائل التواصل الإجتماعي.

لمحة سريعة عن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

بدأ التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أولاً بالنشر. حيث كانت الشركات تشارك محتواها على وسائل التواصل الاجتماعي لتوليد زيارات إلى مواقعها الإلكترونية، وبالتالي زيادة نسبة البيع.
ولكن وسائل التواصل الاجتماعية في الوقت الراهن، قد نضجت إلى أبعد من مجرد مكان لبث المحتوى.
في الوقت الحاضر، تستخدم الشركات وسائل التواصل الاجتماعي في عدد لا يحصى من الطرق المختلفة.

على سبيل المثال، فالشركات التي تشعر بالقلق إزاء ما يقوله الناس حول علامتها التجارية ستراقب محادثات وسائل التواصل الاجتماعي والرد على الإشارات ذات الصلة بها أو بمجال عملها (الاستماع والتواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي).
كما ومن شأن النشاط التجاري الذي يريد أن يفهم كيفية أدائه على وسائل التواصل الاجتماعي أن يحلل مدى انتشاره ومشاركته ومبيعاته على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام أداوات التحليل المختلفة (تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي).
أما الشركة التي تريد الوصول إلى مجموعة معينة من الجمهور على نطاق واسع، فسوف تستخدم إعلانات وسائل الاجتماعي عالية الاستهداف (الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي).

الركائز الأساسية الخمسة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:


  • الإستراتيجية
  • التخطيط والنشر
  • الاستماع والمشاركة
  • التحليلات وإعداد التقارير
  • الترويج والإعلان


الإستراتيجية:

قبل أن تغوص مباشرةً وتنشر شيئًا ما على وسائل التواصل الاجتماعي، إبدأ بالتفكير بوضع استراتيجية لوسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.
وذلك من خلال الإجابة على الأسئلة التالية:

ما هي أهدافك؟ كيف يمكن أن تساعدك وسائل التواصل الإجتماعي على تحقيق أهداف عملك؟

تستخدم بعض الشركات وسائل التواصل الإجتماعي لزيادة الوعي بعلامتها التجارية، بينما تستخدمها شركات أخرى لزيادة حركة المرور على موقعها الإلكتروني وأخرى لتوليد وجمع بيانات لعملاء جدد محتملون.
يمكن أن تساعدك وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا على توليد مشاركات حول علامتك التجارية ( زيادة شهرة العلامة التجارية).

ما هي منصات التواصل الاجتماعي التي تريد التركيز عليها؟

منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية:

  • Facebook 
  • Instagram
  • Twitter
  • LinkedIn
  • Pinterest
  • YouTube
  • Snapchat


هناك أيضًا منصات أصغر وأحدث، مثل:

  • Tumblr
  • Tik Tok 
  • Anchor 


ومنصات المراسلة الاجتماعية، مثل:

  • Messenger
  • WhatsApp
  • WeChat


عليك أن تختار المنصات التي تعتقد أن جمهورك المستهدف متواجد عليها بكثرة.

ما نوع المحتوى الذي تريد مشاركته؟ ما نوع المحتوى الذي سيجذب جمهورك المستهدف بشكل أفضل؟هل هي صور أو مقاطع فيديو أو روابط؟ هل هو محتوى تعليمي أم ترفيهي؟

من أفضل الأفكار للإجابة على هذه الأسئلة، هو إنشاء شخصية تسويقية (Persona)؛
تذكر أنه يمكنك دائمًا تغيير استراتيجيتك وفقًا لأداء منشورات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك.

التخطيط والنشر:

عادة ما يبدأ التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للشركات الصغيرة بالحضور المستمر (إشهار العلامة التجارية) على وسائل التواصل الاجتماعي.
هناك ما يقرب من ثلاثة مليارات شخص (3،000،000،000!) يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي.
فمن خلال التواجد على منصات الوسائط الاجتماعية، فإنك تمنح العلامة التجارية الخاصة بك فرصة لاكتشافها من قبل العملاء في المستقبل.
إن النشر على وسائل التواصل الاجتماعي بسيط مثل مشاركة منشور أو صورة أو مقطع فيديو. إنه يشبه تمامًا كيف تشارك المنشورات المختلفة من ملفك الشخصي على Facebook. لكنك ستحتاج لتخطيط للمحتوى الذي سوف تنشره في وقت مبكر بدلاً من إنشاء ونشر المحتوى تلقائيًا.
أيضًا، لضمان زيادة وصول منشوراتك ضمن وسائل التواصل الاجتماعي، يجب عليك نشر محتوى رائع يحبه جمهورك، وفي التوقيت المناسب.

الاستماع والمشاركة:

مع نمو أعمالك التجارية وزيادة حضورك على منصات وسائل التواصل الاجتماعي، ستزيد المحادثات حول علامتك التجارية أيضًا.
سيقوم الأشخاص بالتعليق على منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي، أو وضع علامة باسمك في مشاركات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، أو إرسال رسالة إليك مباشرة.
قد يتحدث الناس حتى عن علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي دون إخبارك. لذلك سوف ترغب في مراقبة محادثات وسائل التواصل الاجتماعي حول علامتك التجارية. إذا كان هذا تعليقًا إيجابيًا ، فستتاح لك الفرصة لمفاجأتهم وإسعادهم. خلاف ذلك ، يمكنك تقديم الدعم وتصحيح الموقف قبل أن يزداد الأمر سوءًا.

التحليلات وإعداد التقارير:

بالطبع من الضروري معرفة كيفية أداء التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. هل تصل إلى عدد أكبر من الناس على وسائل التواصل الاجتماعي عن الشهر الماضي؟ كم عدد الإشارات الإيجابية التي تحصل عليها في الشهر؟
غالب منصات التواصل الاجتماعي توفر مستوى أساسيًا من التحليلات.
للحصول على مزيد من المعلومات التحليلية المتعمقة أو للمقارنة بسهولة عبر منصات الوسائط الاجتماعية، يمكنك استخدام مجموعة واسعة من الأدوات الخارجية لتحليل أداء صفحاتك وحساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

الترويج والإعلان:

تتيح لك إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي الوصول إلى جمهور أوسع من أولئك الذين يتابعونك.
الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي قوية للغاية في الوقت الحاضر بحيث يمكنك تحديد الجهة التي ستعرض إعلاناتك عليها بالضبط.
كما ويمكنك إنشاء شرائح مستهدفة بناءً على التركيبة السكانية والاهتمامات والاهتمامات والسلوكيات وغير ذلك الكثير.

اترك تعليقاً

أحدث أقدم