حقائق فيسبوك: 6 حقائق مذهلة لا تعرفها عن فيسبوك

حقائق فيسبوك: 6 حقائق مذهلة حول فيس بوك

ما هو القاسم المشترك بين كل من السكن الجامعي في جامعة هارفارد وكلمتا "أعجبني" و "طلب صداقة" و 3 مليارات شخص؟
الجواب هو منصة Facebook: منصة التواصل الاجتماعي التي غيرت العديد من المفاهيم. حيث لعبت شركة فيسبوك(Facebook) دوراً هاماً في تغيير نظرتنا للانترنت وللتسويق الرقمي بشكل عام، و كان لها الدور الأول والأساسي في تطوير وسائل التواصل الاجتماعي.
فمنذ أن أطلق مارك زوكربيرج موقع فيس بوك في 4 فبراير 2004، عندما كان طالباً في جامعة هارفارد، وهذا الموقع يحظى بجماهيرية عالية يوماً بعد يوم, وله جمهوره ومتابعيه من مختلف أنحاء العالم.
ويفتخر فيس بوك الأن بأكثر من 2.4 مليار مستخدم نشط.
في هذا المقال سنسلط الضوء على بعض الحقائق حول عملاق السوشال ميديا "فيسبوك Facebook"، ولكن قبل ذلك دعنا نتعرف على شركة ميتا (شركة فيسبوك سابقاً).
 {tocify} $title={ محتويات المقال } 

ما هي شركة ميتا Meta؟

شركة ميتا Meta هي المالكة لمنصة Facebook وكل من Instagram و Messenger و WhatsApp وتطبيقات أخرى ، مما يجعلها أكبر شركة تواصل اجتماعي في تاريخ البشرية. وقد كان اسم الشركة ككل هو Facebook إلى أن أعلن مارك زوكربيرج عام 2021 عن تغيير اسم الشركة لينسجم مع رؤيتها الجديدة، واسمها الجديد والحالي هو شركة Meta. 
قبل Facebook ، كان على الشركات إنفاق مليارات الدولارات لشراء مساحة إعلانية على شبكة التلفزيون أو عبر المنشورات الطرقية للوصول إلى جمهورها المستهدف.
الآن ، يمكن للشركات التسويق للعملاء بدقة عالية جداً من خلال منصة ميتا الإعلانية (منصة فيسبوك الإعلانية سابقاً). فمنصة فيسبوك غيرت الطريقة التي نعلن بها - وقد بدأ كل شيء منذ أقل من 20 عامًا.

تاريخ شركة فيسبوك: كيف بدأ الأمر؟

أنشأ مارك زوكربيرج Facebook في غرفته في السكن الجامعي لجامعة هارفارد في عام 2004. في جامعة هارفارد ، تم تقسيم مهاجع الحرم الجامعي إلى منازل طلابية مختلفة. كان لكل منزل دليل على الإنترنت يسمى "Face-books" والذي تضمن أسماء وصور لكل الطلاب المقيمين في نفس المنزل الجامعي.
قرر زوكربيرج وأصدقاؤه دمج كل الدلائل "face-books" المنفصلة في دليل مشترك واحد ، وهكذا ولدت فكرة أكبر منصة وسائط اجتماعية في العالم.

في 4 فبراير 2004 ، أطلق مارك زوكربيرج وشركاؤه المؤسسون موقعًا على شبكة الإنترنت أطلق عليه اسم thefacebook.com



موقع The facebook عام 2004

 كان الموقع الأصلي متاحًا في البداية فقط لطلاب جامعة هارفارد. وسمح للمستخدمين بإنشاء ملف تعريف باسمهم وصورهم ومعلوماتهم الشخصية الأخرى. كما سمح لهم بوضع اهتماماتهم و تاريخ ميلادهم و حالة علاقتهم. 
انسحب زوكربيرج من هارفارد ونقل الشركة إلى بالو ألتو ، كاليفورنيا في نفس الصيف. وفي سبتمبر من عام 2006 ، فتحوا باب التسجيل على Facebook للجميع. ومع حلول عام 2012 ، كان لدى الشركة أكثر من مليار مستخدم.

ماذا عن إعلانات فيسبوك؟

في 6 نوفمبر 2007 ، أطلق Facebook لأول مرة إعلانات Facebook - والتي غيرت مسار الإعلان إلى الأبد.

قبل Facebook ، كانت الشركات والمسوقون يلجأون للبرامج التلفزيونية والمجلات لنشر إعلاناتهم والوصول لجمهورهم المستهدف. ولكن سرعان ما لاحظ المعلنون أن قاعدة مستخدمي Facebook تتكون في الأساس من طلاب جامعيين - وهي مجموعة معروفة بصعوبة الوصول إليها.
فضلاً عن اكتساب الموقع لملايين المستخدمين سنويًا ، وهو ما كان جمهورًا أكبر حتى من العديد من البرامج التلفزيونية الشعبية.
اتبعت الإعلانات المبكرة على Facebook إستراتيجيات المدرسة القديمة، بطريقة عرض إعلاناتها، والتي كانت على شكل لافتات أو "فلايرز" تظهر على الصفحة الرئيسية للموقع الإلكتروني. لكن زوكربيرج وفريق Facebook اكتشفوا بسرعة أنه يمكنهم استخدام بياناتهم للذهاب إلى أبعد من ذلك.

في عام 2007 ، طور Facebook نظامًا يمكن من خلاله للمسوقين تضييق نطاق جمهورهم المستهدف باستخدام معلومات الملف الشخصي. ليصبح كل "إعجاب" أو تعليق عبارة عن بيانات يمكن استخدامها لإنشاء جمهور. فإذا قمت بـ"الإعجاب" بصفحات شركات السيارات مثلاً، فقد أصبحت جزءًا من جمهور محبي السيارات.

استخدم Facebook أيضًا بيانات حول عمر المستخدمين ، وجنسهم ، والجامعة التي التحقوا بها ، وعلامات ديموغرافية أخرى لإنشاء نظام دقيق للغاية، بحيث أصبح فيسبوك في الواقع يتنبأ بسلوك المستهلك بدلاً من تتبعه فقط.

حقائق فيسبوك: 6 حقائق مذهلة لا تعرفها عن فيسبوك

1- أكثر من 2.41 مليار مستخدم نشط شهرياً :

يتربع فيسبوك في أعلى قائمة مواقع التواصل الاجتماعي "السوشال ميديا" بأكثر من 2.41 مليار مستخدم نشط شهرياً، مقارنة بتويتر والذي يزوره ما يقارب321 مليون مستخدم نشط شهرياً.

2- كل ثانية هناك أكثر من 5 حسابات جديدة على فيسبوك:

من حقائق فيسبوك المذهلة أنه في كل ثانية هناك يتم إنشاء 5 حسابات جديدة على فيسبوك، أي 300 حساب جديد في الدقيقة. ونستنج من ذلك أن هناك ما يقارب 18 ألف حساب جديد في الساعة الواحدة!! عجيب أليس كذلك؟ إذاً ما رأيك أنه في اليوم الواحد، يتم إنشاء أكثر من 400 ألف حساب!!

3- هناك ما يقارب 83 مليون حساب وهمي على فيسبوك:

تحتوى منصة فيسبوك على ما يقارب 83 مليون حساب وهمي، وإن زيادة هذه الأعداد تعكس حجم التحدي الذي يواجه موقع التواصل الاجتماعي العملاق في إلغاء الحسابات التي تنتجها أجهزة الحاسب الآلي لنشر رسائل إلكترونية غير مرغوب فيها أو أنباء مزيفة أو أي مواد أخرى مخالفة رغم أن معظم الحسابات الوهمية تحجب "في غضون دقائق" من إنشائها، قبل أن يراها أحد ويبلغ الشركة عنها. إلا أن فيسبوك يقدر أن 5% من حساباتها الشهرية النشطة وهمية، وبالنسبة لي هذه أهم حقيقة من حقائق فيسبوك والتي يجب عليك معرفتها.

4- 300 مليون صورة تحمل يومياً على فيسبوك:

مع الكم الهائل الذي يمتلكه فيسبوك من الحسابات النشطة، فإنه يتم رفع ما يقارب 300 مليون صورة يومياً من جميع أنحاء العالم. حيث تم رفع أكثر من 250 مليار صورة منذ انطلاق عملاق التواصل الاجتماعي عام 2004. وبشكل وسطي فإن معدل كل حساب تقريباً هو 100 صورة.

5- أكثر من 4 بيتا بايت من البيانات يتم توليدها يومياً على فيسبوك:

إحدى حقائق فيسبوك المذهلة، أنه يتم توليد أكثر من 4 بيتا بايت من البيانات يومياً، أي ما يعادل 4 ملايين غيغا بايت. وذلك نتيجة للكم الهائل من الصور والفيديوهات التي ترفع يومياً على فيسبوك. هذا العدد الهائل من البيانات يتطلب بالفعل مساحات تخزينية عالية جداً.

6- أكثر من 25% من مستخدمي الأنترنت حول العالم، يستخدمون فيسبوك بشكل منتظم:

يبلغ عدد مستخدمي الانترنت حوالي 4.5 مليار مستخدم، 25% يستخدمون منصة فيسبوك بانتظام.
لتبلغ حصة فيسبوك ما يقارب 15.8% من إجمالي الدقائق التي يمضيها المستخدمون على الإنترنت.
66% من إجمالي مستخدمي فيسبوك تتراوح أعمارهم مابين 15 و 34 سنة، و28% هم من الجيل الجديد الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و 17 سنة، و34% تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 سنة.

SEMrush

منصة فيسبوك كمنصة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

مع هذا الكم الهائل من المستخدمين، يعتبر فيسبوك أولى المنصات التي تقوم الشركات بالتسويق لنفسها من خلاله وخاصة التي تستهدف الزبون النهائي (B2C)، وذلك لميزاته المتعددة في الترويج والاستهداف، وقدرته على تحقيق الركائز الأساسية للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

هل أنت مهتم في تعلم المزيد عن الترويج عبر فيسبوك؟

سأزودك بقائمة مقالات وكتب هامة لتمهد لك الطريق للتعرف وتعلم التسويق عبر فيس بوك


    بعض الأدوات الهامة لمساعدتك في الترويج على فيسبوك:

    • Storychief:

    تعتبر أداة Storychief من أفضل الأدوات المتكاملة والتي تساعدك بربط المنصات المختلفة ببعضها البعض وجدولة خطتك التسويقية على وسائل التواصل الاجتماعي، ومتابعة أداء الصفحات والحسابات، وتقدم لك العديد من التقارير المذهلة عن الأداء، كما تساعد أيضاً على زيادة التعاون بين أعضاء الفريق المسؤول.

    • Hubspot:

    تقدم لك  Hubspot منصة لأتمتة التسويق، ومساعدتك على جذب الجمهور المناسب ، وتحويل المزيد من الزائرين إلى عملاء ، وتشغيل حملات تسويقية متكاملة، وكل ذلك في نظام أساسي واحد قوي وسهل الاستخدام.
    كما تقدم لك المنصة قالباً مجانياً للتقويم الخاص بجدولة منشورات التواصل الإجتماعي.

    • Sendinblue:

    تقدم لك منصة Sendinblue المذهلة العديد من الأدوات لأتمتة عمليات التسويق الرقمي الخاصة بعملك، إضافة لإمكانية إدارة إعلانات فيسبوك من خلالها.

      • SEMrush:

      تقدم لك SEMrush منصة متكاملة يمكنك من خلالها إدارة جميع حملاتك التسويقية على وسائل التواصل الاجتماعي وتحليل المنافيس، إضافة لقوة الأداة للمهتمين بتحسين المواقع لمحركات البحث.

        • Keap:

        تتميز منصة Keap بأنها أداة سهلة لأتمتة التسويق وإدارة علاقات العملاء وربطهم ببعضهما البعض.

          هل ترغب في تعلم المزيد من المعلومات والمهارات؟

          تزودك هذه المدونة بالمهارات التي تحتاجها للحصول على مسيرة مهنية ناجحة؛ وهذه مجرد واحدة من العديد من الأدوات والموارد التي ستجدها هنا في Digital Age.
          لا تنسى أن تشترك في قائمتنا البريدية المجانية ، ليصلك كل جديد يسهم في تطوير حياتك المهنية!
          Kotayba Bouzian

          استشاري تسويق بالمحتوى، وتحسين محركات البحث SEO، والتسويق عبر محركات البحث SEM. لدي خبرة بأفضل الوسائل والأساليب لبناء تواجدك الرقمي وتحسين ظهورك في صفحات محركات البحث، وبناء خطة لمحتواك الرقمي لجذب عملائك، وبناء الثقة بعلامتك التجارية.

          إرسال تعليق (0)
          أحدث أقدم