كيف تعمل محركات البحث: 3- الفهرسة

بعد ما تعرفنا عن كيف تقوم محركات البحث بالزحف لموقعك في المقال السابق (نظرة عامة ، الزحف) من سلسلة كيف تعمل محركات البحث، دعونا الأن نتعرف ماذا يحدث بمجرد انتهاء محرك البحث من الزحف إلى الصفحة؟

لنلقي نظرة على عملية الفهرسة التي تستخدمها محركات البحث لتخزين المعلومات حول صفحات الويب، مما يتيح لها عرض نتائج ذات صلة عالية الجودة بسرعة.

ما هي الحاجة للفهرسة بواسطة محركات البحث؟

هل تذكر الأيام التي سبقت الإنترنت عندما كان عليك البحث في الموسوعات للبحث عن شيء ما ومعرفة المزيد عن العالم أو البحث في الصفحات الصفراء للحصول على عنوان شركة ما؟
أحدثت محركات البحث ثورة في آلية الوصول للمعلومات، فأصبح المستخدم الأن يتوقع استجابات شبه فورية لاستعلامات البحث الخاصة به.

ما هي فهرسة محرك البحث؟

الفهرسة هي العملية التي تنظم (وترتب) بها محركات البحث المعلومات (والتي حصلت عليها من عمليات الزحف) ضمن صفحات نتائج محركات البحث SERPs.
لتحديد مدى الصلة بين سؤال الباحث والنتائج المخزنة، تستخدم محركات البحث الخوارزميات، وهي عمليات أو صيغ يتم من خلالها استرداد المعلومات المخزنة وترتيبها بطرق ذات معنى.
ولقد مرت هذه الخوارزميات بالعديد من التغييرات على مر السنين من أجل تحسين جودة نتائج البحث. حيث تقوم Google  بإجراء تعديلات دورية عليها.

النسخة المخبأة للصفحة

بالإضافة إلى فهرسة الصفحات ، قد تقوم محركات البحث أيضًا بتخزين نسخة نصية شديدة الضغط من المستند، والمستند المخبأ هو أحدث لقطة للصفحة التي شاهدها محرك البحث.

يمكن الوصول إلى النسخة المخبأة للصفحة (في Google) من خلال النقر على السهم الأخضر الصغير بجوار عنوان URL لكل نتيجة بحث وتحديد الخيار المخبأ. بدلاً من ذلك ، يمكنك استخدام "ذاكرة التخزين المؤقت:" عامل تشغيل بحث Google لعرض النسخة المخبأة للصفحة.

Google Cached


يقدم Bing نفس الوسيلة لعرض النسخة المخبأة للصفحة عبر سهم أخضر لأسفل بجوار كل نتيجة بحث.

ما هي خوارزمية "PageRank"؟

"PageRank" هو خوارزمية Google سميت باسم المؤسس المشارك لـشركة  Google  وهو  Larry Page ( معلومة جديدة ، أليس كذلك!😀 )، وهي قيمة لكل صفحة يتم حسابها عن طريق حساب عدد الروابط  التي تشير إلى الصفحة من أجل تحديد قيمة الصفحة النسبية إلى كل صفحة أخرى على الإنترنت .
تستند القيمة التي يمررها كل رابط فردي إلى عدد وقيمة الروابط التي تشير إلى الصفحة التي تحتوي على الرابط.

ملاحظة هامة جداً:
تعد خورازمية "PageRank" أحد الإشارات العديدة المستخدمة في خوارزمية ترتيب Google الكبيرة.
على الرغم من أن PageRank هو مصطلح في Google ، إلا أن جميع محركات البحث  تحسب وتستخدم مقاييس مكافئة(لها خوارزميتها الخاصة).

أهمية الروابط الخلفية

الروابط الخلفية هي عنصر أساسي في كيفية فهم محركات البحث لأهمية الصفحة. تم إجراء العديد من الدراسات والاختبارات لتحديد العلاقة بين الروابط الخلفية والتصنيفات.
تظهر الأبحاث التي أجرتها Moz على الروابط الخلفية أن نتائج أفضل 50 استعلام بحث في Google (حوالي 15000 نتيجة بحث) ، 99.2٪ منها تحتوي على رابط خلفي خارجي واحد على الأقل.
علاوة على ذلك ، يقوم خبراء تحسين محركات البحث بتصنيف الروابط الخلفية باستمرار كواحد من أهم عوامل التصنيف في الاستطلاعات.

تذكر

لايهم كثر الروابط الخلفية، بقدر موثوقيتها.
فـGoogle الأن يعلم ما هي الروابط التي تشير لمحتواك لأنه جيد، وما هي الروابط التي قمت بشرائها فاحذر.

ما هي أهم العوامل التي توثر على الترتيب في صفحة نتائج البحث؟

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على ترتيب موقعك في صفحة نتائج محركات البحث، نذكر أهمها:
  • نسبة آمان الموقع
  • سرعة الصفحة (بما في ذلك سرعة الصفحة المتحركة)
  • التجاوب على أجهزة العرض المختلفة (موبايل، تاب ، لابتوب، شاشات كبيرة،...)
  • عمر االنطاق 
  • جودة المحتوى 
  • تجربة المستخدم
  • الروابط الخلفية
  • الإشارات القادمة من وسائل التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً

أحدث أقدم