5 طرق لتوليد العملاء المحتملين للشركات الرقمية في ظل تفشي وباء كورونا COVID-19

لقد تضررت العديد من الشركات بسبب وباء COVID-19، وكأن الاقتصاد ضغط على زر الإيقاف المؤقت. وفي حين أن المبيعات قد تكون بطيئة (أو معدومة) أثناء جائحة COVID-19، قد يكون من الصعب زيادة الإيرادات في الوقت الحالي، ولكن لا يزال بإمكانك إنشاء عملاء محتملين في خضم أزمة COVID-19 والتي ستؤتي ثمارها مع عودة الأمور إلى طبيعتها.

محتويات المقال:

  • نظرة تاريخية
  • ما هو قمع المبيع Sales Funnel
  • ما المقصود بمغناطيس العملاء Lead Magnet؟

نظرة تاريخية

سابقاً (في تسعينيات القرن الماضي) كان متوسط دورة العميل هي ثلاث تفاعلات مع الشركة قبل أن يقوم شخص ما بالشراء.
أما الآن فإن العدد الحقيقي أعلى بكثير. في المتوسط​​، يجب أن يتفاعل العميل المحتمل مع شركتك عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي 20 مرة قبل إجراء عملية الشراء. ومع هذه الدورة الطويلة النسبية ظهر مصطلح قمع المبيعات.

ما هو قمع المبيعات Sales Funnel ؟

يُعد "قمع المبيعات Sales Funnel" مصطلحًا رائعًا لعملية المبيعات، فهو يعبر عن الدورة الحديثة الكاملة للعميل، بدءًا من الوقت الذي يتعرف فيه أحد الأشخاص على نشاطك التجاري إلى وقت إتمام عملية الشراء.
ووظفية المسوقون الرقميون غالباً هي إيصال الزوار (الموقع الإلكتروني أو قنواتك الرقمية المختلفة) إلى بداية قمع المبيعات، أي تحويل الزوار إلى عملاء محتملون (Leads).
والتي تتم غالباً بواسطة إجراء على موقع الويب الخاص بك (على سبيل المثال ، تنزيل كتاب إلكتروني أو التسجيل في ندوة عبر الإنترنت).

أقسام قمع المبيعات:

  • عملاء محتملون (Leads)
  • عملاء متوقعون (prospects)
  • زبائن (customers)
Sales Funnel

ما المقصود بمغناطيس العملاء Lead Magnet؟

مغناطيس العملاء Lead Magnet هي حوافز تقدم للزوار (عبر الإعلانات الممولة على محركات البحث والسوشال ميديا أو ضمن الموقع الإلكتروني) مقابل تسجيل بياناته مثل البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف.
فيما يلي ثمانية أفكار لمغناطيس العملاء التي يمكنك استخدامها في حملاتك أو على موقعك الخاص.

1. تحميل الكتب الإلكترونية E-book Download:

في حين أن تنزيلات الكتب الإلكترونية هي طريقة مجربة وصحيحة، فإن إنشاء كتاب إلكتروني جيد عملية تستغرق وقتًا طويلاً.
تذكر أنك في المراحل الأولى من العلاقة بالعميل. فإذا أعطاك أحد الأشخاص عنوان بريده الإلكتروني وتلقى موردًا لا قيمة له ، فسيخرج من مسار المبيعات (وهنا تكون قد فقدت الفرصة بعودته). فإذا لم يكن لديك الوقت الكافي لإنشاء كتيب إلكتروني مميز، يوضح أنك خبير في الموضوع. فاختر مغناطيسًا أخر.

2. الندوات عبر الانترنت Webinar:

يستخدم الأشخاص الندوات عبر الإنترنت لتوليد عملاء محتملين طويلي المدى. وهي طريقة رائعة لبدء عملية البيع، لأنها تمنحك فرصة لعرض خبرتك (وشخصيتك).
يجب أن تقدم للحضور قيمة مضافة. ولا بأس في تقديم عرض خاص للحضور أو حلاً، ولكن لا تجعل الندوة  بأكملها خطوة مبيعات.

ملاحظة:
الندوات عبر الإنترنت عادةً ما تكون بث مباشر، ولكن يمكنك أيضًا تسجيل الندوة عبر الإنترنت وإتاحتها عند الطلب.

3. الخصومات:

من منا لا يحب الخصم؟ الكل يريد صفقة، لذا فإن تقديم الخصومات يمكن أن يكون طريقة رائعة لدفع شخص ما إلى الشراء ( أو إلى قمع المبيعات).

4. الفترة التجريبية:

لا يرغب العديد من الأشخاص في إجراء عملية شراء حتى يتأكدوا من أن الخدمة مناسبة لهم. هذه أيضًا فرصة رائعة للحصول على مستخدم مدمن على ميزاتك المتميزة وجعل خدمتك واحدة من الخدمات التي لا يمكن العيش بدونها.

5. الدورس المصغرة المجانية:

قد يكون هذا الخيار هو الأكثر صعوبة في القائمة. ولكن إذا تم ذلك بشكل جيد، فإنه ينتج أيضًا أفضل النتائج.

كيف ينطبق كل هذا على الظروف الراهنة في ظل تفشي COVID-19؟

نحن الأن متأكدون من أن  الأشخاص يقضون مزيدًا من الوقت على الإنترنت في ظل التباعد الاجتماعي، فالأشخاص الذين كان لديهم جداول زمنية مجنونة ومشغولين للغاية، أصبح  لديهم أخيرًا جدول زمني مفتوح ويتطلعون إلى شغل أنفسهم من خلال تطوير مهاراتهم. هذا يجعله وقتًا رائعًا للوقوف أمام الناس والبدء في بناء علاقات معهم. تذكر أن هذه الأدوات تسمى مغناطيسات العملاء لأنها تجلب العملاء المحتملين.
ولا يعني الحصول على عميل محتمل أن يصبح زبون، لذا من المهم إنشاء حملة كاملة تتضمن المتابعة مع العميل المحتمل لتعزيز العلاقة وتحويلها في النهاية إلى زبون.

ما هي أفكارك؟ ما هي التحديات التي تواجهك؟

أخبرنا في التعليقات

اترك تعليقاً

أحدث أقدم