ما هو المحتوى دائم الحيوية (Evergreen Content)؟

 ما هو المحتوى دائم الحيوية (Evergreen Content)؟


ما هو المحتوى دائم الخضرة أو الحيوية (Evergreen Content)؟وكيف يمكنك الاستفادة منه لاستراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك؟
في هذا المقال سنتعرف على هذا المصطلح وأهميته، وعلاقته بتحسين الموقع لمحركات البحث

{tocify} $title={ محتويات المقال }

ما هو المحتوى دائم الخضرة أو الحيوية (Evergreen Content)؟

هو مصطلح شائع يشير إلى المحتوى الذي يحافظ على أهميته مع مرور الوقت ويبقى على صلة مع اهتمامات القرّاء، فالمحتوى دائم الخضرة لا يرتبط بمناسبة معينة، أو موضوع مؤقت من الممكن أن يندثر مع مرور الوقت.فهو يؤدي إلى مصدر ثابت لحركة مرور المستخدمين إلى موقع الويب الخاص بك.
على عكس المحتوى الذي يرتبط بموضوع مؤقت أو موسمي الذي يجذب الكثير من القرّاء والزيارات في فترة زمنية قصيرة، المحتوى دائم الحيوية  يبقى مناسباً وجاذباً للقراءة لأجل غير مسمى، ولكن ليس بالضرورة أن يجلب حركة المرور ضخمة بشكل فوري..

الفرق بين المحتوى الموسمي والمحتوى دائم الحيوية

سوف أعطيكم مثال لنفس المحتوى لكن باختلاف طريقة طرح الموضوع :

  • محتوى موسمي: أكثر الهدايا مبيعاً لعيد الأم لعام 2018
  • محتوى دائم الحيوية: أفكار لأفضل 10 هدايا تقدمها لوالدتك في عيد الأم

في الحالة الأولى تبدو وكأنها أفكار قديمة أو تقرير عن هدايا تم تقديمها وانتهى وقتها، وهذا النوع من المحتوى يؤدي إلى حركة مرور لفترة من الوقت وبعد عدة أشهر تنهار شعبيتها.
أما في الحالة الثانية يؤدي المحتوى إلى زيادة حركة المرور بانتظام بمرور الوقت وتكون مثيرة للقراءة لفترة غير محدودة من الزمن، وقد يتم تصنيفها في محركات البحث باسم "هدايا لعيد الأم" أو "أفكار هدايا".

سيساعدك تضمين محتوى دائم الحيوية في موقع الويب الخاص بك أو مدونتك على تحسين موقعك لمحركات البحث وزيادة جودة حركة المرور ورفع عدد الزيارات، هذا هو السبب في أنها إستراتيجية فعالة لتحسين محركات البحث على المدى الطويل ، حيث ستنشر محتوى سيبقى ذو صلة مع مرور الوقت.

أمثلة على المحتوى دائم الحيوية أو الخضرة 

غالباً ما يكون المحتوى دائم الحيوية عبارة عن قوائم،نصائح ،فيديوهات تعليمية، دراسات حالة، أو مصطلحات تعليمية، أو أي محتوى يمكن الرجوع إليه في أي وقت.
حاول دوماً العمل على تطوير وتحسين ونشر الموضوعات الثابتة التي تبقى لفترة طويلة جذابة مثل : النصائح عن العلاقات الأسرية، تربية الأطفال، الطعام ،الادخار المنزلي ، تخفيف الوزن، نصائح للآباء ،والمخاوف المتعلقة بالعمل.

ما القواسم المشتركة بين هذه المواضيع؟

 هم جميعاً جزء من حياتنا اليومية ، لكن بالطبع من الضروري تقديم هذه المواضيع بما يتناسب مع خطتك الاستراتيجية و التسويقية وتقديمها من خلال نهج تسويقي متناسب بطريقة ما مع نشاطك التجاري.

هل استغني عن المحتوى الموسمي و أتجه فقط للمحتوى دائم الحيوية؟

قد يكون من الصعب أحياناً تحديد الخط الفاصل بين النوعين من المحتوى، لأنه في الغالب نوعيات المحتوى التي تعتمد على الاحصاءات والتحليلات تتغير أو تحتاج للتحديث.
بالإضافة أن الأخبار من أي نوع كان: سياسية، تكنولوجية أو ترفيهية أو تتناول اتجاهات الموضة تفقد شعبيتها بعد وقت قصير من نشرها.

ولكن هذا لا يعني أن المحتوى الموسمي عديم الفائدة، فهو يخدم بالطبع أهدافاً أخرى فلا يمكن الاستغناء عنه، لذلك من الضروري الاستخدام متوازن للنوعين لتحقيق استراتيجية محتوى شاملة.

 كيف يعمل المحتوى دائم الخضرة أو الحيوية (Evergreen Content)؟ 

دعنا نتفق أن الشركات تتبنى استراتيجية تسويق المحتوى لزيادة ظهورها في نتائج البحث المجانية (العضوية)، كجزء من إستراتيجية تحسين محركات البحث (SEO).

تعمل خوارمية محركات البحث على التحقق من صحة محتوى معين. فعلى سبيل المثال ، إذا كان موضوع البحث هو  "20 حقيقة مفاجئة لعام 2020" ، فستأخذ الخوارزمية في الاعتبار التاريخ وتعرض هذه النتيجة فقط في حالة قيام المستخدم بإجراء بحث عن تلك السنة المحددة.
بدلاً من ذلك ، فإن المحتوى دائم الحيوية هو في الأساس إنشاء محتوى بدون تاريخ أي بدون انتهاء الصلاحية. و يمكنك تحقيق ذلك من خلال الكلمات المفتاحية والرئيسية والموضوعات والعناوين.
 يجب عليك إنشاء محتوى يقدم قيمة لجمهورك الخاص. يتمثل الجزء الصعب في المحتوى الدائم الخضرة في أنه غالبًا ما تمت تغطية موضوعات الصناعة الأكثر شيوعًا ، وربما حتى مئات المرات. في هذه الحالة ، يجب عليك إضافة دورك الفريد في الموضوع أو البحث عن الكلمات الرئيسية طويلة الذيل التي تحتوي على قدر مناسب من حركة المرور ولكن ليس بنفس القدر من المنافسة. سيؤدي ذلك إلى زيادة قيمة المحتوى الخاص بك وزيادة احتمالية الارتقاء في نتائج محرك البحث. 

نصائح لكتابة محتوى دائم الخضرة

الآن بعد أن عرفت ما هو المحتوى دائم الخضرة بالتأكيد وما هو ليس كذلك، إليك بعض النصائح المحددة لكتابة محتوى دائم الخضرة:

  • اختر الكلمات المفتاحية الصحيحة:
    لقد ذكرنا سابقاً أن الكلمات المفتاحية الطويلة الذيل قد تكون هي الأفضل. ولكن حتى القطعة الأكثر خضرة دائمًا لا تساوي كثيرًا إذا لم يبحث الأشخاص عن هذا الموضوع ، لذا أجرِ بحثًا عن الكلمات الرئيسية .
  • تحسين الموقع لمحركات البحث:
    بمجرد حصولك على كلماتك الرئيسية ، لا تنس استخدام أفضل ممارسات تحسين محركات البحث لتحسين الصفحة. أضف نصًا بديلاً إلى الصور ، ثم ضع الكلمة المفتاحية في العنوان وعنوان URL وفي جميع أنحاء النسخة الأساسية - لكن لا تحشو كلماتك الرئيسية!
    يجب عليك أيضًا إنشاء الارتباطات التشعبية بالمقالات دائمة الخضرة ذات الصلة معًا لتحسين تصنيفات مُحسنات محركات البحث.
  • اكتب للمبتدئين:
    قد تشعر بالحاجة إلى مشاركة خبرتك ، لكن قم بذلك بطريقة تلبي احتياجات المبتدئين. من غير المحتمل أن يبحث الخبراء في مواضيع عامة.
  • تجنب اللغة التقنية المفرطة: على نفس المنوال مثل الملاحظة السابقة ، غالبًا ما لا يفهم المبتدئون اللغة شديدة التقنية ، لذا حاول تجنب استخدامها كلما أمكن ذلك.
  • إعادة استخدام وتدوير المحتوى الخاص بك :
    عند إنشاء جزء رائع من المحتوى ، هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تدويره وإعادة استخدام أفكارك الرائعة بتنسيقات مختلفة.
SEMrush

المحتوى الدائم الخضرة ليس هو السبيل الوحيد للنجاح

يعد المحتوى الدائم الخضرة رائعًا ، ولكن لا تعتقد أن كل شيء تنشئه يجب أن يكون كذلك. فالمحتوى الموسمي مهم جداً أيضًا. فهو مثالي للحملات التسويقية قصيرة المدى، والتي هدفها جذب الكثير من حركة المرور والعملاء المحتملين في فترة زمنية قصيرة. حيث تتضمن أفضل استراتيجية تسويق للمحتوى مزيجًا من المنشورات الدائمة الخضرة والعديد من المقالات الموسمية.

لا تدفن المحتوى دائم الخضرة في مدونتك

بمجرد إنشاء المحتوى دائم الخضرة ، لا تقم ببساطة بدفنه في مدونتك. فإذا نشرت مقالاً دائم الخضرة و نسيته ، فلن تحصل على النتائج التي تأمل فيها.
بدلاً من ذلك ، تحتاج إلى بذل جهد لتسليط الضوء على المحتوى القيم الدائم الخضرة الخاص بك حتى يتمكن زوار الموقع من رؤيته والوصول إليه على الفور. هناك عدة طرق يمكنك من خلالها القيام بذلك:

  • قم بتمييز منشورات مدونتك دائمة الخضرة في الشريط الجانبي لمدونتك أو في قسم خاص في صفحتك الرئيسية.
  • قم بإنشاء صفحة "مقالات هامة (أو شيء من هذا القبيل)" على موقع الويب الخاص بك لمساعدة الأشخاص في معرفة الأساسيات وميزات محتوى البرنامج التعليمي.

من المسؤول عن كتابة المحتوى دائم الحيوية؟

الأمر ليس معقد جداً، يمكن لكاتب المحتوى المحترف في شركتك أن يعمل على هذا النوع من المحتوى فالأمر لا يحتاج سوى لبعض البحوث والتخطيط الاستراتيجي، أو قد يكون من المفيد الاتصال  بمستشار تحسين محركات البحث  لوضع استراتيجية للمحتوى دائم الحيوية وتحديد الموضوعات والكلمات المفتاحية المهمة بما يتكيف بشكل أفضل مع عملك لتحقيق أقصى استفادة، ثم يعمل كاتب المحتوى لديك على تنفيذ الخطة المتفق عليها. 

في النهاية

 المحتوى هو قناة التواصل الأولى مع جمهورك المستهدف وهو ما يحافظ على الترابط القوي بينكم 

فوجود محتوى قوي الانتشار لكن مؤقت يقوي حركة المرور ويستقطب مستخدمين جدد لفترة زمنية مؤقتة، لكن وجود محتوى دائم الحيوية يحافظ على وجود جمهور لفترة طويلة من الزمن، وفي حال قدمت لهم محتوى مرجعي فسوف يبقون معك لأطول فترة ممكنة، لذلك حاول دوماً الموازنة بين النوعين من المحتوى.

هل ترغب في تعلم المزيد من المهارات؟

يعلمك هذا الموقع المهارات التي تحتاجها للحصول على مسيرة مهنية ناجحة؛ وهذه مجرد واحدة من العديد من الأدوات والموارد التي ستجدها هنا في Digital Age.
لا تنسى أن تشترك في قائمتنا البريدية المجانية ، ليصلك كل جديد يسهم في تطوير حياتك المهنية!
Kotayba Bouzian

استشاري تسويق بالمحتوى، وتحسين محركات البحث SEO، والتسويق عبر محركات البحث SEM. لدي خبرة بأفضل الوسائل والأساليب لبناء تواجدك الرقمي وتحسين ظهورك في صفحات محركات البحث، وبناء خطة لمحتواك الرقمي لجذب عملائك، وبناء الثقة بعلامتك التجارية.

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم

إعلان

إعلان