Content Marketing


يتم الخلط بين العديد من المتخصصين في المبيعات والتسويق حول معنى ToFu و MoFu و BoFu فهي تشبه إلى حد كبير أسماء بعض المنتجات الغذائية الصحية 😄 ، لكنها في التسويق تمثل المراحل المختلفة قمع التسويق ورحلة المشتري (قمة القمع  ToFu ، ووسط القمع  MoFu ، وأسفل القمع BoFu) ، وكل منها يتطلب المحتوى المناسب ليتم تسليمه في الوقت المناسب ، لتحريك العميل المحتمل عبر مسار التحويل. 

ولكل مرحلة من مسارات التحويل أهداف مختلفة، مما يعني أنك بحاجة إلى  محتوى خاص بكل مرحلة من مراحل مسار التحويل، والعثور على المقاييس المناسبة بالنسبة لهم.

لإنشاء لوحة معلومات للمقاييس التفصيلية المطلوبة لكل مرحلة، تحتاج إلى الوصول إلى الأدوات الأساسيّة التاليّة:
  •  Google Analytics
  •  Google Search Console
  •  Facebook Pixel

مقاييس التسويق بالمحتوى الرئيسية في مرحلة ToFu (بداية القمع - Top of the Funnel):

في البداية دعونا نتعرف على الأهداف الرئيسية لنشر المحتوى في هذه المرحلة

الأهداف الرئيسية لمحتوى ToFu:

  • الوعي - وذلك للوصول إلى جماهير جديدة وترك انطباع أولي، وجذب تدفق مستمر من الزوار الجدد لتنمية أعمالك.
  • مبادرات العلامة التجارية - يساعدك نشر اسم شركتك ورسالتها باستخدام علامة تجارية يسهل التعرف عليها على بناء سلطة في مكانتك.
اعتمادًا على عملك وبياناتك القديمة، يمكن أيضًا أن يكون لديك أهداف أخرى، ومن المهم جداً في هذه المرحلة أيضاً أن تكون قد بدأت ببناء وتحديد صفات شخصية المشتري التسويقية ( Marketing Persona). 

المقاييس الرئيسية لمحتوى ToFu:

  • الزيارات الجديدة: المعادلة بسيطة فالمزيد من الأنشطة التسويقية يعني المزيد من الزيارات.
  • النسبة المئوية للزوار الجدد: حاول الحفاظ على توازن جيد هنا. وعادةً متوسط ​​النسبة المئوية للزائرين الجدد في الموقع هو 68٪ ، فإذا كان رقمك مرتفعًا أو منخفضًا للغاية ، فأنت بحاجة إلى تحديد أسباب ذلك.
  • زوار مباشرون جدد: يوضح هذا الرقم أن الناس يعرفون علامتك التجارية ويبحثون عنك بنشاط. غالبًا ما يكون هذا هو مصدر الزيارات "العضوية" الأكثر ربحية لك. 
  • البحث عن علاماتك التجارية: عدد الأشخاص الذين يأتون من خلال بحث عن علامتك التجارية. ويوضح هذا المقياس نجاح جميع جهودك التسويقية. وفي بعض الأحيان لا يكون المنتج الأفضل هو الذي يفوز ولكنه الأكثر شهرة هو الذي يفوز.
يمكن لهذه المقاييس الأربعة وحدها أن تظهر بسهولة ما إذا كنت تسير في الاتجاه الصحيح ، خاصةً عند مقارنة البيانات التاريخية وتعيينها إلى أنشطتك.

يمكن أن تساعدك المقاييس الإضافية (المتاحة على منصة Google Analytics ) على فهم جودة محتوى مدونتك وسلوك المستخدم، ومن هذه المقاييس:
  • معدل ارتداد المحتوى
  • الصفحات / الزيارات
  • متوسط ​​طول الجلسة

مقاييس التسويق بالمحتوى الرئيسية في مرحلة MOFU (منتصف القمع - Middle of the Funnel):

الأهداف الرئيسية لمحتوى MoFu:

يتمثل التحدي الأكبر في منتصف مسار التحويل في تحويل العملاء المحتملين "المدركين للمشكلة" إلى عملاء متوقعين. في هذه المرحلة ،عليك التركيز بشكل أساسي على هدفين:
  •  إعادة الزائرين إلى موقعك
  • تحويل الزائرين إلى عملاء محتملين

المقاييس الرئيسية لمحتوى MoFu:

  • معدل تكرار عودة الزوار: ما مدى تكرار عودة الزوار إلى موقعك؟ إذا كان الزوار يعودون كثيرًا ، فهذه علامة جيدة على أن جودة المحتوى الخاص بك هي من الدرجة الأولى وتلبي احتياجاتهم الخاصة. أما إذا كان رقم حداثة الزائر الخاص بك منخفضًا جدًا ، فأنت بحاجة إلى التركيز على تحسين جودة المحتوى الخاص بك والالتزام بأفضل الممارسات لتحسين موقعك لمحركات البحث.
  • عودة الزوار المباشرين: هؤلاء هم الزوار العائدون الذين يبحثون عنك بنشاط مرة أخرى (أي أنهم يكتبون اسم موقعك للوصول إليه وليس عن طريق محركات البحث). إن إيجاد طرق لجذب زوار جدد لمواصلة العودة إلى موقعك بمحتوى جديد وجذاب وملائم سيعزز الاهتمام ويجعل الأشخاص يعودون للمزيد.
  • العملاء المتوقعون الذين تم إنشاؤهم: كم عدد العملاء المتوقعين الذين تولدهم؟ ويمكن أن يكون هذا الجزء أكثر تعقيدًا بعض الشيء. فأولاً ، ستحتاج إلى وصف كيفية اكتساب العملاء المحتملين بالضبط ، وثانيًا ، ستحتاج إلى إعداد تتبع الهدف في Google Analytics .

مقاييس التسويق بالمحتوى الرئيسية في مرحلة BOFU (أسفل القمع - Bottom of the Funnel):

لن ينتقل سوى عدد قليل من المشترين مباشرةً للشراء بمجرد قراءة مقال مذهل. لذا يجب أن تتبع العلامات التجارية التي تقدم خدمات B2B، رحلة العميل عبر مسار التحويل بالكامل ، من أول زيارة لموقع الويب إلى التحويلات.

الأهداف الرئيسية لمحتوى BoFu:

بالطبع ، الهدف الرئيسي في BoFu هو تحويل العملاء المحتملين الذين استحوذت عليهم سابقًا إلى عملاء مخلصين.

المقاييس الرئيسية لمحتوى BoFu:

  • التحويلات - هذا هو الرقم الأساسي من جميع المقاييس الخاصة بك
  • كم عدد الزوار الذين يغادرون صفحة ما (صفحة مؤثرة ضمن مسا التحويل أو صفحات الهبوط): يجب أن تعمل باستمرار على تحسينات هذه الصفحات . إذا كان بإمكانك أن ترى أن نسبة عالية من الزوار يغادرون هذه الصفحات دون اتخاذ أي إجراء ، فهناك فرصة جيدة أنه من خلال تحسين هذه الصفحات ، يمكنك إعطاء معدل التحويل الخاص بك دفعة قوية.
  • المحتوى الذي يولد العملاء - هذا ليس مقياسًا ، لكن فهم أنواع المحتوى المسؤولة عن جذب العملاء سيساعدك على تحديد أولويات موضوعات المحتوى القادمة

حان الوقت لبناء تقريرك

يمكن أن تكون البيانات الضخمة والعديد من المقاييس المختلفة مخيفة ، وغالبًا ما تكون مضيعة لوقتك الثمين. كما رأينا ، مع ثلاثة إلى أربعة مقاييس رئيسية فقط في كل مرحلة من مراحل القمع ، يمكنك قياس اتجاه جهود التسويق بالمحتوى بدقة.

المقاييس المختارة هي البداية فقط. للحصول على تحليل حقيقي ، تحتاج إلى فهم ما تعنيه هذه الأرقام والإجراءات التي تؤثر على التحسينات خلال مسار التحويل.

عندما تكون قد جمعت بيانات لمدة شهرين ، ستبدأ في رؤية الأنماط وسيصبح من الأسهل التخطيط لأنشطتك الجديدة. الآن ، يمكنك البدء في فهم المكان والزمان المناسبين للقيام  بالتحسينات اللازمة بالضبط.

هل ترغب في تعلم المزيد من المهارات؟

يعلمك هذا الموقع المهارات التي تحتاجها للحصول على مسيرة مهنية ناجحة؛ وهذه مجرد واحدة من العديد من الأدوات والموارد التي ستجدها هنا في Digital Age.
لا تنسى أن تشترك في قائمتنا البريدية المجانية ، ليصلك كل جديد يسهم في تطوير حياتك المهنية!

اترك تعليقاً

أحدث أقدم