أربع استراتيجيات تسويقية لزيادة تحميلات تطبيقك

أربع استراتيجيات تسويقية لزيادة تنزيلات تطبيقك من متاجر التطبيقات

إن إبراز تطبيقك أمر شاق ولكنه ليس مستحيلًا. قم باستخدام استراتيجيات التسويق المدرجة في هذا المقال ، وتميز ، وعزز التنزيلات وشهرة تطبيقك.

ملخص المقال:

  • المنافسة شديدة في سوق التطبيقات ، فهناك ملايين التطبيقات التي يمكنك التنافس معهم ، وهناك قنوات محدودة لتسويق تطبيقك ، ولذا من المهم تعظيم كل فرصة والاستفادة من كل القنوات الممكنة ﻷقصى حد.
  • كما في تحسين الموقع لمحركات البحث SEO ، فإن تحسين التطبيق للمتاجر (App Store Optimization)  يتضمن أيضاً البحث عن الكلمات الرئيسية وتحسينها. ومطورو التطبيقات لديهم مساحة محدودة لكلماتهم الرئيسية ومنافسة كبيرة يواجهونها.وبالتالي فالدقة ضرورية للغاية.
  • تختلف إعلانات التطبيقات على Facebook عن الأنواع الأخرى من الإعلانات. أنت بحاجة إلى Facebook SDK ، بالإضافة إلى مدير الإعلانات ، لتتبع تنزيلات التطبيق والمشاركة بشكل صحيح.
  • يجب أن تسعى لتحويل مستخدمي تطبيقك إلى مسوقين بالكلمة. فعند القيام بالحوافز بشكل صحيح ، يمكن أن تولد دليلًا اجتماعيًا وحلقات فيروسية للتسويق.
  • استفد أيضاً من ممارسات تحسين موقعك لمحركات البحث SEO. حيث يمكن لتنسيقات المحتوى مثل المدونات والبودكاست والنشرات الإخبارية أن تجعل موقع الويب الخاص بالتطبيق(أو صفحة الهبوط الخاصة بالتطبيق) يكتسب تصنيفات أعلى على محركات البحث.

يتنافس تطبيقك على الرؤية مع 1.82 مليون تطبيق آخر إذا كان على متجر تطبيقات Apple ، أو 2.7 مليون تطبيق إذا كان على متجر Google Play Store. وفي الحقيقة هذه منافسة هائلة. 
يبدو تقريبًا أن تسويق تطبيقك يعد قضية مستحيلة.
هو بالفعل مهمة شاقة ، إلا أنها ممكنة ، طالما أنك تطبق الاستراتيجيات الصحيحة. 

يتضمن التسويق الفعال للتطبيق تحديد الأنواع الرئيسية من القنوات للاكتشاف والمشاركة (متاجر التطبيقات ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، ومحركات البحث ، وضمن التطبيق نفسه) واستهداف جمهورك. 

أربع استراتيجيات تسويقية لزيادة تنزيلات تطبيقك من على متاجر التطبيقات

1. تحسين تطبيقك لمتجر التطبيقات (ASO): 

ASO هو للتطبيقات كما هو الـSEO بالنسبة للمواقع  الويب . وكلاهما له أوجه تشابه ، خاصة في ثنائية الاستراتيجية على الصفحة (On-page) / خارج الصفحة(Off-page).
ومثل تحسين الموقع لمحركات البحث ، تبدأ ASO بتحسين الرؤية. 
النصيحة الأولى لتحقيق ذلك هي استخدام اسم وشعار جذاب. هذان هما أول ما يراه المستخدمون عندما يجدون تطبيقك. ولكن قبل ذلك ، عليك التأكد من أن الناس يمكنهم العثور عليه ،وليس فقط أي شخص - إنما جمهورك المستهدف. 

عند تحسين قائمة متجر التطبيقات ،فيما يلي بعض العوامل التي يجب مراعاتها ، مع الأخذ في الاعتبار أن فهرسة التطبيقات تختلف بين المتاجر:

  • اسم / عنوان التطبيق: اعرض الكلمات الرئيسية ذات الصلة لتمكين خوارزمية متجر التطبيقات من تحديد تطبيقك وتصنيفه بشكل صحيح. لديك 50 حرفًا لهذا على متجر Google Play بينما يتضمن متجر تطبيقات Apple أيضًا عنوانًا فرعيًا للكلمات الرئيسية التي لا تتناسب مع العنوان الرئيسي.
  • تسمح Apple ، على عكس Google ، للمطورين بإدخال كلمات رئيسية محددة في حقل خاص في متجر التطبيقات الخاص بها. بالنسبة إلى Google ، لديك حقل وصف قصير (80 حرفًا) وصفحة وصف طويلة (4000 حرف) وكلاهما عام. 
  • قم بتضمين الكلمات الرئيسية ذات الصلة بتطبيقك والتي تصف بدقة ميزاته ووظائفه وفوائده.

إضافة لعوامل أخرى تؤثر أيضاً بمدى ظهور تطبيقك في المتاجر، كالمراجعات والتقييمات ، ومعدلات التنزيل وإلغاء التثبيت ، وتحديثات التطبيق. 

2. إستراتيجية إعلانات الفيسبوك 

ASO لها مكانها ، ولكن لا يمكنك الاعتماد على متاجر التطبيقات بالكامل لاكتشاف التطبيقات. فيجب أن تميل إستراتيجيتك التسويقية أكثر نحو الإشهار ، حيث انخفضت احتمالية ذهاب المستخدم إلى المتجر لتصفح أو اكتشاف تطبيقات جديدة بشكل ملحوظ ، مقارنة بالأيام الأولى للمتاجر.

والمكان الأفضل لبدء بالترويج لتطبيقك وزيادة الوعي به هو إنشاء صفحة على Facebook لتطبيقك ، لتتمكن من تشغيل الإعلانات مع عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراءات لتحميل تطبيقك وزيادة التنزيلات. 


لتشغيل إعلانات لتطبيق Facebook الخاص بك:

  • قم بإعداد Facebook SDK . يعد هذا ضروريًا لتحسين تطبيقك لإعلانات الجوال ، على الرغم من أنه لا يزال بإمكانك تشغيل إعلانات للتطبيقات غير المسجلة باستخدام عنوان URL مباشرة لمتجر التطبيقات. 
  • اطلق حملاتك وقم بإدارتها في مدير الإعلانات ، وحدد جمهورك المستهدف والميزانية وعروض الأسعار وقم بتنسيق التصميم وخيارات أخرى. 
  • أخيرًا ، قم بقياس أداء إعلانك باستمرار ، وتتبع بيانات المشاركة ، واكتسب رؤى تحليلية باستخدام Facebook SDK وداخل مدير الإعلانات.

3. استخدم نظام المكافآت 

هذه إستراتيجية تساعدك على تحويل مستخدمي تطبيقك إلى مسوقين. بالطبع ، هذا يفترض أن لديك تطبيقًا يقدم قيمة لمستخدميه. ستكون الخطوة التالية هي تحفيز التفاعل مع التطبيق. 

تشمل المكافآت داخل التطبيق التي يمكن أن تسهل المشاركة خيارات كالكوبونات ، والحسومات ، والعروض ، و العملة داخل التطبيق (النقاط ، والعملات المعدنية ، وما إلى ذلك) ، والقسائم ، وغيرها من الهدايا المجانية العديد من التطبيقات (خاصة الألعاب).
 ولكن تأكد أن يكون لديك هدف واضح يشجعه نظام المكافآت، ومن هذه الأهداف:
  • الاستمرار باستخدام التطبيق 
  • إشهار التطبيق
  • زيادة المراجعات الإيجابية وتقليل المراجعات السلبية
كما يمكنك تقديم حسم أو بعض المزايا الأخرى للأشخاص الذين يشاركون التطبيق أو يحيلون المستخدمين (باستخدام رموز الإحالة). حيث أن الأشخاص يحملون التطبيقات الجديدة من خلال الأصدقاء والعائلة أكثر من أي وسيلة أخرى. 
وبالمثل ، قم بتحفيز مستخدمي التطبيق لتقييم وكتابة مراجعات لتطبيقك في المتجر.حيث تعمل التقييمات الإيجابية على رفع  ظهور تطبيقك في متجر التطبيقات.

4. استراتيجية تسويق بالمحتوى وتحسين الموقع لمحركات البحث 

يمكنك استخدام مدونة لتسليط الضوء على فوائد تطبيقك ، وإبلاغ المستخدمين بالتحديثات ، وتعليمهم كيفية الاستفادة القصوى من ميزات التطبيق.
ولكن هناك ما هو أكثر من المدونات أكثر من مجرد نشر المقالات. تحتاج إلى البحث عن الكلمات المفتاحية الرئيسية للعثور على الكلمات التي ستساعدك على التحويل أكثر. هذا ما يمكّن محركات البحث من ترتيب منشورات مدونتك بشكل فعال. 
بالإضافة إلى ذلك ، لا يقتصر التسويق بالمحتوى على المدونات. يمكنك أيضًا الاستفادة من النشرات الإخبارية والبودكاست ومقاطع الفيديو على YouTube.


إليك قائمة مراجعة بسيطة للتسويق بالمحتوى لتحسين ظهورك تطبيقك والوصول إليه ضمن محركات البحث:
  • ابحث عن أفكار مرتبطة بتطبيقك وذات صلة بجمهورك. 
  • اصنع موضوعات من هذه الأفكار وقم بتطوير محتوى جذاب حولها 
  • استخدم الوسائط التي يستخدمها جمهورك أكثر من غيرها. على سبيل المثال ، تعتبر البودكاست فكرة رائعة إذا كنت تستهدف جيل الألفية. 
  • لا تتردد في إعادة استخدام المحتوى. يمكنك تحويل منشورات المدونة الخاصة بك إلى مقاطع فيديو على YouTube. أو يمكنك نسخ مقابلة بودكاست وتحويلها إلى مقال ، إلخ. 
  • قم دائمًا بتضمين عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA)

في الختام

إذا قمت بتنفيذ الاستراتيجيات التي تمت مناقشتها أعلاه ، فيمكنك أن تطمئن إلى النمو المطرد للتطبيق. ومع ذلك ، فإن العامل الأكثر أهمية هو أن يكون التطبيق ذو قيمة بالفعل. 
تذكر أن أفضل التطبيقات هي تلك التي تعلن عن نفسها. لكن الفيروسية لا تحدث بين عشية وضحاها. إنها نتيجة التطبيق المتسق للاستراتيجيات الصحيحة.
Kotayba Bouzian

استشاري تسويق بالمحتوى، وتحسين محركات البحث SEO، والتسويق عبر محركات البحث SEM. لدي خبرة بأفضل الوسائل والأساليب لبناء تواجدك الرقمي وتحسين ظهورك في صفحات محركات البحث، وبناء خطة لمحتواك الرقمي لجذب عملائك، وبناء الثقة بعلامتك التجارية.

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم

إعلان

إعلان