ما هي استراتيجية العمل؟ وما هي المستويات الثلاثة للاستراتيجية؟

ما هي استراتيجية العمل؟ وما هي المستويات الثلاثة للاستراتيجية؟

بالتأكيد سمعت عن مصطلح (استراتيجية العمل) المستخدمة في عالم الأعمال، لكن ما هي الاستراتيجية بالضبط؟

تحتاج منظمتك أو شركتك أنواع مختلفة من الاستراتيجيات لكل مستوى على حدة، سوف أتناول في هذا المقال التعريفات المختلفة للاستراتيجية، وسوف أركز بالتحديد على المستويات الاستراتيجية الثلاث،وسوف أتطرق أيضاً للأدوات والنماذج الأساسية المتعلقة بكل مجال.

 {tocify} $title={ محتويات المقال }

ما هي الاستراتيجية؟

بشكل عام مفهوم الاستراتيجية تم دراسته لفترة طويلة من الزمن من قبل رواد الأعمال والباحثين، وعلى الرغم من ذلك لا يوجد حتى تعريف صريح عن مفهوم الاستراتيجية. ومن أسباب ذلك هو أن الأشخاص يفكرون بالاستراتيجية بطرق مختلفة.
على سبيل المثال، بعض الأشخاص يعتقدون أنه من الضروري أن تحلل الحاضر بحرص، وتتوقع التغيرات التي يمكن أن تحصل في السوق، وانطلاقاً من ذلك تخطط كيف يمكن أن تنجح في المستقبل.
في الوقت نفسه بعض الأشخاص يعتقدون أنه من الصعب للغاية التنبؤ بالمستقبل، ويفضلون تطوير استراتيجياتهم بشكل عفوي.

إذا فالاستراتيجية تحدد اتجاه الشركة على المدى الطويل، بالإضافة أنه يجب أن تحدد كيفية استخدام الموارد بالشكل الأمثل لتلبية احتياجات الأسواق وأصحاب المصلحة
فمن الضروري وجود استراتيجية لتحديد موضع الشركة، ويقول أنه من الضروري جمع ودمج جميع الموارد ومهارات فريق العمل والكفاءات لخلق ميزة تنافسية للشركة عن غيرها.
ونحن في Digital age نعتقد أنه من الضروري دوماً تطوير الاستراتيجية ليكون الهدف هو النجاح في السوق، و للإستفادة الكاملة من الفرص المتاحة أمام المنظمات، من الضروري توقع المستقبل والاستعداد له على كافة الأصعدة.

فالعديد من المنظمات الناجحة لديها استراتيجية توجهها لهدفها المطلوب، وكل قسم في نفس المنظمة لديه استراتيجية خاصة به متناسبة مع طبيعة عمله يتم استخدامها من قبل مدراء الأقسام لتوجيه الموظفين المختلفين للأهداف العامة للمنظمة.
مما يعني أنه يجب أن يكون لكل فريق استراتيجيته للتأكد أن مهامه اليومية تساعد في تحريك المنظمة في اتجاهها الصحيح.

المستويات الاستراتيجية الثلاث

  • الاستراتيجية المتعلقة بالمنظمة بشكل عام
  • الاستراتيجية المتعلقة بالعمل بحد ذاته
  • الاستراتيجية المتعلقة بفريق العمل 

استراتيجية المنظمة

في عالم الأعمال ننظر إلى استراتيجية المنظمة على أنها استراتيجية شاملة تتكون من استراتيجيات مختلفة من كافة أقسام المنظمة، تحدد كيف يتم دعم المنظمة ككل وتعزز من أقسام المنظمة داخلها، وهي التي تجيب سؤال كيف ننظم الأعمال بشكل عام بحيث تعمل الأقسام معاً بما يخلق قيمة أكبر من العمل بشكل منفرد ومنفصل!!
يمكن للمنظمة القيام بذلك عن طريق دمج الكفاءات الداخلية بشكل ديناميكي من خلال مشاركة التقنيات والموارد بين أقسام المنظمة وتطوير ورعاية العلامة التجارية للشركة.
لذلك في هذا المستوى من الاستراتيجية من الضروري التركيز على ملائمة الأقسام المختلفة للمنظمة معاً وفهم كيفية تشارك الموارد الشكل الأمثل لخلق أكبر قيمة ممكنة للعمل و المنظمة.

يوجد بالطبع أدوات تساعدك في هذه المرحلة من الاستراتيجية في التحليل والتخطيط عالي المستوى منهم:

  • Porter's Generic Strategies 
  • Boston Matrix 
  • ADL Matrix  
  • VRIO Analysis

(و سنتحدث عن هذه الأدوات كل على حدة بالتفصيل في المقالات القادمة المتعلقة بالإدارة الاستراتيجية)

يعتبر تصميم المنظمة عاملاً استراتيجياً مهماً من الضروري مراعاته في هذا المستوى، مثل  كيفية هيكلة المنظمة، و الموظفين ،والموارد لأن كل هذه العوامل تؤثر على الميزة التنافسية ومن المؤكد أنها تدعم أهدافك الإستراتيجية.

استراتيجية أقسام المنظمة

الاستراتيجية على مستوى أقسام المنظمة تتوجه للمنافسة على مستوى القسم مع القسم نفسه في منظمات أُخرى، وتتناول السؤال "كيف نربح في هذا المجال" لكن مع المحافظة على ربط هذه الاستراتيجية بالأهداف الأساسية لاستراتيجية الشركة بشكل عام.
يعد التحليل التنافسي، بما في ذلك جمع المعلومات عن المنافسين، نقطة انطلاق رائعة لتطوير إستراتيجية أقسام المنظمة، لذلك من المهم التفكير في الكفاءات الرئيسية، وكيف يمكن استخدامها لتلبية احتياجات السوق بأفضل طريقة ممكنة.
من هذا المنطلق يمكنك استخدام تحليل USP لفهم كيفية تعزيز وضعك التنافسي. بالإضافة يساعدك تحليل SWOT على فهم ومعالجة الفرص والتهديدات في السوق الخاص بك.

ملاحظة على الهامش:

بالنسبة للشركات الصغيرة ، قد تتداخل استراتيجية أقسام المنظمة مع استراتيجية المنظمة بشكل عام أو تكون هي نفسها.
ومع ذلك ، إذا كانت المنظمة تتنافس في أسواق مختلفة ، فإن كل قسم يحتاج للتفكير في اتجاهه الاستراتيجي الخاص.
على الرغم من ذلك ، من المهم أن تتماشى إستراتيجية كل قسم مع الإستراتيجية العامة للمنظمة.

من المحتمل أن تكون إستراتيجية الأقسام في المنظمة هي المستوى الأكثر وضوحاً في تنفيذ الاستراتيجية العامة.لذلك يجب أن يكون الأشخاص الذين يعملون داخل كل قسم قادرين على رسم روابط مباشرة بين الاستراتيجية العامة والعمل الذي يقومون به. عندما يفهم الناس كيف يمكنهم مساعدة قسمهم على "الفوز" ، يكون لديك الأساس لقوة عاملة  وفريق عالي الإنتاجية و متحفز. على هذا النحو ، من المهم أن يكون لديك تعريف واضح لكل قسم ورؤيته وقيمه.

استراتيجية الفريق

لتنفيذ استراتيجيات الأقسام  والمنظمة بشكل عام بنجاح، تحتاج إلى فرق في جميع أنحاء المنظمة للعمل معاً. لكل فريق من هذه الفرق مساهمة مختلفة في العمل، وتنفيذ الاستراتيجية، مما يعني أن كل فريق يحتاج إلى إستراتيجية خاصة به على مستوى الفريق نفسه، مهما كانت بسيطة.
يجب أن تؤدي إستراتيجية الفريق بشكل مباشر إلى تحقيق وحدة العمل وتنفيذ استراتيجيات الشركة، مما يعني أن جميع مستويات الاستراتيجية تدعم وتعزز بعضها البعض لضمان نجاح المنظمة.
لذلك استراتيجية الفريق هي المكان الذي يحدد مهمات الفريق وحدوده وفقاً لـ:

  • ميثاق الفريق 
  • قواعد إدارة الفريق
  • قواعد استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية

لذلك عند تحديد استراتيجية الفريق من الضروري التفكير بها على أنها الأداة التي تساعده على إنهاء المهام بشكل فعال، والتفكير بالمستقبل والأهداف بما يتناسب مع الاستراتيجية العامة للمنظمة.


SEMrush


في النهاية 

يمكنني اختصار الاستراتيجية أنها الأسلوب التنظيمي للمنظمة بما يتناسب مع وضعها الحالي وأهدافها المستقبلية
تركز الإستراتيجية العامة على المنظمة ككل، بينما تركز إستراتيجية أقسام الشركة على كل قسم بشكل منفصل. وتحدد إستراتيجية الفريق كيف سوف يساعد الفريق المنظمة على تحقيق أهدافها وغاياتها العامة.

لذلك قدمت لكم بشكل مختصر قدر الإمكان معلومات عامة عن مفهوم الاستراتيجية ومستوياتها.

وبسبب أن الموضوع كبير ومتشعب أنصحك بالقراءة بشكل مفصل عن تطبيق الاستراتيجية في منظمتك بشكل عام ثم عن إدخالها في الأقسام والفرق، أو يمكنك المشاركة في جلسة تدريب أو دورة تعليمية عن استراتيجيات المنظمات للتعرف عنها بشكل دقيق ومفصل.

هل ترغب في تعلم المزيد من المهارات؟

يعلمك هذا الموقع المهارات التي تحتاجها للحصول على مسيرة مهنية ناجحة؛ وهذه مجرد واحدة من العديد من الأدوات والموارد التي ستجدها هنا في Digital Age.
لا تنسى أن تشترك في قائمتنا البريدية المجانية ، ليصلك كل جديد يسهم في تطوير حياتك المهنية!


Kotayba Bouzian

استشاري تسويق بالمحتوى، وتحسين محركات البحث SEO، والتسويق عبر محركات البحث SEM. لدي خبرة بأفضل الوسائل والأساليب لبناء تواجدك الرقمي وتحسين ظهورك في صفحات محركات البحث، وبناء خطة لمحتواك الرقمي لجذب عملائك، وبناء الثقة بعلامتك التجارية.

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم

إعلان

إعلان